أسطوانات

TT

الأحرف JBM تعود إلى المغني جيسي مارشنت (الحرف الثاني ربما لأبيه) وهو مغن كندي ماهر في استخدام الآلات الوترية والإلكترونية وهذه المهارة تتبدى هنا. كصورة غلاف الألبوم هناك ما هو غريب وغير مدني لهذه الموسيقى. جو يشي بالبعد المقصود عن العالم الصاخب، ولو أن المقطوعة تبقى من نوع البوب والروك بكل جدارة. هذا الألبوم قد يصيب هواة النوع بنجاح، لكن سواهم سيكونون أقل اكتراثا على الأرجح.

تقييم الناقد:(3*)

* The Next Day | David Bowie

* النوع: بوب ميوزك ديفيد بووي، أحد كبار مغني عصر الروك آند رول والبوب ميوزك في أواخر الستينات والسبعينات، يعود بعد غياب دام عشر سنوات بأربع عشرة أسطوانة تحمل تحديا للمزاج العام لشبيبة هذا النوع ونوستالجيا لتلك السنوات. هذا التحدي معبـر عنه بأغان تحمل عناوين مثل «الحب مفقود» و«لو تستطيعين رؤيتي» و«كيف ينمو العشب؟» من بين أخرى. لكن الأساس هنا هو أن الكلمات (كما موسيقاها) تعبـر عن حزن الأيام بالنسبة لمغن ينظر إلى سنواته الماضية بقدر كبير من الحسرة والوله.

تقييم الناقد:(4*)

* Where Did Our Love Go | The Supremes

* النوع: صول هذا هو إعادة طرح لأغاني الفريق النسائي الشهير الذي تقدمته لعقدين من الزمن المغنية دايانا روس باسم «ذ سوبريمز». آنذاك كانت الفرقة واحدة من تلك الفرق الكثيرة التي تعمل تحت مظلـة شركة «موتاون» الشهيرة بفنانيها الأفرو - أميركيين. هناك أربع أغاني ميزت الفرقة في هذا الألبوم أشهرها Baby Love والأغنية التي تحمل عنوان الألبوم «أين ذهب حبـنا؟». من فاته قديم هذه الفرقة الخفيفة ذات الصوت والتوزيع السهل الممتنع فهي فرصة لامتلاك رحيقها الموسيقي الخاص.

تقييم الناقد:(3*)

* Feeling Mortal | Kris Kristofferson

* النوع: كانتري آند وسترن عرفناه ممثلا قادما من الغناء ونستقبله الآن بعدما عاد إلى الغيتار مستخدما صوته المميز لإطلاق عشر أغان كل منها فعل فني رائع ضمن النوع الذي ينتمي إليه. كريستوفرسون (78 سنة) ليس لكل الناس، بل بعض هواة النوع يفضلون سواه من المغنين عليه، لكن هذا التقييم مجحف بحق مغن يمتلك كل ما تحتاجه الأغنية الفولكلورية الأميركية من قوة مضمون وقوة أداء ثم قوة حضور. نيكولسون يؤم الألبوم الثامن والعشرين له بإيمان مطلق وعمق المضمون.

تقييم الناقد:(4*)