أسطوانات

TT

* ما إن تبدأ الأغنية الأولى لهذا الألبوم حتى تدرك أنك أمام فنانة رائعة في صحبة ألحان تحملها وتحملك معها إلى أفق ثري. صوتها يتهادى في موقع ما بين مقدمـة اللحن وخلفيـته ويفرض حضوره بلا مقدمات. إنها مغنية جديدة، وإذا ما كان هذا الألبوم هو أوراق امتحانها فهي نجحت بتفوق. ما يجذب إليها الآذان يكمن في صوتها أولا وفي طريقة تعاملها مع الفرقة التي تساندها، مصرة على أن تتحول إلى مقطوعة عزف بدورها تشبه المقطوعات الأساسية الأخرى. أحيانا، تكاد تسمع المغنية الكلاسيكية دستي سبرنغفيلد يتسلل إليك.

تقييم الناقد:

Girl | Pharrell Williams

* النوع: صول

* مفاجأة أخرى رائعة هذا الأسبوع، متمثـلة بالألبوم الجديد للمغني الشاب فارل ويليامز. هذه المرة يترك الراب ويقدم على مزيج من الصول و«الريذم آند بلوز». يتجاهل الجمهور الواحد ويتوجه إلى كل من يحب هذا النوع من الأغاني بمن فيهم من هم من جيله الشاب. ومن الأغنية الأولى، يمكن اعتقاد أنك تسمع مارفن غاي (المغني الشهير الراحل) وقد عاد إلى الحياة. ليس فقط لأن هناك شبها نوعيا بين الصوتين، بل لأن الألحان تتماوج كما ألحان «موتاون ركوردز» في مطلع عهد غاي بالشهرة. الاختلاف أن فارل ويليامز لا ينسى أنه ابن اليوم فيطعمها بألحان عذبة خاصة به.

تقييم الناقد: Out to Lunch | Eric Dolphy

* النوع: جاز

* في عام 1964، استمع المعاصرون إلى ثورة في موسيقى الجاز، أبطالها أندرو هيل ووجون كولتراين وهيربي هانكوك وأوسكار بيترسون، وعدد آخر من الذين عمدوا إلى الأسس واستحدثوا عليها. أحد هؤلاء أيضا إريك دولفي الذي قدم هذه الأسطوانة التي يمكن سماعها بلا ملل إلى اليوم. كل شيء في هذا الألبوم، الذي يـعاد طرحه بمناسبة مرور 50 سنة عليه، يصل إلى آذاننا كما لو كان جديدا جرى تأليفه اليوم. الألحان القويـة، الاشتراكات الفردية الموزعة بين الطبل والآلات النحاسية، خصوصا الساكسفون الذي يعزفه دولفي نفسه، إلى ذلك حسن تجسيد المعاني التي تقف وراء الألحان. كل هذا يجعل المقطوعات حيـة وممتعة.

تقييم الناقد:

Free State Serenade Chuck Mead

* النوع: كانتري

* هناك شيء غير مريح يتسلل إلى المستمع في هذا الألبوم لمغني الوسترن آند كانتري تشاك ميد. هذا النوع ليس ما انطلق به سابقا (إذ سبق له أن غنـى البوب في إحدى الفرق)، لكن التغيير ليس هو ما يبعث على التساؤل حول هوية تشاك ميد الفنيـة، بل الكلمات كما يبدأ المستمع بالتيقن مع كل واحدة من الأغاني الاثنتي عشرة على هذا الألبوم. صوته ليس أفضل الأصوات وأسلوبه ليس متميـزا، لكن له حضوره في الجانبين معا. إلى حد بعيد، هذا المغني جريء من حيث إنه لا يدعي أنه يقدم جديدا، بل يواصل ما كان سمعه من قبل.

تقييم الناقد: