أسطوانات

TT

* Mother | Natalie Maines

* نتالي مانز هي المغنية الرئيسة للفرقة الشهيرة «Dixie Chicks» ، تلك التي أثارت، لجانب موسيقاها الجيدة وكلماتها الجميلة، نقدا لاذعا للرئيس جورج و. بوش لتجد نفسها على مهب عاصفة سياسية كادت تطيح بها لكنها انتصرت فيها في نهاية المطاف. هذه هي أسطوانة مانز الأولى منفردة وهي - كباقي أغاني الفريق التي انتمت إليها - من نوع «الكانتري أند وسترن»، ذلك الغناء النابع من الوسط الأميركي. لكنه هنا، كما الحال مع الكثير من فناني وفنانات النوع، ملتصق بذلك النحو الحديث من «البلوز» لحنا وكلمات. مانز تغني عن المرأة وعن السياسة وعن الحياة بصوت ناري لكنه ممتع. هذا الصوت يحمل في نبراته حكاية امرأة تفض عن نفسها بالتعبير الحاني والمؤلم أحيانا.

* تقييم الناقد:

* Random Access Memories Daft Punk

* فرقة «البوب» هذه انبثقت قبل نحو 12 سنة مستخدمة في عزفها آلات وترية إلكترونية وبكثافة. إنها فرقة أميركية انتمت سريعا إلى الرائج من موسيقا «الهيب هوب» ورقص الملاهي الشبابية. ثم توقفت عن التسجيل سنة 2006 والبعض ظن أنه ارتاح منها للأبد كونها لم تكن إضافة بقدر ما كانت تردادا. لكن «دافت بنك» تعود إلى الظهور.. وتعود مختلفة. نعم ما زالت موسيقاها راقصة، لكن الاعتماد على الإلكترونيات لم يعد شاغلها، كذلك فإن استلهاماتها تكمن في موسيقا الثمانينات. في موسيقا البوب اليوم، حيث بات من الصعب التفرقة بين العازف والآلة، أو البحث عن الإنسان فيها، يهدف هذا الفريق صوب اتجاه معاكس يعيد إحياء المعادلة على نحو مشجع.

* تقييم الناقد:

* Functional Arrhythmias | Steve Coleman and Five Elements

* بعض التجريب في موسيقا «الصول والجاز» يتطوع به العازف (على الساكسفون) والملحن ستيف كولمن في هذا الإصدار المثير للاهتمام. لقد قلص عدد أدواته المستخدمة وركز، مع أربعة عازفين آخرين، على كيفية تقديم موسيقا جديدة من لونها ومعالجة ضمن مفهوم المقطوعة المعزوفة بالمساواة بين الجميع ما يجعل كل واحد منها تبدو كما لو كانت من عزف شخص واحد على عدة آلات. يتوقع المرء قدرا من الفوضى نتيجة هذا التوجه صوب موسيقى باحثة عن الجديد (ومحققة إياه) لكن الفوضى لا وجود لها في أي من مقطوعات هذا الألبوم الأربعة عشر. في المقابل. ما توفره الأسطوانة هو حس مرهف لفنان يبحث عن الجديد ويتحدى بذلك مصاعبه.

* تقييم الناقد:

* Trouble Will Find Me | The National

* العنوان أكثر لفتا للاهتمام من عدة مقطوعات يقدمها هذا الفريق الرباعي. «ذا ناشنال» نشط منذ بضع سنوات كفرقة «روك آند رول» حديثة. لكن حداثته ليست تقنية بقدر ما هي نوعية. عبر آلات أساسية في هذا النوع من الموسيقى، يمنح الفريق جل ما يستطيع وهو غير كاف. من ناحية تعبر موسيقاه عن جذور هذا النوع من الغناء والعزف، ومن ناحية أخرى تنشد الاختلاف عن الماضي وعن الحاضر. هذا الجهد لا يكاد يخرج عن طور التسجيل. لا ينتقل إلى الوجدان فتهتز طربا بالضرورة، بل يتبلور كمحاولة للخروج عن المألوف من دون أن يأتي البديل بقيمة موازية أو إضافية. مع استخدام ثلاثة غيتارات متداخلة هناك القليل من الإبداع والكثير من الانسياق نحو التكلف.

* تقييم الناقد: