خيبر ومدائن صالح... تحفتان بيئية وأثرية تتلألآن في شمال السعودية

رحلة خاصة إلى أولى عواصم الإسلام (2 من 2)

«الشرق الأوسط» في خيبر
TT

الجزء الثاني من زيارتي منطقة المدينة المنوّرة في فبراير (شباط) الماضي أتيح لي برمجته بمساعدة كريمة من الإمارة، وخصّص لزيارة المنطقة الشمالية من المنطقة، وتحديداً خَيبر والعُلا - الحِجْر (مدائن صالح). ومجدّداً لا بد لي من القول إنني سمعت الكثير وقرأت الكثير عن المكانين، وبالتالي كانت فرصة زيارتهما بما يخصني لا تفوّت. وما علمته قبل الزيارة وبعدها أن نسبة متواضعة من معارفي السعوديين أتيحت لها متعة زيارة هذا الجزء الرائع الجمال من المملكة، وهو ما فاجأني حقاً.

في اعتقادي، وأنا الذي زار مناطق عديدة عبر قارات العالم، أن في هذه المنطقة جمالاً طبيعياً وأثرياً استثنائياً، وكل ما تحتاج إليه هو التعريف بها بالصورة التي تستحقّ وترويجها بدايةً للسياحة الداخلية. ولقد أسعدني كثيراً الاهتمام الذي تبديه اليوم كل من الهيئة العامة للسياحة والآثار وإمارة منطقة المدينة المنوّرة في هذا الاتجاه. وهذا ما أدركته أولاً من لقائي مع الأمير الدكتور فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، الذي كان يتحدث بحماسة بالغة عن إمكانيات الجذب الكامنة الهائلة ثقافياً وتراثياً وسياحياً في المنطقة. وفي ما بعد، لمسته على الأرض عندما زرت كلاً من خيبر والعُلا ومدائن صالح.

تجدر الإشارة إلى أن منطقة المدينة المنوّرة تضم، إلى جانب عاصمتها المدينة المنوّرة مقرّ الإمارة، عدة محافظات، بينها غرباً ينبع وبدر المطلّتان على البحر الأحمر، والحناكية في شرق المنطقة، والمَهد (مَهد الذهب) في جنوبها الشرقي، وخيبر شمالاً ثم العُلا في أقصى شمالها التي تطوّقها من الشرق والشمال والغرب منطقة تبوك.

في الصباح انطلقنا، الزميل وائل أبو منصور، سكرتير تحرير «الشرق الأوسط» في السعودية، وأنا، من الفندق في سيارته الرباعية الدفع باتجاه خيبر، ومنها إلى العُلا وجارتها الدرّة الغافية على مجد التاريخ... مدائن صالح، التي عرّفها الجغرافيون باسم الحِجْر (بكسر الحاء وتسكين الجيم). وتبلغ المسافة بين المدينة وخيبر أكثر بقليل من 160 كلم، وإلى مدينة العُلا نحو 330 كلم.

* خَيبر... البديعة

* الطريق إلى خَيبر، شمالاً، معبّد وممتاز، والرحلة مريحة. ولدى الوصول إليها تظهر ملامح التخطيط الحديث المتميّز لشبكة الطرق. ولكن خيبر «الجديدة» - المأهولة حالياً - مدينة صغيرة لا تلفت في حد ذاتها الزائر العابر ولا تعطيه أي انطباع استثنائي، باستثناء ملاحظة الحجارة السوداء على جانب الطريق... كيف لا ونحن في حرّة (طفح بركاني) تعدّ أهم حرار شبه الجزيرة العربية؟

قبل الوصول، وتسهيلاً لبلوغ غايتنا، أجرينا الاتصال مع دليلنا، والمرجع الرائع في تاريخ خَيبر وجغرافيتها وتراثها، «أبو سامي» صيفي بن عيسى الشلالي.

«أبو سامي» - أو «الموسوعة الخيبرية» كما اكتشفت لاحقاً - أمضى سنتين دارساً في مدينة كارديف عاصمة إقليم ويلز البريطاني، ولدى وصولنا إلى مدخل خَيبر أعطانا التعليمات عن خط سيرنا عبر الطرق الحديثة أولاً بأول وصولاً إلى داخلها حيث كان بانتظارنا.

وبعد استراحة قصيرة تخلّلها الترحاب والتعارف والاطلاع على ثروة من الوثائق القيّمة التي جمعها بجلد وشغف عن خَيبر وأهلها وتعود إلى عقود وعقود، تناولنا القهوة العربية والتمر اللذيذ - الذي أخبرنا أن نوعه «الحلوة» - داخل بيته العامر. ومن ثم بدأنا مشوارنا نحو اكتشاف خيبر القديمة التاريخية، الواقعة إلى الشمال الغربي من المدينة الجديدة عبر جبال الصهباء، بـ«اللاند كروزر» المجرّبة في مسالك الواحة.

منذ الإطلالة الأولى، بعد اجتياز جبال الصهباء، يطالع الزائر منظر ساحر لواحة غنّاء بوديانها وينابيعها وبساتين نخلها.. أو «خيفها» (الخيف، هو بستان النخل) وقراها وحصونها. وفي تلك اللحظة تذكّرت وصف حسان بن ثابت، شاعر الرسول (صلى الله عليه وسلّم)، نخيلها وتمرها إذ قال:

أتفخر بالكتّان لمّا لبسته وقد تلبسُ الأنباطُ رَيطاً مقصّرا فلا تكُ كالعاوي، فأقبل نحرُهُ ولم تخشهُ سهماً من النّبلِ مضمرا فإنّا، ومن يهدي القصائدَ نحونا، كمستبضِعٍ تمراً إلى أرض خيبرا وبمناسبة الكلام عن نخيل خَيبر فإن المسلمين أحصوا من النخيل الموجود فقط في وادي النّطاه - أحد أوديتها الأشهر - فوجدوا فيها أربعين ألف نخلة. أما عن أصل اسم خَيبر فله غير تفسير واحد، منها أنه مشتق من الخبرة - أي الأرض السهلة الطيبة الطين، وبالفعل، يذكر المؤرخون أن تربتها عُرفت منذ أقدم العصور تربة خصبة ذات عيون ومياه غزيرة، صالحة لزراعة الحبوب والفواكه على أنواعها، ومنه أن كلمة «خَيبر» (جمعها خَيابر) أي «الحصن» بلغة العماليق، من الأقوام القديمة التي سكنت عدة مناطق بشمال شبه جزيرة العرب الذين سكنوها في الأيام الغابرة. إنها واحة نخيل ضخمة على مدّ النظر.. لا تعترضه سوى أبنية وحصون قديمة مهجورة. منظر من أجمل ما رأيت في بلاد العرب. وبالسيارة كانت قرية – أو حي – الشُّرَيف.. محطتنا الأولى. هنا سوق خيبر القديم، وبعض أجمل الأبنية ذات الأسس الحجرية المسقّفة والمعتّبة بجذوع نخيل «الطيبة» المرغوب خشبه المَتين في البناء، والذي يستسيغه المعتنون بصحتهم ممّن يتحاشون الحلاوة الشديدة في أنواع التمور الأخرى. وعلمنا أن عملية إعادة تأهيل الشُّرَيف مُبرمجة في أعقاب تقدّم إعادة تأهيل مَكيدة، الحي أو القرية في أقصى جنوب خَيبر القديمة، التي تشمل آثار حصن الوطيح أحد أشهر حصونها القديمة.

في الشُّرَيف جلنا بسوقها المهجور وأبنيتها القديمة، ومنها شاهدنا عن بعد حصن القموص التاريخي الشهير. وفيها أيضا شاهدنا تحضيرات عملية لاحتفال مبرمج يؤكد الاهتمام الكبير في التعجيل بإيقاظ هذه الدرّة التراثية من سباتها.

وهنا، جاء دور «أبو سامي» ليشرح لنا بالتفصيل ما هو أمامنا، فقال إن ما يميّز الواحة - الحرّة تنوّع تضاريسها، وما تحفل به من آثار ونقوش بديعة. وهي تبدأ جغرافياً من وادي الزّعبلة التي تليها مَكيدة. أما مَكيدة فتليها إلى الشمال سبخة ملحية منخفضة تُعرف باسم السُّبيخاء (أو الصُّبيخاء) تفصلها عن الشُّرَيف. وإلى الشمال من الشُّرَيف يمتد من الشرق إلى الغرب ما يدعي بوادي الزايدية، وتبدأ بجزءٍ هو الزايدية، يليه خيف مهمّل ثم خيف عين الريّا ثم خيف الحصن ثم محلة القرقاعة.

ثم إلى الشمال من وادي الزايدية يمتد وادٍ آخر أيضا من الشرق إلى الغرب هو وادي الحلحال، الذي اشتهرت مُسميات عدّة فيه إبان الجاهلية وفجر الإسلام. وحمل الوادي كله أسماء أجزاء فيه، أولها – وربما أشهرها - وادي النّطاه، ثم وادي الشقّ، ثم وادي الرّوان، ثم وادي الصّوَير، وتلتقي هذه الوديان غرباً في الوادي الكبير.. وادي خَيبر.

ولدى مغادرة سوق الشُّريف هبطنا إلى وادي النّطاه وسرنا غرباً في وادي الشق فالرَّوان... مع سريان ماء الينابيع وفي ظل النخيل السامق، إلى أن وصلنا إلى أسفل مباني الرَّوان.

