أسطوانات

TT

* Yeezus | Kanye West

* لم يكن ينقصنا مغن آخر يحاول طبع صورته الذهنية على كل أغنية في ألبومه، أو يحمل ذلك القدر من حب الذات التي تمنعه من منح المستمع أعمالا مكتوبة ومؤداة لذاتها الفني وليس للبرهان على قدرات نرجسية الطابع. لكن هذا هو حال كانيي وست وألبومه الجديد «ييزوس». لدى كانيي صوت جيد ومعرفة أساسية في توزيع صوته والأدوات العازفة على نحو يثير المستمع، لكن كلماته وأحيانا عناوين أغانيه تخلق تباعدا بين من يريد سماع أغاني «صول» حديثة وبين ما يريده المغني منها. على الرغم من ذلك هناك حسنات من بينها توقيت ناجح لكل أغنية وللأودات المستخدمة فيها. كانيي حاضر برغبته كسر التقليد لكنه يسبر غور ذلك ببعض الفوضى المنظمة.

تقييم الناقد: (2*)

* Sigur Ros | Kveikur

* بنت فرقة «سيغور روس» نجاحها السابق على موسيقى تتفاعل مع مشاعر طبيعية. إنها موسيقى تبدو كما لو أنها ألفت وعزفت في الحقول أو كتبت كلماتها تحت شلال طبيعي أو على سفح جبل أخضر.. كثيرا ما بدت تصلح لكي تصاحب برامج الطبيعة في المحطات التلفزيونية ولمن يبحث عن موسيقى مختلفة عن المنتشر. الألبوم الجديد «كفيكور» لا يزال، بمقطوعاته، يلتقي مع هذا المنهج ويختلف عنه. ففي حين أنه لا تزال ألحانه تحافظ على تميزها ذاك وفيها قدر لا بأس به من الشجن، إلا أنها تتبدى هنا «معجوقة» أكثر بقليل من اللازم. تتناغم الكلمات في الخلفية مع الموسيقى جيدا لكن القليل مما ينتج عن ذلك يصنع أعمالا يمكن ضمها لخانة الأعمال التي لا يمكن أن تنسى.

تقييم الناقد:(3*)

* Journeys | Tchaikovsky Schoenberg

* يحتوي هذا الألبوم الكلاسيكي على مقطوعتين خالدتين، أفضلهما - وهذه تفضيل شخصي - مقطوعة تشايكوفسكي «ذكرى من فلورنس» والثانية هي Verklarte Nacht التي وضعها أرنولد شوونبيرغ في ثلاثة أسابيع. جمعهما على أسطوانة واحدة فكرة جيدة ليس لأن أسلوب الموسيقيين متشابه (ولو أنه ليس بعيد الاختلاف أيضا) بل لأنهما عاشا حقبة واحدة. المقطوعتان معزوفتان بمهارة مجموعة تحرص على انسيابية اللحن ويميزها رباعي يعزف الكمان (بأنواعه) مضاف إليه عازفان (كولين كار وبول نيوباور) على «السيلو» و«الفيولا». تستطيع أن تستمع إلى هذه الأسطوانة مرات ومرات في اليوم الواحد من دون ضجر.

تقييم الناقد: (5*)

* David Murray | Be My Monster Love

* هناك احترام وحب واضحان من قبل مغني الجاز ديفيد موراي صوب الموسيقار الأسطوري ديوك إلنغتون معبر عنه في ألبوم موراي الجديد «كوني حبي الوحشي». لكن إلنغتون ليس الوحيد الذي يظلل هذا العمل الجيد بل هناك أيضا جون كولترين وربما آخرون. المقطوعة الأفضل هنا هي Sorrow Song التي تحتوي على عناصر الأنشودة الملحمية. موراي يسمح لنفسه بإثارة صور شعرية متعددة ومواضيع مختلفة. يشاركه في وضع هذه الاهتمامات عازف البيانو مارك كاري والمغنيان غريغوري بورتر ومايسي غراي الذين يضيفون عناصر جمال حقيقية. على ذلك، وضع ديفيد موراي سابقا أعمالا أفضل من هذه الأسطوانة إذا ما تناولناها على نحو إجمالي.

تقييم الناقد: (3*)