الاثنيـن 29 جمـادى الاولـى 1427 هـ 26 يونيو 2006 العدد 10072
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

تكريم محمد صبحي وأشرف عبد الباقي

في مهرجان الفيوم الدولي الثالث لسينما الشباب

الفيوم (مصر): «الشرق الأوسط»
افتتح اللواء مجدي قبيصي محافظ الفيوم بمصر أخيرا، الدورة الثالثة لمهرجان الفيوم الدولي لسينما الشباب في قاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة الفيوم. وبدأ الحفل فعالياته بكلمة رئيس المهرجان دسوقي سعيد الذي أهدى دورة هذا العام لنجوم الكوميديا واسم الراحلين أبو بكر عزت وسناء يونس، تكريما لتاريخهم وعطائهم الفني الطويل. ثم قام محافظ الفيوم والدكتور سعيد جلال رئيس الجامعة والكاتب والناقد دسوقي سعيد مؤسس ورئيس المهرجان.

وتلا ذلك تكريم ضيوف شرف هذه الدورة، وهم: محمد صبحي وأشرف عبد الباقي وفاروق فلوكس والمنتصر بالله وإسعاد يونس والناقد يوسف شريف رزق الله والمخرج التسجيلي فؤاد التهامي ومدير معهد غوتة بالقاهرة. ثم كرم أعضاء لجنة التحكيم برئاسة الدكتور محمد كامل القليوبي. وأهدى رئيس المهرجان شعار المهرجان للواء مجدي قبيصى محافظ الفيوم والدكتور سعيد جلال رئيس الجامعة.

وتضمن حفل الافتتاح عدة فقرات فنية وسينمائية، منها عرض راقص لفرقة الفيوم للفنون الشعبية وعرض فيلم «خال من الكولسترول» بطولة اشرف عبد الباقي وإلهام شاهين وإخراج محمد ابو سيف. ويتنافس 39 فيلما مصريا على جوائز هذه الدورة، بينما يشارك في القسم الدولي لهذا الحدث أعمال من إسبانيا وكندا وألمانيا وجنوب أفريقيا وبلجيكا وأميركا. كما ينظم المهرجان معرضا للفن التشكيلي يشارك فيه من إسبانيا فرانسيس دى باولا إلى جانب فناني الفيوم، وورش العمل، وعرضا للمنتجات البيئية والسياحية بالمحافظة، وذلك في إطار تكامل الفنون فيما بينها. ويشاهد جمهور المهرجان الذي يستمر حتى 29 يونيو (حزيران) الجاري حوالي 80 فيلما في أقسام المهرجان المختلفة. وقال دسوقي سعيد، مؤسس ورئيس المهرجان، إن المسابقة الرسمية للمهرجان والمخصصة للأفلام المصرية فقط، تشهد منافسة بين 39 فيلما تمثل عدة هيئات مثل كلية الفنون الجميلة وكلية الفنون الجميلة بالأقصر والمعهد العالي للسينما و «آرت لاب» و «سمات» ومبدعين مستقلين، منهم الدكتور احمد نوار. وتتكون لجنة التحكيم من الدكتور محمد كامل القليوبي رئيسا وعضوية كل من الدكتور راجح داود والدكتور عبد العليم زكي ومادلين طبر والناقد محمد صلاح الدين والمخرج فؤاد التهامي والطالب بمعهد السينما كريم بهاء الدين. وتتوزع الأفلام المشاركة في المسابقة علي 3 أقسام هي؛ الرسوم المتحركة والروائية والتسجيلية القصيرة. ويشارك في مسابقة الرسوم المتحركة 8 أعمال، وتشارك 10 أفلام في مسابقة الأفلام الروائية، كما يشارك 21 عملا في مسابقة الأفلام التسجيلية. تدعم هذا المهرجان أجهزة محافظة وجامعة الفيوم ووزارة السياحة، إضافة إلى معهد غوتة وسفارات الاتحاد الأوروبي وكندا وإسبانيا.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال