«أسبوع بيروت للتصميم» .. مساحته العاصمة ورهانه المواهب اللبنانية

انطلق بمبادرة سيدتين منذ ثلاث سنوات

يشارك في أيام بيروت للتصميم ما يزيد على مائة مصمم يعملون في مختلف المجالات، من الهندسة الداخلية إلى الفن المعماري، الجواهر، الإضاءة، الغذاء، الأزياء، المفروشات والغرافيك وغيرها
TT

للسنة الثالثة على التوالي تحتفل بيروت بفن التصميم على مدى أسبوع كامل، بمشاركة ما يزيد على مائة مصمم يعملون في مختلف المجالات، من الهندسة الداخلية إلى الفن المعماري، الجواهر، الإضاءة، الغذاء، الأزياء، المفروشات والغرافيك وغيرها. يفتتح المعرض في اليوم الأول، أي في التاسع من يونيو (حزيران) الحالي، في أسواق بيروت، لكن خريطة الأيام المتبقية موزعة، على عدة مناطق بيروتية، حيث سيكون بمقدور الزوار التوجه كل يوم إلى حي مختلف مثل الصيفي، الأشرفية، الجميزة، الحمرا وجسر الباشا، كلها ستكون مسارح حية، لنشاطات تضم المعارض، ورش العمل، المؤتمرات والمحاضرات كما الأستوديوهات المفتوحة. ما يزيد على 30 نقطة رسمت على الخريطة التي وزعت ترشد الزوار إلى أماكن الأنشطة. طريقة تبدو عملية للمنظمين لأن العارضين اللبنانيين سيتمكنون من تقديم نتاجاتهم في غاليرياتهم ومتاجرهم فيما تستحدث أماكن للشبان أو العارضين والضيوف على مقربة منهم.

من لطائف هذا الأسبوع أنه يخفي وراءه حيوية سيدتين هما مايا قرانوح ودورين توتيكيان، قررتا أن تقوما بالمبادرة «كي تظهرا للحكومة اللبنانية ضرورة الاهتمام بالتصميم كصناعة، خصوصا وأن لبنان من أغنى دول المنطقة بمصمميه الموهوبين الذين يقومون بأعمال لفتت الأنظار في المنطقة وفي العالم كله، دون أن يكون هناك أي اهتمام رسمي بهم».

انطلقت مبادرة مشروع «أسبوع بيروت للتصميم» من خلال لقاء جمع بمحض الصدفة مايا ودورين، ومن إحساس تولد لدى مايا قرانوح لحظتها، وهي التي كانت قد أسست شركة «تاج براند» أن عليها أن تقوم بمشروع يراكم التجارب ويثمر حصادا جماعيا يعود بالفائدة على المصممين. هكذا تأسس مركز مينا للبحوث التصميمية الذي أخذ ينشط مع فريق عمل يوزع المهمات. دورين توتيكيان (29 سنة) تركت لبنان في سن الـ19 ودرست في ألمانيا، ومن ثم في أسكوتلندا في مجال البحوث التصميمية ولها كتاب حول «تعليم التصميم في الشرق الأوسط» الذي نال جائزة مرموقة في ألمانيا، وأحد أهدافها هو رفع مستوى التصميم في لبنان والمنطقة، كي يصبح متسقا مع المقاييس الدولية.

تكرر السيدتان، أن الهدف ليس تجاريا وإنما ثقافي، ويهدف إلى ابتكار مساحة، أو فضاء للقاء المصممين من محترفين وشباب وطلاب مبتدئين، لتبادل الخبرات والمعارف، خصوصا وأن من بين الضيوف مصممين كبارا وأكاديميين عربا وغربيين لهم باع طويل في مجال التصميم. الفنانة منى حاطوم ستكون إحدى ضيفات هذه السنة، حيث ستلقي محاضرة يوم الخميس 12 من الحالي في الجامعة اللبنانية الأميركية وكذلك أنجيلا يانسون التي ستعرض أشكالا للإنارة مبتكرة، يخيل لناظرها أنها معلقة في الهواء، بفضل أسلوب مغناطيسي جديد، وسيكون مصمم الغرافيك كوزيمو لورنزو باسيني، ومصمم الطباعة نيلز باكيروس ومصممة الأزياء كارولينا سيمونيللي، وكذلك سارة بيضون صاحبة سارة باغز اللبنانية التي أصبحت عالمية في مجال الحقائب النسائية، وندى دبس المعروفة في عالم تصميم المفروشات، ورنا سلام الشهيرة في مجال الغرافيك. «هؤلاء لهم صيت كبير، ونالوا جوائز مهمة، وبمقدورهم أن يضيفوا كثيرا إلى الأنشطة، ويساعدوا الناشئين بوجودهم ودعمهم ومعلوماتهم».

ما يجعل هذا الأسبوع موضع انتظار كثيرين، هو أن فن التصميم بات له في الجامعات اللبنانية فروع، وأصبح خريجوه بالمئات، هذا عدا الذين يتلقون علومهم في الخارج. يبقى أن عالم التصميم أوسع من أن يحد فقد بات جزءا حتى من تصميم المعدات الطبية، وإحدى ورش عمل أسبوع التصميم، ستكون حول تكنولوجيا المستشفيات وأهمية إيجاد التصاميم المناسبة لكل آلة طبية تشخيصية أو علاجية خاصة حين يتعلق الأمر بأدوات تخص الأطفال. فشكل الآلة المستخدمة قد يوحي للمريض بالخوف أو النفور، وقد يجعل تلقي العلاج أسهل. تضحك دورين حين نسألها كيف يمكن إقناع الجمهور بأن التصميم بات فنا مرتبطا بكل منتج يستخدمه الإنسان، من الأكواب والصحون والنظارات إلى الطائرات والصواريخ وتجيب: «الناس بدأوا يقتنعون أن التصميم جزء من حياتهم. في بريطانيا، على سبيل المثال، تعمل البلديات مع مصممين، لتنفيذ أعمالها في مناطقها. نحن نريد لحياتنا أن تكون دائما أجمل وأفضل من خلال الفن والتصميم. ونريد دعما رسميا لهذه الفنون، واعترافا واحتضانا».

بعد ثلاثة مواسم متتالية، بات لأسبوع التصميم رواده الذين يأتونه من مصر والأردن ودول أخرى. التصميم في لبنان، شغف لكثيرين، حتى نكاد نظن أنه مهنة كل من لا مهنة له، فكيف يتعامل منظمو أسبوع التصميم مع هذا الواقع الذي يقارب الفوضى؟ تجيب مايا: «من السهل التمييز بين المتطفلين الذين يدعون معرفة التصميم، وأولئك الذين دخلوا جامعات وجاءوا بشهادات ووراءهم خبرة طويلة من العمل، وفتحوا مؤسساتهم ووجدوا اعترافا بمهاراتهم». وتضيف: «نحن أيضا لنا شروطنا ومقاييسنا التي نطبقها على من يستظلون بمظلتنا». «أسبوع بيروت للتصميم» نشاط طموح، له قاعدة محلية صلبة بفضل مستوى المصممين اللبنانيين الذين بلغ بعضهم العالمية، لكن كيف يمكن لهكذا مشروع أن ينافس معارض في المنطقة ترصد لها ميزانيات ضخمة، وإمكانات هائلة، فيما تعتمد مايا ودورين على تمويلات غربية مثل مساعدات السفارة الهولندية والدنماركية والمركز الثقافي البريطاني؟ دورين ترى «أن معرضا ضخما للتصميم كالذي يقام في دبي مثلا الهدف منه اجتذاب مصممين ليبيعوا منتجاتهم، مع غياب المصممين المحليين.

وهو ليس حال لبنان الذي لا يمكن اعتباره سوقا رابحة لمصممين كبار يأتون من الخارج يريدون عرض أعمالهم» وتشرح دورين: «وضعنا مختلف تماما عن دبي، في لبنان مصممون موهوبون كثر وطلاب جامعيون بحاجة إلينا لينطلقوا، وهذه هي مهمة الأسبوع الذي ننظمه، نريد أن نجعل بيروت مركزا لفن التصميم في المنطقة، عندنا المواهب والمنتجات، ونعمل لنسوقها ونعرف بوجودها، وهذه هي مهمتنا».