الجمعـة 02 ربيـع الثانـى 1431 هـ 19 مارس 2010 العدد 11434
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

عرض «الشراكسة».. أول فيلم سينمائي يؤرخ للأردن

من خلال إحدى الأقليات التي لجأت إلى البلد قبل أكثر من 100 عام

ساهم في إخراج العمل فنيون وخبراء من روسيا وألمانيا
عمان: محمد الدعمه
أعلن المنتج والمخرج العالمي الدكتور محيي الدين قندور، المنتج المنفذ لفيلم «الشراكسة» عصام حجاوي أن الفيلم سيتم عرضه على صالات سينما «برايم» في «البركة مول» في العاصمة عمان في 21 أبريل (نيسان) المقبل.

وسيسبق العرض تنظيم اجتماع في المكان نفسه في 18 ابريل المقبل بالتعاون مع الهيئة الملكية للأفلام يدعى إليه الفنانون والأدباء والصحافيون وضيوف الشرف. يشار إلى أن فيلم «الشراكسة» هو أول فيلم سينمائي أردني يؤرخ للأردن، وكان الفنان جميل عواد مهندس الديكور للفيلم قام ببناء قريتين شركسيتين في مناطق سلطة وادي الأردن كما كانت عليه في عام 1900 ميلادية.

وجرى تصوير الفيلم في وادي سحاب وضبعة والخان وجرش وانتهى في خربة مظهر أبو جابر حيث مكتب القائمقام الذي جسد شخصيته الفنان أشرف أباظة. ولعب أدوار الفيلم مجموعة من الفنانين الأردنيين والشراكسة، وفي مقدمتهم محمد العبادي، وجميل براهمة، ومحمد الضمور، ورفعت النجار، وابراهيم ابو الخير، وعلي عبد العزيز، ووسام الربيحي، وباسلة علي، ومحمود ممدوح، بالإضافة إلى الفنانة سحر بشارة التي تألقت على نحو بارع في أداء دور البطولة إلى جانب الفنان الشركسي ازامات بيكوف.

ويتناول الفيلم تاريخ قدوم المهاجرين الشراكسة الأوائل إلى الأردن وعلاقتهم مع السكان والتقاء ثقافتين مختلفتين. والفيلم يسجل موضوعيا بدايات المجتمع الأردني الأول وكيف أسهمت تلك الثقافتان في بناء المجتمع الأردني المتعدد الأعراق والثقافات.

وساهم في إخراج العمل فنيون وخبراء من روسيا وألمانيا ومؤسسة ميثاق للخدمات الفنية الأردنية، إضافة إلى مجموعة من المتدربين من الهيئة الملكية للأفلام لاكتساب الخبرة لتحقيق صناعة سينمائية أردنية متطورة. وضع الموسيقى الخاصة بالفيلم الفنان وليد الهشيم.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال