الاحـد 24 ذو القعـدة 1432 هـ 23 اكتوبر 2011 العدد 12017
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

معهد قطري يتجه لزيادة المحتوى العربي في «ويكيبيديا» إلى 500 ألف مقال خلال ثلاث سنوات

شراكة بين معهد قطر لبحوث الحوسبة ومؤسسة «ويكيميديا»

الدمام: «الشرق الأوسط»
أعلن في العاصمة القطرية الدوحة، أمس، عن إطلاق شراكة تجمع معهد قطر لبحوث الحوسبة، عضو مؤسسة «قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع»، مع مؤسسة «ويكيميديا»، تهدف إلى استنهاض المحتوى العربي على موقع «ويكيبيديا» الذي يعد أكبر موسوعة عالمية مجانية، ومن شأن هذه الشراكة رفع مستوى المحتوى العربي داخل موقع المعلومات الشهير.

وجاءت هذه الشراكة في أعقاب عقد أول مؤتمر «ويكيبيديا» عربي من نوعه، والذي استمر على مدار يومين ونظمه معهد قطر لبحوث الحوسبة. وشارك في الفعالية «الويكيبيديون» (المحررون والمساهمون)، وخبراء الحاسب التابعون لمعهد قطر لبحوث الحوسبة، ومندوبون لجامعات قطر وشركات الأعمال، بالإضافة إلى عشرات من رواد الخبرة في اللغة العربية من مختلف بلدان الشرق الأوسط، من أجل مناقشة وتحديد السبل الرامية إلى استنهاض نمو المحتوى العربي على موقع «ويكيبيديا».

وأعلن توقيع الشراكة وتفاصيل التعاون مع مؤسسة «ويكيميديا» الدكتور أحمد المقرمِد، المدير التنفيذي لمعهد قطر لبحوث الحوسبة، والذي افتتح المؤتمر، واصفا هذا الاتفاق بأنه يهدف «لمؤازرة ونهضة اللغة العربية على شبكة الإنترنت التي أصبحت الآن في كل مكان على وجه الكرة الأرضية». وأضاف «هناك اتفاق عام في العديد من الدوائر في البلدان الناطقة باللغة العربية على عدم وفاء كم وجودة المحتوى العربي المتاح على شبكة الإنترنت بمتطلبات ما يقرب من 350 مليون متحدث باللغة العربية على مستوى العالم»، وقال «لاحظنا حجم هذه الفجوة وبالأخص في (ويكيبيديا)، ولكن بدعم من الشيخة موزة بنت ناصر، رئيسة مجلس إدارة مؤسسة (قطر)، التزمنا بتوفير الموارد للتعامل مع هذه المسألة وإيجاد حلول لها».

وتعتبر «ويكيبيديا» موسوعة مفتوحة المصدر ويستخدمها كل شخص بدءا من أطفال المدارس وحتى رجال الأعمال. وقال الدكتور المقرمِد «نحتاج إلى التيسير على المساهمين العرب للمساهمة في تعزيز (ويكيبيديا) العربية وتحسين تجارب المستخدمين لمحتواها. كما أننا نرى الفرصة سانحة لنكون من بين الرواد في مجال تقنيات اللغة العربية، ليس في تقنيات الأبحاث وحلول الحوسبة المتطورة فحسب، ولكن أيضا لنجعل ما نقوم بعمله مرتبطا باستخدامات الشخص العادي».

وبناء على هذه الشراكة حددت مؤسسة «قطر» ومؤسسة «ويكيميديا» أربع مبادرات واعدة لتحفيز النمو وتحسين جودة المحتوى العربي على موقع «ويكيبيديا». وتتضمن هذه الأهداف تطوير حوافز وأدوات التأليف للمحررين باللغة العربية على موقع «ويكيبيديا»، ودمج تحرير مقالات «ويكيبيديا» في المناهج الدراسية، وإنشاء أدوات لترجمة المقالات عبر معهد قطر لبحوث الحوسبة، فضلا عن وسائل التواصل العامة وتعيين المحررين والمساهمين لتعزيز المحتوى ولمساعدتهم على تعلم كيفية التحرير بفاعلية. كما سيسهم معهد قطر لبحوث الحوسبة في تيسير ودعم فرص التعاون بين مؤسسة «ويكيميديا» ومعاهد ومؤسسات بلدان العالم العربي عن طريق تشكيل فريق مشترك من الاستشاريين والأكاديميين الكائنين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقال الدكتور المقرمِد «إنه بالمقارنة مع اللغة البرتغالية التي يتحدث بها 290 مليون نسمة، ولديها 693 ألف مقال و1694 محررا نشطا، نجد أن (ويكيبيديا) العربية تحتوي فقط على 150 ألف مقال حتى شهر يوليو (تموز) 2011، صممها وأدارها 552 محررا نشطا. وفي خلال عام واحد من التعاون، نهدف إلى زيادة المقالات في ويكيبيديا العربية إلى 50 ألف مقال، تتألف من كل من تراجم الإسهامات القائمة والمقالات الأصلية، وكذا زيادة عدد المحررين إلى 1000 محرر. وفي العام الثالث، نطمح إلى أن تحتوي (ويكيبيديا) العربية على 500 ألف مقال».

من جانبه، قال باري نيوستيد، كبير مسؤولي التطوير العالمي بمؤسسة «ويكيبيديا»: «أثناء عملية التخطيط الاستراتيجية لـ(ويكيميديا) في عام 2010، تم وضع (ويكيبيديا) العربية على قائمة الأولويات من أجل توفير الجهود الخاصة لها للمساعدة على تحفيز نمو المشروع».

وخلال المؤتمر الذي استمر على مدار يومين وانتهى بالإعلان عن الشراكة، ناقش نخبة من محرري اللغة العربية على موقع «ويكيبيديا» بالمنطقة وخبراء الحوسبة من قطر عملية تطوير محتوى اللغة العربية على شبكة الإنترنت. وتضمنت جلسات المناقشة الرؤية العامة لتاريخ «ويكيبيديا» العربية وأهداف المبادرة العربية والمبادرات البرمجية الكبرى والتي اشتملت على توسيع نطاق جموع المحررين ليشمل طلاب الجامعات وتطوير الترجمة الآلية والمشاركة في التواصل الجماهيري لتعزيز الاهتمام بالمساهمة في تطوير «ويكيبيديا» العربية.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال