كيفن كوستنر يحكي سينما وسياسة

شغف بـ «الوسترن».. واختار دراسة التجارة في الجامعة ثم أخذ يفكر في التمثيل

كيفن كوستنر كما بدا في «جاك رايان: ظل المجنّد»
TT

هناك كيفن كوستنر جديد على شاشات السينما يختلف بعض الشيء عن كيفن كوستنر الذي نعرفه. طبعا نستطيع أن نتذكّر ذلك الرجل الذي كان لا يزال في الأربعينات من عمره عندما لعب دور عميل الإف بي آي في الثلاثينات والأربعينات في «غير المرتشين» The Untouchables. ولد في كاليفورنيا بتاريخ 18 يناير (كانون الأول) سنة 1955 وكان أصغر إخوته وذا بنية بدنية رياضية. والده الذي كان يعمل في الكهرباء كان كثير الانتقال بين مدن الولاية، لكن ذلك لم يمنعه من تعليم ابنه البيانو وتشجيعه على الغناء الكورالي. حين وصل كوستنر، سنة 1973 إلى مرحلة التخصص الجامعي اختار دراسة التجارة فنال الدكتوراه ثم أخذ يفكّر في التمثيل.

في عام 1978 التقى كوستنر بالممثل الراحل رتشارد بيرتون على متن طائرة، وهذا اللقاء أثمر عن قرار كوستنر التحوّل فعلا إلى ممثل. فلمدة تزيد عن ساعتين أخبره بيرتون، وهو على ما كان عليه من خبرة مارسها في المسرح والسينما، ما ألهب حماس كوستنر وجعله يشعر بأن لا شيء آخر مهم في دنياه سوى التمثيل.

زوجته آنذاك شجّعته فأم مدارس التمثيل علما بأن ذلك فرض عليه حالة مادية صعبة دفعته للقيام بأشغال غير ثابتة ليعيل نفسه وزوجته وهوايته.

في مطلع الثمانينات وجد فرص تمثيل في ستة أفلام هي «ماليبو الصيف الماضي» و«دورية ليلية» و«فرنسيس» و«مطاردة الأحلام» و«طاولة لخمسة» و«فرسان ستايسي» وكلها ما بين 1981 و1983، وفيها جميعا لم يزد دوره على بضعة مشاهد أو (كما في «فرنسيس») مشهد واحد. لكن الحال تغيّر كليّا سنة 1984 عندما اختاره المخرج لورنس كاسدان ليشترك مع لفيف من الممثلين الجدد، ومنهم غلن كلوز ومغ تيلي وكيفن كلاين، في فيلمه «الرعشة الكبيرة». كان دور كوستنر كبيرا في الواقع.. كان العمود الفقري للفيلم لكن حين العرض فوجئ بأن المخرج ألغى معظم ما صوّره من مشاهد واختار البداية التي تختزل حياة الشخصية التي يؤديها. فالفيلم يفتح على مشهد رجل ميّت يوضع في الكفن وهذا الميّت لم يكن سوى كيفن كوستنر. وفي حين أن السيناريو الأصلي الذي تم تصوير الفيلم بمقتضاه نص على تعريف المشاهدين مباشرة بهذه الشخصية، فإن المخرج اقتطع كل ذلك.

كاسدان لم يفعل ذلك لفكرة طرأت على باله بل اضطر لذلك بسبب من ضغط الشركة المنتجة (كولمبيا) التي راعها أن يتمحور الفيلم حول «بطل» غير معروف. والمخرج شعر بأنه أغبط حق كوستنر فتقدم من كوستنر وقطع له وعدا: «أعدك يا كفين بأن تكون بطولة فيلمي المقبل معقودة لك بصرف النظر عن الفيلم ومتى سأقوم به».

بعد سنتين طلبه كاسدان من جديد وأعطاه الدور الرئيس في فيلم «سيلفيرادو» تبعا لهذا الوعد. وكان كوستنر على قدر المهمّة في هذا الفيلم الوسترن الناجح والخفيف. أراده كاسدان شبيها بأبطال أفلام الكاوبوي القديمة من حيث الشباب والحيوية وسهولة الحركة والجاذبية، وكان له ما أراد.

بعد ذلك هي طريق مفتوحة توجت الممثل بعدد من القمم فبات نجما أساسيا في النصف الثاني من الثمانينات وللسنوات الاثنتي عشرة التالية. في هذه الفترة شوهد في أربعة نجاحات متوالية هي «غير المرتشين» (1987) و«لا مهرب» (1987) والفيلمين الرياضيين «بل دورهام» (1988) و«حقل الأحلام» (1989).

تبع ذلك بدراما تشويقية هي آخر ما مثّله الراحل أنطوني كوين وذلك تحت عنوان «انتقام» في عام 1990 وهو العام الذي وقف فيه وراء الكاميرا ليحقق أول فيلم من إخراجه وهو «الراقص مع الذئاب» الذي نال عنه أكثر من أوسكار واحد (بينها أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل سيناريو مقتبس عن وسيط آخر). بعده لعب دور البطولة في «روبين هود: أمير اللصوص» (1991) و«جون ف. كندي» (1991) و«الحارس الشخصي» (1992) ثم «عالم كامل» (1993) الذي أخرجه كلينت إيستوود. في عام 1994 أنتج وقام ببطولة وسترن آخر هو «وايات إيرب» ثم قام بالإقدام على مغامرة إنتاجية كبيرة: فيلم حافل بالمخاطر يدور حول عالم ما بعد طوفان كبير هو «ووتروورلد».

أنجز الفيلم نجاحا لكنه ليس بالنجاح المأمول له. ومع أن اسم كوستنر بقي لامعا فإن التجربة علمّته، وهوليوود، أن يكون حريصا وحاسبا بدقة لما يخطو إليه. في السنوات الخمس الأخيرة استكان إلى الأدوار المساندة وبدا كما لو أن كل المتسابقين تجاوزوه. لكنه فجأة ما عاد في دورين بارزين جديدين خرجا للعروض هذه السنة هما «جاك رايان: ظل التجنيد» و«ثلاثة أيام للقتل».

* من المثير جدّا أن نجد أمامنا ممثلا لا يزال يقود مهنته بنجاح بعد كل هذه السنوات.. ربما بعد العثرات، لكن غالبا بنجاح. هل أنت مخطط جيد أو هو الحظ وحده؟

- لا أدري تماما كيف تم ذلك. هناك تقليد في هوليوود يتمثّل في إعادة الكرّة وراء كل فيلم ناجح. هناك ممثلون بنوا نجاحاتهم اللاحقة على الصورة التي قدّموها بنجاح في المرّة الأولى. أنا لم أعرف، بصراحة، كيف أفعل ذلك. تكرار النجاح هو أمر جيّد بكل تأكيد لكني لم أفعل ذلك. لم تكن لدي خطّة من هذا النوع. في الوقت ذاته، لم أكن قلقا على نفسي.

* ماذا عن عامل السن.. هل شكّل هما في السنوات الأخيرة؟

- لم أعارض حقيقة لا فائدة من معارضتها. كلنا نكبر مع الأيام ولا أحد يستطيع أن يسترد ما فات. إذا أدركنا ذلك من البداية نستطيع أن نتأقلم معه لاحقا عندما نحتاج إلى قبول الواقع والعمل بمقتضاه. في «جاك رايان: ظل مجند» الممثل كريس باين وهو في العشرين من عمره بينما كنت في السابعة والعشرين من العمر عندما بدأت التمثيل. لم أنزلق بسهولة صوب النجومية بل تطلب ذلك الكثير من العمل الدؤوب. ما أريد قوله إن الفرص تختلف من شخص لآخر لكن المهم هو أن تكون حاضرا حين تأتيك. أن يكون لديك التصوّر الصحيح لما تريد أن تقوم به ولماذا. وأنا وجدت ذلك في كريس.

* هل كان الجمع بينه وبينك كممثل له تاريخ بمثابة استرجاع لصورتك الشخصية عندما لعبت بطولة «سيلفيرادو»؟

- ليس بالضرورة.. لكن الحديث تطرّق بيننا إلى سنواتي السابقة في السينما من دون أن نقتل ذلك الموضوع بحثا (يضحك). ما أقصده هو أنني تلمّست فيه إدراكا كبيرا لتاريخ السينما ولممثليها ما جعلني أقدّره. أنا من هذا النوع الذي يشعر بالرومانسية حيال ممثلي الأمس مثل غريغوري بك أو سواه. أشعر بالرومانسية حيال أشياء جميلة في الحياة مثل سينما «الوسترن» ومثل الممثلين السابقين وكيف كانت السينما تُصنع لجمهور لا يراها إلا على الشاشات الكبيرة.

* بالمناسبة، في حديث بيننا، إثر قيامك بإنتاج وتمثيل «13 يوما» على ما أعتقد، قلت لي إنه لا يوجد فيلم يخسر تجاريا. كل الأفلام مربحة. هل ما زلت تعتقد ذلك؟

- لا أذكر في أي صيغة قلت ذلك لكني على الغالب قصدت القول إن الغالبية من الأفلام تسترد تكاليفها وقد تحقق أرباحا. هناك اليوم أكثر من وسيط وأكثر من مناسبة. هناك أفلام كثيرة تتوجه للعرض حول العالم ولا تعرض في الولايات المتحدة، وهناك أفلام توزّع مباشرة على أسطوانات.. لكن أيضا هناك الأفلام التي تحقق إيرادات جيّدة بصرف النظر عن الوسيلة المتاحة.

* حين بدأت تؤدي أدوار الوسترن مثل «سيلفيرادو» و«الراقص مع الذئاب» ولاحقا «المدى المفتوح» Open Range و«وايت إيرب» كنت تخطو في نوع من الأفلام التي انتهى مفعولها منذ زمن بعيد. الجمهور لم يعد يطلبها فتوقّفت هوليوود عن إنتاجها باستثناء هذه الأعمال وفيلمين لكلينت إيستوود. هل تحب هذا النوع من الأفلام وهل كان حبها هو الدافع لها؟

- نعم أحب سينما «الوسترن» وكنت دائما سعيدا بأنني سأقوم بتمثيل فيلم منها. وسعيد أكثر لأنك من بين هؤلاء الذين تحدثني عن هذا النوع كلما التقينا.. ألم تكن أنت من سألني ذات السؤال من قبل؟

* ربما..

- أنت وزملاؤك في جمعية المراسلين الأجانب عاشقون للأفلام وكثيرا ما تسألونني في هذا الأمر. هذا يسعدني لأنني فخور بما حققته وآمل أن أحقق المزيد منه مستقبلا.

* في «جاك رايان» تؤدي دور الضابط الذي يجنّد كريس باين أو جاك رايان. كيف تنظر إلى مثل هذه المناصب في أميركا اليوم؟

- على صعيد شخصي أعتقد أن الوظيفة السياسية، أيا كانت، تأثرت بالحرب الفيتنامية. أعتقد أن أصعب شيء يمكن الحصول عليه هو المعلومات الصحيحة. تلك التي تستطيع أن تستند إليها لكي تكوّن رأيك المستقل. هناك الكثير من الأذكياء حول العالم، لكن ليس هناك الكثير من الحكماء. قد يختلف اثنان حول رأي معين وكلاهما على صواب لكن الحقائق هي التي ستجعل من أحدهما أكثر صوابا.

