اسطوانات

TT

* Fire it Up | Joe Cocker

* جو كوكر واحد من أيقونات موسيقى البوب والروك أند رول الكلاسيكيتين. في الساحة منذ السبعينات وأحد الأصوات التي اشتركت حينها في الحفل الكبير «وودستوك» ولا يزال نشطا إلى اليوم. صوته المميز عن سواه طالما منح كلماته الغاضبة قيمة الألم التي في الكلمات. بلور ذلك بسهولة وأجاده. الآن نجد الصوت المميز نفسه يمنح كلماته الحزينة قيمة وجدانية أيضا. الأسطوانة هي ما تتوقعه من جو كوكر إنما على منحى أقل غضبا وألما من الأمس وأكثر قبولا. فنيا ها هو يواصل تقديم لونه من البلوز (كما في مقطوعة I Come in Peace) بنجاح.

تقييم الناقد: (4*)

* Talé | Salif Keita

* لا علم لنا إذا ما كان ساليف كيتا هو النجم الأول في جمهورية مالي اليوم، فهناك الكثير من الأصوات النشطة هذه الأيام الآتية من هناك، لكنه بالتأكيد أحد الأصوات الأفريقية التي حققت حضورها من الثمانينات ولا تزال تسجل نجاحاتها اليوم. هذه الأسطوانة لا تفتح آفاقا جديدة لمن اعتاد سماع الموسيقى الأفريقية، لكن الجديد على هذه الموسيقى سيجدها سببا للمعاودة. «تالي» تستفيد من خلفية المغني - الملحن كيتا كما من المعين الثقافي والفني الخاص ببيئته الموسيقية. لن تجد هنا ما يمكن حفظه وترداده لكن ما يمكن الاستماع إليه بإعجاب.

تقييم الناقد:(3*)

* Watching Movies With the Sound Off | Mac Miller

* ماك ميلر أحد مغني «الراب ميوزك» الذين انطلقوا في السنوات القليلة الأخيرة من دون ترك تميز ما على الساحة، لكنه يحاول الآن سد هذه الثغرة بهذا الألبوم الذي يحمل تغييرا ملحوظا قياسا بما اعتاد تقديمه. منشأ هذه التغيير عائد إلى حقيقة أنه بات، على صعيد شخصي، أكثر التزاما بالبحث عن بصمة خاصة تميزه. نجد ذلك واضحا في عدد من مقطوعاته وأهمها Red Dot Music وLet Nas Down. الأولى تحمل نسمات جديدة على الراب ميوزك، في حين أن الثانية تستفيد مما يمكن تفسيره بحب خفي للمغني يكنه لموسيقى الجاز. لكن القيمة الفنية لما يوفره ليست بعد لازمة ولا تقدمه كمغني راب لا بد منه.

تقييم الناقد: (2*)

* Minute By Minute | The James Hunter Six

* المقطوعات الإثنا عشر أصلية في هذا الألبوم الجيد الذي يوفره جيمس هنتر وشركاه الخمسة حتى وإن بدا الأمر على عكس ذلك. ما نعنيه هنا هو أن البعض قد يعتقد أن بعض هذه الألحان، خصوصا تلك التي تحمل عنوان الألبوم، ربما كانت إعادة لمقطوعات سابقة. لكن هذا ليس صحيحا. الصحيح هو أن هنتر وفريقه غارقون في تقديم جديد له جذوره في جاز الخمسينات والستينات ويفعلون ذلك بإجادة رائعة. هنتر يغني بعض هذه المقطوعات لكنه لا يسمح لغنائه أن يجذب الأذن بعيدا عن الآلات الموسيقية المصاحبة (ساكسفون، أورغ.. إلخ)، بل هو مغلـف بها ومنسجم معها.

تقييم الناقد: (4*)