الخميـس 26 ربيـع الثانـى 1435 هـ 27 فبراير 2014 العدد 12875
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

المغرب «ضيف شرف» للمهرجان الدولي للسينما والهجرة في هولندا

ملصق المهرجان الدولي للسينما والهجرة

* اختار منظمو الدورة الأولى للمهرجان الدولي للسينما والهجرة، الذي تحتضنه مدينة أوتريخت الهولندية غدا (الأربعاء)، وحتى الثاني من مارس (آذار) المقبل، المغرب ليكون ضيف شرف هذه الدورة.

ويعرف هذا المهرجان، الذي تنظمه مؤسسة «تواصل» للثقافة والإعلام بدعم من وزارة الإعلام ومجلس الجالية المغربية في الخارج، والوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة، عرض نحو 10 أفلام مغربية وأجنبية ضمن المسابقة الرسمية، تناقش موضوع الهجرة.

وتتنافس هذه الأشرطة السينمائية المطولة، التي جرى اختيارها من بين 30 عملا قدمت للجنة الانتقاء، حول خمس جوائز تشمل الجائزة الكبرى وجائزة لجنة التحكيم، وجائزة الإخراج، والنقد والسيناريو.

ويتعلق الأمر بكل من فيلم «حراكة بلوز» للمخرج الجزائري موسى حداد، و«الرباط» لمخرجيه جيم تايهوتو وفيكتور بونتن، و«خويا» لكمال الماحوطي، و«هنا ولهيه» لمحمد إسماعيل وكذا فيلم «عودة الابن» لأحمد بولان.

كما يتنافس ضمن فعاليات المسابقة أفلام «المنسيون» لحسن بنجلون و«وليدات كازا» لعبد الكريم الدرقاوي و«الأندلس مونامور» لمحمد نظيف و«الموشومة» للحسن زينون و«الوتر الخامس» لسلمى بركاش. وتتألف لجنة التحكيم، التي سيرأسها المنتج المغربي رشيد بوتونس، من منتجي ونقاد سينمائيين مغاربة وأجانب. وستكرم الدورة الأولى لمهرجان السينما والهجرة بهولندا، الذي ينظم بتعاون مع المركز السينمائي المغربي وقنصلية المغرب بأوتريخت، الممثل المغربي محمد الشوبي.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال