طارق الناصر يترك بصمته الموسيقية على أكبر عمل في تاريخ الدراما العربية

ألّف الموسيقى التصويرية لمسلسلي «صراع على الرمال» و«ليس سراباً»

مشهد من مسلسل «صراع على الرمال» («الشرق الأوسط»)
TT

يطل المؤلف والموزع الموسيقي الأردني طارق الناصر من جديد خلال شهر رمضان الحالي على مشاهدي الشاشة الصغيرة، عبر موسيقاه التصويرية الخاصة، في أكبر عمل درامي عربي أنتج حتى الآن هو مسلسل «صراع على الرمال» (إخراج حاتم علي)، الذي يعرض على قناة «دبي» حصرياً، بالإضافة الى مسلسل «ليس سرابا» (إخراج مثنى الصبح) ويعرض على قناة ART. يعتبر مسلسل «صراع على الرمال»، الذي قدرت تكلفة إنتاجه بحوالي 7 ملايين دولار، انعطافة مهمة في مصير الدراما التلفزيونية العربية واتجاهها. ويتميز العمل، الذي رُسمت خارطة أحداثه من خيال وأشعار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، بفريق إنتاج قوي بكل عناصره سعى للارتقاء بالمادة البصرية الفنية والتشكيلية ليكون بمستوى الأعمال العالمية. وشارك في تنفيذ هذا العمل التاريخي البدوي فنانون من ثماني دول عربية في مقدمتها سورية، وكتب سيناريو المسلسل الكاتب هاني السعدي. وبعدها حوّل الى اللهجة البدوية بهمّة الفنان هشام كفارنة المتخصص في مثل هذه الأعمال الدرامية، وهو من انتاج المكتب الإعلامي لحاكم دبي. أما على صعيد التمثيل، فالمسلسل من بطولة: تيم حسن وصبا مبارك وعبد المنعم عمايري وباسل خياط، بالاشتراك مع منى واصف وطلحت حمدي وحسن عويتي وعبد الرحمن أبو القاسم وزيناتي قدسية ونضال نجم ورنا جمول وقمر خلف ورنا أبيض وأناهيد فياض وناديا عودة، ومن المغرب محمد مفتاح. صُوّر العمل في تدمر بالبادية السورية وصحراء المغرب ودبي. ويشهد المسلسل لأول مرة أقوى المعارك الحربية بمشاركة ألف فارس كومبارس، بينهم 150 فارساً مدرباً على كل مهارات القتال الفردي والجماعي. واعتمد إنتاج العمل على الخبرات الاستثنائية في تنفيذ المعارك الحربية التي جمعت القبائل العربية في القصة، وتم إحضار الخيول العالمية وأمهر الفرسان الذين سبق أن قدموا أفلاماً وتجارب عالمية اشتهرت بمعاركها الكبيرة لتنفيذ معارك «صراع على الرمال» على أكمل وجه. وكان إنجازاً استثنائياً أن يضم العمل أهم أربعة خيول في العالم لم يسبق لها أن اجتمعت معاً في عمل درامي واحد هي الحصان «برونسو ميدو» الذي شارك في فيلم «برينس كاسبيان» من إنتاج ديزني، والحصان «تانغو» الذي يعتبر أحد العلامات البارزة في الفيلم الهوليوودي الشهير «غلادييتر»، والحصان كاميرون» الذي شارك في فيلم «مملكة السماء» والحصان «دايمون» الذي وقع مع الممثل العالمي توم كروز في فيلمه الأخير «الساموراي الأخير». وبخصوص الموسيقى التصويرية لمسلسل «صراع على الرمال»، وعن مشاركته في هذا العمل، تحدث طارق الناصر قائلا: «أنا سعيد جدا بمشاركتي في هذا العمل الضخم ومع المخرج حاتم علي للمرة الرابعة، وقد مرّت عملية إنتاج الموسيقى التصويرية لهذا العمل الكبير بأربعة مراحل وفي مناطق مختلفة. فبدايةً جرى تسجيل الإيقاعات في المغرب ومن ثم في الأردن، كما سجلت الوتريات في أذربيجان، أما الشارة والأشعار فقد سجلت في دبي بصوت الفنان حسين الجسمي، عدا عن تسجيل أصوات بدوية قديمة غناءً في كل من المغرب ووادي رم بجنوب الأردن. وجاءت المرحلة الأخيرة في عمان حيث تمت عمليات المكساج». ثم أضاف: «لقد ارتأيت أن تكون موسيقى المسلسل مميزة لتميز العمل وفرادته وضخامة إنتاجه التي لم يسبق لها نظير في الدراما العربية. وقد شكّل هذا الأمر تحدياً لي في العمل. وهذه هي المرة الأولى التي أشارك فيها بعمل بدوي يتحدث عن الصحراء التي تربطني بها علاقة خاصة ووطيدة، لذا وجدت تركيبة مشوقة وشاقة في نفس الوقت، إذ امتد إنتاج الموسيقى التصويرية عبر مدة 9 أشهر». ولقد تولى فريق مدرّب ومتخصص عمليات المكساج للمسلسل بإشراف طارق الناصر ضم سحر خليفة وأيهم أبو حماد ونور الدين أبو حلتم ونضال عبد الغني وشادي خريس. أما مسلسل «ليس سراباً» فهو عمل درامي اجتماعي معاصر يتمحور حول قصة حب بين امرأة ورجل من دينين مختلفين والجدل المثار حولها. ويتناول قضية الانسجام بين الفكر والممارسة لدى المثقف، وكيف يضغط العرف الاجتماعي على السلوك. ويميز هذا المسلسل تقاطعه مع مشاكل مطروحة في الواقع، ومعالجته قضايا راهنة ومثيرة للنقاش. وهو من إنتاج «سورية الدولية» وتأليف فادي قوشقجي، وبطولة نخبة من كبار الفنانين السوريين منهم: عباس النوري وسلوم حداد وكاريس بشار وخالد تاجا وحسن عويتي ولورا أبو أسعد وضحى الدبس وسلافة معمار ونادين تحسين.

وحول موسيقى «ليس سرابا» أوضح الناصر قائلا: «لقد استخدمت موسيقى أغنيتين لمجموعة «رم» لهما صدى عند الناس وهما «روحي يا روح» وموسيقى أغنية «دق قلبي» بالإضافة الى مقطوعة موسيقية ألفت خصيصاً للمسلسل، وأتى خيار استخدام موسيقى الأغنيتين باقتراح واتفاق مع المخرج مثنى الصبح، وهو أمر يحصل عادة في الأفلام، وقد اختيرت الأغنيتان لارتباطهما الوثيق بموضوع العمل». وللعلم، عمل الناصر على التوزيع الموسيقي بالاشتراك مع بشار دويكات، وتمثل هذه الخطوة تجربة جديدة في هذا المنحنى. وتكون فريق الموسيقيين لهذا العمل من كل من: سامر غوشة (فلوت) وجود زادة وكارمن فانوس وندى المنى (كورال) وإيهاب أبو حماد ووحيد قواسمة (عود) وبيانو الناصر.