ضياء العزاوي يدعو «بلاد السواد» إلى مهرجان باريس للفن

كتاب بالفرنسية والإنجليزية عن 3 مراحل مختلفة من أعمال الرسام العراقي

TT

تكتسب مشاركة الفنان التشكيلي العراقي ضياء العزاوي في الدورة الحالية من مهرجان باريس للفنون ثقلا خاصا يتمثل في صدور «كاتالوغ» خاص عنه بالفرنسية والإنجليزية، بمبادرة من كلود ليمان، صاحب صالة العرض التي تحمل اسمه وجامع أعمال عدد من كبار الفنانين العرب والذي دأب، منذ سنوات طوال، على الترويج لفنهم في العاصمة الفرنسية.

عنوان الكتاب الصادر بحجم كبير وطباعة فخمة «بلاد السواد وأعمال أخرى»، وهو يتوقف عند أبرز مجموعات ضياء العزاوي بين عامي 1978 و2011، وهي «المعلقات» و«جلجامش» و«بلاد السواد»، وهذه الأخيرة هي التسمية التي كانت تطلق، تاريخيا، على السهل الرسوبي في العراق، لكثافة نخيله.

تصدرت الكتاب دراسة للناقد والكاتب الفرنسي باسكال آميل بعنوان «ضياء العزاوي أو ثورة الأشكال»، استعرض فيها مسيرة الفنان منذ ولادته في بغداد، عام 1939، ودراسته للآثار واهتمامه بالفنون القديمة وحساسيته لتراجيديات التاريخ التي جعلت من المنطقة العربية ميدانا لنكبات كبرى، من احتلال فلسطين إلى غزو العراق. ولاحظ الناقد أن الفنان نجح في أن يؤسس، بصبر وأناة، إنجازا متفردا نصف تشخيصي، نصف تجريدي، مرجعي وزخرفي، تعبيري ومتفتح، يمتلك نظاما بصريا وحسيا في آن، أي العين واللمس، مع وحدة في الفكرة والحساسية والرؤية.

تتألف مجموعة «المعلقات» من 12 رسما على الورق بأحجام 92 في 64 سنتمترا، أنجزها الفنان أواخر السبعينات وتستلهم تلك القصائد المطولة التي كتبت في الجاهلية وتعتبر من عيون الشعر العربي الكلاسيكي. ويقال إن تلك القصائد كانت تخط بماء الذهب وتعلق على أستار الكعبة المشرفة. وقد سعى العزاوي إلى تقديم رؤيته الخاصة لما ورد من معان وصور في أبيات شهيرة لشعراء من أمثال امرئ القيس وزهير وطرفة والحارث بن حلزة ولبيد وعمرو بن كلثوم. ومن يطالع هذه الرسوم، اليوم، يلاحظ أنها كانت وليدة مرحلتها الفنية، حيث تتشابك الحروف والخطوط العربية مع حمحمة الخيول وقرع السيوف وغزل العشاق واتساع الصحراء. وهي رسوم منفذة بالحبر الأسود مع تقشف واضح ومتعمد في الألوان حيث لا يدخل عليها سوى الأحمر وبأقل الحدود.

من الفترة نفسها، يضم الكتاب ثلاث لوحات من مجموعة «جلجامش» التي رسمها ضياء العزاوي مستعيدا الملحمة السومرية التي كتبت بالخط المسماري على 12 لوحا طينيا. وكان الفن الرافديني منبعا أساسيا نهل منه جل الفنانين العراقيين من جيل العزاوي والأجيال اللاحقة. فقد سبق للفنان أن رسم، في بداياته، تخطيطات ورسوما كثيرة مستوحاة من جلجامش وفكرة الخلود، كما رسم 40 لوحة بالأكواريل بعنوان «ألف ليلة وليلة».

أما مجموعة «بلاد السواد» فهي 9 رسوم ولوحات مختلفة تم إنجازها خلال حقبة التسعينات المحتدمة في العراق، استخدم الفنان فيها تقنيات مختلطة وخامات متباينة. وبالإضافة إلى اللوحات ذات الألوان الصارخة والمتصادمة التي عرف بها العزاوي، تلفت النظر في هذه المجموعة أعمال تتداخل في فضائها أقنعة سومرية متعددة، متقابلة ومتعاكسة، تغلب عليها الألوان القاتمة، كالبني والأسود والرصاصي. وهناك عمل يندرج تحت عنوان «بلاد السواد» أيضا، رغم أنه يعود لعام 2011. ولعل الرسام، بسبب الأحداث القاتمة في العراق، ما زال يرى وطنه بلدا للسواد. أما اللوحة الأكبر في المجموعة والتي تزيد أبعادها على 3 في 7 أمتار فلم تأخذ طريقها إلى هذا المهرجان الباريسي لكن صورتها نشرت في الكتاب. وهي تتألف من عدة أجزاء وقد استغرق العمل فيها سنتين.