اسطوانات

TT

«أنفيل» هي فرقة عمرها الآن 35 سنة لكنها لا تزال بحاجة إلى نجاح ساطع لكي تؤكد حضورها في الساحة. فرقة «هارد روك» سريع، نوع مضى عنه الزمن من حيث انتشاره وشعبيته، لكن فرقة «أنفيل» لا تعترف بذلك وهي تطلق الآن ألبومها الـ15 حاملا كلماتها العدائية وموسيقاها المتوترة وإيقاعها الحيوي نفسه. إنها الملامح التي تشكلها كفرقة هارد روك، بكل ما في النوع من التزام بذلك الفن وكلماته تأتي «أنفيل» في المقدمة بين الفرق القليلة التي ما زالت تؤم النوع. عزف مجنون وصوت عاقل فقط لهواة النوع.

تقييم الناقد:(*3) Real | Belinda Carlisle النوع: بوب الأسطوانة الخامسة للمغنية بليندا كارليسل منذ عام 1993 وهي تجمع في أعمالها بين الخفيف والاستعراضي. هناك ميل عندها للإبحار صوب الأغاني المؤلفة من موسيقى صادحة تستخدم فيها صوتا دافئا ومليا. لكن كل هذه الصفات، وبسبب كلمات عادة ما هي ضعيفة ومكررة، أو ربما بسبب انفصالها عن المنتج رك ناولز الذي وقف وراء أسطواناتها الثلاث السابقة، فإن ما تقدمه يمر بمجرد سماعه. ليس منها ما يبقى عالقا في الذهن ويتررد في البال. هذا مؤسف لأن بليندا تغني بإخلاص من يرغب في نجاح نوعي كبير.

تقييم الناقد:(*4) Ticket to New Year›s Eve| The Grateful Dead النوع: هارد روك إعادة إطلاق لألبوم كانت الفرقة الشهيرة أطلقته بمناسبة رأس السنة عام 1988 لكن هذه المرة يحتوي الصندوق على فيديو لحفلات الفريق وغنائها بحيث تستطيع الاستماع والمشاهدة في الوقت ذاته. «ذا غريتفول دد» لم يكن زوبعة في فنجان بل واحد من أهم ما مر في سماء الروك والهارد روك من فرق غنائية. والإنتاج الجديد يمزج ويعيد تقديم بعض أفضل ما غناه الفريق من أعمال. سبب نجاحهم سابقا هو أنهم قدموا الجديد والمختلف ضمن النوع ذاته لجمهور ذلك الحين وهم بحاجة إلى استمرارية تتجاوز إعادة إطلاق أسطوانات وأغان قديمة.

تقييم الناقد:(*3) Soul Music | Special Request النوع: صول الألبوم من إنتاج البريطاني بول وولفورد الذي لا يريد أن يترك النوع المعروف بـ«صول وريذم» بسلام. إيمانه به يدفعه لخوض مغامرة محسوبة بإطلاق هذا الألبوم الذي يجمع القديم والجديد المصاغ على النسق القديم. في مطلع الألبوم نستمع إلى أغنية بعنوان «ممنوعForbidden » التي تلخص تماما المقصود بذلك التعريف، فهي عبارة عن أصوات عزف حديثة ممزوجة بأساليب أداء وألحان قديمة. التجربة تنجح بالنسبة للهواة أكثر مما تفعل بالنسبة لعموم محبي الموسيقى، لكن إذا لم تحقق الأسطوانة أكثر من هذا النجاح، فهذا يكفيها.

تقييم الناقد: (*2)