كاظم الساهر وأسماء المنور يشدوان بأغنية «المحكمة» في فاس

تعبر عن هموم وآمال المرأة

الساهر والمنور يؤديان أغنية «المحكمة» (تصوير: أحمد العلوي المراني)
TT

تمايل جمهور المهرجان الدولي للموسيقى العريقة، في مدينة فاس، طربا للقصائد التي تغنى بها الفنان العراقي كاظم الساهر تحت عنوان «حكايات الروح» حيث رافقته في الغناء الفنانة المغربية أسماء المنور، وجذبت السهرة في «باب الماكينة» حشودا من الجمهور يعد الأكبر من نوعه منذ انطلاقة المهرجان. استهلت أسماء المنور الحفل بأداء مجموعة من الأغاني ذات الطابع الروحي، ثم أدت بعد ذلك بعض أغانيها المشهورة مثل «خاينة»، «وهران»، «أسأل وأسيبك لضميرك» وغنت رفقة الساهر قصيدة «المحكمة» والتي لقيت تجاوبا كبيرا من الجمهور.

قال كاظم الساهر إنه يعتبر أغنية «المحكمة» التي غناها في دويتو مع أسماء المنور، هي انتصار للمرأة وتعطيها الحق في التعبير عن همومها، مشيرا إلى أنه اختار أسماء المنور لتأديتها لأنها تملك صوتا قويا يصلح لمثل هذا العمل.

قدم كاظم الساهر بعد ذلك مجموعة من القصائد الجديدة والقديمة مثل «نسيت دائي» «هارب» «زيديني عشقا» «أحبيني بلا عقد» «قولي أحبك» «أحبك جدا» «إني خيرتك فاختاري» وغيرها من الأغاني التي أطربت الجمهور.

ويزور كاظم الساهر مدينة فاس للمرة الثانية في حين يحيي الحفل الثاني له على التوالي في المغرب بعد أن أحيى الشهر الماضي حفلا في الرباط في إطار «مهرجان موازين» والذي رافقته فيه هو الآخر المغنية المغربية أسماء المنور وصادف نجاحا باهرا.

وفي إطار حفلات مهرجان فاس استقبل متحف البطحاء مجموعة «سيوبانول أخيار جافا» الإندونيسية، حيث قدموا أغاني وموسيقى «هجير مراويس من سيربون» وهو أسلوب موسيقي موروث عن الثقافة الصوفية اليمنية، ويعتمد على مجموعة من الآلات الإيقاعية «هجير» وهو طبل ذو غشائين و«المراويس» هي عبارة عن طبول طويلة ضيقة تقرع بعصا واحدة يضاف إليها العود والغمبوس وهو عود يمني، وقدمت المجموعة خليطا ناعما وبسيط من الموسيقى العربية والإندونيسية المتأثرة بالثقافة الشعبية.