اسطوانات

TT

فل غرنداير عازف جاز معروف من مدينة بوسطن الأميركية. كثيرا ما ينتقل مشاركا فرق الجاز والروك في حفلاتها العامة، لكنه أيضا درس مادة الموسيقى في أحد معاهد نيويورك المتخصصة ومن حين لآخر يؤم التسجيلات فيطلق أسطوانات هي امتداد لحبه لفن الجاز. عزفه على الترومبيت في هذا الألبوم ينقلك مباشرة إلى أسلوبه القائم على تحديث الجاز وجعله أكثر قربا من آذان المستمعين سواء أكانوا من عشاق النوع أو لا. المقطوعات فيها تطرف صوب استخدام الآلات أحيانا، لكنها تؤدي خدمة لهواة النوع بلا ريب.

تقييم الناقد:(3*) Cognitive Dissonance | Raz Simone النوع: راب هذا أكثر أسطوانات الراب جدية سمعها هذا الناقد منذ أمد بعيد. راز سيمون، الذي يعيش ويعمل في مدينة سياتل، يختلف عن مغنيي الراب في استلهاماته: موسيقى يابانية من هنا وأناشيد من هنود الحمر هناك قبل أن ينفرد بإيقاعاته التي لا تشذ عن إيقاعات «الراب» مطلقا لكنها تحتوي على نصوص تثير الإزعاج لدكانتها ولجرأة استخدام كلماتها ذات الوضوح الجنسي. بذلك، وبينما يمضي صوب التجديد لحنيا ينزوي كلمات. هذا ليس بالجديد على مغنيي الراب، لكن راز سيمون يبدو أكثرهم تعاملا مع عوامل نفسية داكنة.

تقييم الناقد:(1*) Awake | Tycho النوع: بوب / إلكترونك من الصعب أن يجد المرء ما هو جديد بالفعل في عالم الموسيقى هذه الأيام. لكن من مطلع المقطوعة الأولى على هذا الألبوم، يشعر المرء بدفق متجدد عندما يقدم الفنان تيشو فقرة من العزف يقودها أورغ إلكتروني محاطا بإلكترونيات عدة وبضرب طبل معتدل. بالتأكيد سيوفر قدرا من المتعة والطرب بل والرومانسية حتى من دون غناء. تتنوع المقطوعات كثيرا، لكن تيشو لا يفقد بوصلته على الإطلاق. نوعية ما يقدمه هذا الفنان وأسلوبه يقترحان صلاحيتها لأكثر من وجه. شخصيا تصورت نفسي أقود سيارتي على الطرق الصحراوية. إنها موسيقى للأذن وليست للبدن.

تقييم الناقد:(5*) The Soul of All Natural Things | Linda Pehacs النوع: كانتري تنطلق المغنية ليندا بيهاكس من حيث تركتنا قبل سنوات كثيرة بمعنى أنها تستكمل موهبتها في التأليف والغناء والتلحين التي كانت أبدتها في عقود ماضية. في الواقع، ليندا من فنانات القرن الماضي وهذا أول ألبوم جديد لها منذ 44 سنة. المفاجأة سارة. ليس أن ليندا لم تفقد قدرتها على توظيف الألحان لصالح إلقاء طبيعي وناعم فحسب، بل لا تزال تؤمن بجدوى الكلمة الجميلة والعاطفية تؤديهما بحساسية ورقة تثير الإعجاب. «الصول» الذي في العنوان مجسد ليس بنوع اللحن بل بالعاطفة الرقيقة المتدفقة.

تقييم الناقد:(3*)