«أبو سامي» أبلغنا أن بعض الآثار المُكتشفة في خَيبر تشير إلى أنها سُكنت قبل 6000 سنة ق.م، وأن فيها آثاراً ترجع إلى العصر الحجري القديم، منها فؤوس حجرية وقواطع ومعاول، والعديد من الآثار الحجرية، وهي عبارة عن ألواح حجرية كبيرة جعلت على دوائر ومُثلثّات. كذلك عثر في بعض أرجاء خَيبر على رسوم محفورة ومزخرفة لأبقار وحشية وخيول يقدّر أنها تعود للألف الخامس قبل الميلاد.

وبعد إنهاء الجولة في الرَّوان عُدنا إلى بيت «أبو سامي» لتناول الغداء مع ضيوفه الكرام من كبار المسؤولين المحليين في خَيبر، وبعدها انطلقنا إلى العُلا فمدائن صالح.

* العُلا... ومدائن صالح (الحِجْر)

* الطريق إلى مدينة العُلا ممتازة والمناظر الطبيعية، ولا سيما المُرتفعات الصخرية المُطلّة عليها غاية في الجمال.

قبل الوصول إلى المدينة اتصلنا بدليلنا الأستاذ عبد الواحد عبد الواحد، واتفقنا معه على الالتقاء في فندق «العلا – آراك»، وهو فندق عصري راقٍ تطل عليه تشكيلات صخرية حمراء نحتتها الطبيعة عبر القرون.

العلا القديمة، أو ديدان، ترتفع 70 مترا عن سطح البحر ويتيح مناخها زراعة النخيل والحمضيات، وتنتشر أطلال المنازل وعددها 770، حول قلعة تعود إلى القرن السادس قبل الميلاد. ولقد خضعت للترميم أخيراً لكن لم يتبقَّ منها إلا الأسوار الخارجية.

القلعة تتموضع بمواجهة المزارع التي كانت ترويها 34 من الينابيع جفّ غالبيتها. وتعد المنطقة، وفقا للجغرافيين والمؤرخين، من أخصب بلدات وادي القرى الذي يمتد من شمال خيبر جنوبا حتى مدائن صالح شمالاً.

وبعد اللقاء في الفندق انطلقنا من العُلا لبضعة كيلومترات متجهين إلى مدائن صالح، أحد أبدع المواقع الأثرية العربية، في منطقة شهدت تعاقب حضارات تركت بصماتها عليها منذ الألف الأول قبل الميلاد كالديدانية واللحيانية والنبطية.

واقتربنا من موقع مدائن صالح عبر منحوتات طبيعية خلابة، ودخلنا الموقع. وفيه شاهدنا محطة لسكة حديد الحجاز، ومساكن لموظفيها والعاملين، وهي الآن تحظى باهتمام سياحي كبير. وبرفقة الأستاذ عبد الواحد، وهو مدرّس وشغوف بالتاريخ والآثار، تجولنا في المنطقة الأثرية الشاسعة. مقابر محفورة في الصخور، على نسق واحد تقريباً لا تختلف إلا في أعدادها وأحيانا في تفاصيلها.

موقع «الخريمات» أكثر من رائع. وفي قلب المنطقة الأثرية ينتصب ما يعرف بـ«قصر الفريد» (أو القصر الفريد) منتصباً بمفرده مطلاً باعتزاز على ما حوله. وفي مكان آخر موقع «قصر البنت»... وهناك على مسافة غير بعيدة «الديوان»، وهو مجلس محفور في كتلة ضخمة من الصخر الأحمر كان يلتقي فيه الحكام والأعيان، ويفصله عن صخرة أخرى مضيق يفضي إلى مسيل.

وفي الموقع آبار محفورة وخزانات للمياه، أما عدد المقابر الإجمالي فيربو على الثلاثين. ووسط الاهتمام الرسمي من هيئة السياحة والآثار وإمارة منطقة المدينة، فإن الحفريات ناشطة وواعدة، ولا سيما أن مدائن صالح تحتل مكانها المستحق على قائمة منظمة اليونيسكو للتراث العالمي.

الآثار الإسلامية

* في العلا آثار إسلامية قديمة تبدأ من السنة السابعة للهجرة حيث مر بها الرسول (ص) وصلى بها، وأقام موسى بن نصير قلعته في أعلى جبل وسط العلا، وكذلك آثار سكة حديد حجاج الشام، ومن تلك الآثار الإسلامية محطة سكة حديد الحجاز، وهي عدة محطات على خط سكة حديد الحجاز التي تربطها ببلاد الشام مروراً بمدينة تبوك. ويذكر أنه بدأ العمل بسكة الحديد تلك في أكتوبر (تشرين الأول) 1899م.

قلعة الحجر الإسلامية: ورد ذكرها في رواية المقدسي، وهي عثمانية بناها العثمانيون عام 1375هـ 985م كاستراحة لحجاج بيت الله الحرام.

قلعة موسى بن نصير: أنشأها القائد المسلم موسى بن نصير البلوي على جبل شاهق وسط مدينة العلا.

البلدة القديمة: التي تسمى بالديرة وما تبقى من أزقتها ومبانيها وسقائفها.