* هل أنت شخص وطني؟

- أنا وطني نعم. لكني لست ساذجا حيال ما هو وطني عليه وحيال ما العالم عليه أيضا. وأميركا ما زالت مصدر أمل بحياة أفضل. إنه مذهل عدد من لا يزال يسعى للهجرة إلى أميركا. نحن الأميركيين مثل رجل كبير - صغير. قادرون ولدينا قوّة هائلة لكننا قد نرتكب أخطاء.

* هل لديك علاقات مع موظفين في «سي آي إيه»؟ هل استعنت بهم لأجل أن تلعب دورك في هذا الفيلم؟

- لا تعرف متى تتحدث مع موظف في «سي آي إيه» أو في وكالة «إف بي آي». هذا غير منظور. ربما التقيت بأحد منهم هذا الصباح.. بسبب عملي تعرّفت سابقا على موظفين وعملاء في هذين الجهازين لكني لا أحاول أن أستثمر علاقاتي لأقترح على المخرج الاستعانة بمن يرشده إلى التفاصيل. إذا أراد سيسأل، لكن السيناريو مكتوب جيّدا ودوري تخيّلته ومثّلته كما أعرف وهذا كان كافيا في اعتقادي.

* في الفيلم تقوم بمهمّة جاسوسية في موسكو.. هل ما زالت السينما تعيش الحرب الباردة؟ هل ما زال العالم في حرب باردة؟

- هذا ما يبدو عليه الحال اليوم، لكن لنتحدّث بصراحة.. ألا تشعر بأن الحدود بين البشر تتضاءل على الرغم من كل شيء؟ بمجرد أن تطير فوق الحدود تجد نفسك تذوب في المجتمع الآخر الذي تحط فيه. لقد زرت روسيا.. زرت موسكو.. دخلت البيت الرئاسي لبوتين. زرت سانت بتسبيرغ.. هل زرتها؟ خرجت ذات مرة في الساعة الحادية عشرة ليلا أتمشى في شوارعها. شاهدت الناس يمشون هناك متشابكي الأيدي. لا نفعل ذلك في أميركا. تشعر بالحنان. ووجهت بكثير من الحنان. لا أقول إننا أقل إنسانية أو أي شيء من هذا القبيل، لكنه أمر يطالعك وأنت تزور. تشعر أنك تريد أن تعرف الآخر أكثر مما أتيح لك حتى تلك اللحظة. الحرب الباردة ربما قائمة لكن الشعوب تطمح لأن تحب بعضها البعض أكثر مما يعتقد السياسيون.

* شغل الجاسوسية تغير عبر المراحل.. لقد مضى عهد الرومانسية الذي كان فيه المشاهد يتفق ويؤيد جاسوسه المفضل. هل توافق؟

- نعم. أيام ما كان جيمس بوند يهبط بالمظلة إلى مخدع امرأة بكل سهولة أو أيام ما كان يعدم أعداءه من دون أن يُصاب بأذى.. حتى جيمس بوند تغير كما لا بد أنك تعلم.. بات أكثر ارتباطا بالواقع.. السينما لديها طريقة في تقريب الخيال إلى الواقع، ونحن لدينا طريقتنا في القبول أيضا. لكن أفلام الجاسوسية اليوم عليها أن تحسب الأمور على نحو مختلف. عليها أن تكون أكثر واقعية.

* كأنك تتحدّث الآن عن دورك في «ثلاثة أيام للقتل». هو أيضا دور جاسوسي.

- صحيح. في هذا الفيلم أنا عميل ينفذ أوامر القتل. تستطيع أن تعرف من البداية بأن هذا النوع من العمل يعني أن حياته العائلية منهارة وبالفعل نراها كذلك من البداية. زوجته تظهر في مطلع الفيلم ثم تختفي وابنته تتمنى لو أنه كان هناك كأب.. هذا الدور كان له رد فعل في ذات زوجتي لأنه واقع. أحب الأفلام التي تتناول الأمور واقعيا حتى ولو كانت أفلاما ترفيهية.