«الهند على ضفاف النيل»

TT

افتتح بمركز الإبداع في دار الأوبرا بالقاهرة أمس مهرجان «الهند على ضفاف النيل»، الذي يعد أكبر مهرجان ثقافي هندي في مصر، ويشمل بانوراما للسينما الهندية في دار الأوبرا بالقاهرة ومكتبة الإسكندرية وندوات ثقافية بين كتاب من مصر والهند، وعروض فنية للموسيقى الكلاسيكية والحديثة، وعروض للرقص، ومعارض فنية وأخرى للخط وللحرف اليدوية الهندية.

يهدف المهرجان إلى دعم العلاقات الثقافية بين الهند ومصر، كما يساهم تعاون الفنانين الهنود ونظرائهم المصريين خلال المهرجان في إرساء شراكات دائمة بين الجانبين بتبادل الأفكار مما يعزز التفاهم على مستوى الشعوب. وبدأت بانوراما السينما أمس بعرض فيلم «الأغبياء الثلاثة» إنتاج 2009 الذي يدور في قالب كوميدي ويقدم نظرة ساخرة على نظام التعليم في الهند، فيما تعرض على مدار أيام المهرجان الممتدة حتى يوم 13 مايو (أيار) المقبل فيلم «تكوين المهاتما غاندي» الذي أنتج عام 1996 ويتناول التسلسل التاريخي لكفاح غاندي منذ سفره لجنوب أفريقيا ونضاله ضد سياسة الفصل العنصري حتى عودته لاستكمال الكفاح بجانب أبناء وطنه، ومن الأفلام التي ستعرض أيضا «دعوها ترحل يا أصدقاء» 1983 و «مثل النجوم في الأرض» 2007. ويضم المهرجان معرضا للفنون البصرية بعنوان «أكشارا» الذي يقدم تجربة المزج بين الخطوط المصرية والهندية من جانب اثنين من الخطاطين من الجانبين اللذين قاما برسم قطعة فنية تهدف إلى تقديم التراث الثقافي الهندي الغني بالنصوص الهندية. كما يتضمن المهرجان حضور حفيدة المهاتما غاندي التي تعيش في جنوب أفريقيا والتي ستقوم بافتتاح معرض عن بوسترات شاركت في مسابقة بعنوان «هل شعرت بروح غاندي في ميدان التحرير؟».

وتمتد ملامح الهند على ضفاف النيل من خلال المطبخ والشاي الهندي، حيث يتضمن المهرجان تذوق المأكولات الهندية المختلفة من خلال مهرجان المأكولات الهندية الذي يضم أفضل الأطباق الهندية الشهيرة من المطبخ المغولي والمطابخ الهندية المختلفة من إعداد اثنين من أشهر الطهاة الهنود، إلى جانب تناول الشاي الهندي الأصيل.

أما النشاط الأدبي بالمهرجان فيشمل برنامجا بعنوان «كلمات على الماء.. حوار بين كتاب من الهند ومصر»، وهو حوار يعقد بين مجموعة من أبرز الكتاب والمفكرين في الهند ومصر، ومجموعة من اللقاءات مع الجمهور تتناول موضوعات سياسية وأدبية معاصرة تهم الجمهور المصري وتطلعات الشباب بالإضافة إلى المنظور النسائي تجاه بعض الموضوعات.