الخميـس 04 ذو الحجـة 1434 هـ 10 اكتوبر 2013 العدد 12735
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

«بلايستيشن 4» في السعودية قبل نهاية العام

القدرة على تجربة الجهاز يوم الجمعة.. و33 لعبة والقدرة على بث تسجيل طريقة اللعب وقت الحدوث

جدة: خلدون غسان سعيد
مع ترقب محبي الألعاب الإلكترونية لإطلاق أجهزة الجيل المقبل قبل نهاية العام الحالي، أعلنت كل من الشركة الإلكترونية الحديثة «سوني»، إحدى شركات مجموعة الفيصلية والوكيل الحصري لمنتجات شركة «سوني» في المملكة العربية السعودية، وقسم بلايستيشن الشرق الأوسط - سوني الشرق الأوسط وأفريقيا، أن موعد إطلاق جهاز الألعاب «بلايستيشن 4» في المملكة العربية السعودية سيكون 14 ديسمبر (كانون الأول) المقبل بسعر 1799 ريالا سعوديا، مع توفير 33 لعبة قبل نهاية العام الحالي، ومجموعة من الملحقات المختلفة. وجاء هذا الإعلان خلال مؤتمر صحافي عقد بحضور الأمير محمد بن خالد العبد الله الفيصل الرئيس وكبير المديرين التنفيذيين بمجموعة الفيصلية، وجيم رايان رئيس ومدير شركة «سوني» للكومبيوتر والترفيه أوروبا، وبدر السويلم العضو المنتدب لقطاع الإلكترونيات والأنظمة بالشركة الإلكترونية الحديثة.

وأعلنت الشركة كذلك عن دعمها لخدمة «تويتش» Twitch للبث الحي للألعاب عبر الإنترنت، حيث يمكن لمستخدمي الجهاز بث تسجيل لطريقة لعبهم وقت الحدوث الفعلي من خلال قناتهم الخاصة في خدمة «تويتش» بمجرد الضغط على زر «المشاركة» Share في أداة التحكم اللاسلكية. وحظيت خدمة «تويتش» منذ إطلاقها في عام 2011 بشعبية كبيرة كمنصة موجهة للبث الحي لألعاب الفيديو، مستقطبة أكثر من 38 مليون زائر شهريا. ويمكن للاعبين الاستمتاع أكثر بتجربة اللعبة بالدخول إلى شبكة «بي إس إن» PSN وتحميل المراحل والشخصيات الإضافية لألعابهم المفضلة، ومنافسة الأصدقاء حول العالم من خلال خدمة العضوية الحصرية «بلايستيشن بلاس» PlayStation Plus التي تمنح الأعضاء محتوى وخصائص فريدة. ويمكن للمستخدمين كذلك تطوير وظائف الجهاز بتحميل التحديثات البرمجية من الشبكة.

وأكدت الشركة كذلك أنها ستثبت تطبيق «ذا بلايروم» The Playroom في جميع أجهزة «بلايستيشن 4»، الذي يقدم جلسة تعليمية ترفيهية حول كيفية استخدام الخصائص والمزايا الحصرية لأداة التحكم الخاصة بالجهاز (مثل لوحة اللمس). وستوفر الكاميرا الإضافية PlayStation Camera ميزة الواقع المعزز من خلال مجموعة من الألعاب المدمجة في التطبيق، مثل «إيه آر بوتس» AR Bots و«بلاي ويذ أسوبي» Play With Asobi، وغيرهما. وتشمل الألعاب التي ستطرح قبل نهاية العام FIFA 14 وAssassins Creed Black Flag وWatch_Dogs وCall of Duty: Ghosts وBattlefield 4 وKillzone: Shadow Fall وNeed for Speed: Rivals وDRIVECLUB وKnack وLEGO Marvel Superheroes وNBA 2K14 وNBA Live وSkylanders Swap Force وJust Dance 2014 وMadden 25.

إلى ذلك سيرتفع العدد إلى 33 لعبة قبل نهاية العام الحالي باحتساب ألعاب المتجر الإلكتروني للجهاز. ويذكر أنه يوجد حاليا أكثر من 180 لعبة قيد التطوير من مختلف فئات الألعاب، وازداد عدد المطورين المشاركين منذ شهر يونيو (حزيران) 2013 من نحو 500 إلى 620 مطورا. ويذكر أن الشركة ستقيم أكبر معرض في المملكة للألعاب الإلكترونية «يوم اللاعبين 2013»، وسيستطيع محبو الألعاب الإلكترونية من خلاله تجربة جهاز «بلايستيشن 4» قبل طرحه في العالم. وستدور فعاليات المؤتمر يوم الجمعة المقبل الموافق 11 أكتوبر (تشرين الأول) 2013 في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض في تمام الساعة الثالثة والنصف عصرا. ويرى المحللون التقنيون أن قدرات الرسومات لجهاز «بلايستيشن 4» هي 1.84 تيرافلوب Teraflop (أي 1.84 ألف مليار عميلة حسابية في الثانية الواحدة)، وهي أقوى بـ4 مرات ونصف مقارنة بقدرات رسومات جهاز «بلايستيشن 3» (400 غيغافلوب، أي 400 ألف مليون عملية حسابية في الثانية)، وأكثر بـ7 مرات ونصف مقارنة برسومات جهاز «إكس بوكس 360» (240 غيغافلوب).

ويستخدم «بلايستيشن 4» معالجا يعمل بـ8 أنوية بتقنية x86 64 - بت وذاكرة مشتركة تبلغ 8 غيغابايت (مقارنة بـ512 للذاكرة الرئيسية وذاكرة معالج الرسومات في جهاز «بلايستيشن 3»، أي أن ذاكرة الجهاز الجديد أكبر بـ16 ضعفا، وهي عنصر بالغ الأهمية للألعاب الإلكترونية) تستطيع نقل البيانات بمعدل 176 غيغابايت في الثانية، مع تقديم 18 وحدة حسابية متخصصة بالرسومات، واستخدام أقراص «بلو راي» التي تستطيع تخزين الكثير جدا من البيانات.

وستقدم الشركة قرصا صلبا مدمجا بسعة 500 غيغابايت. ويدعم الجهاز شبكات «بلوتوث» و«واي فاي» اللاسلكية، ويقدم مآخذ «يو إس بي 3.0» عالية السرعة، ومخرج «إتش دي إم آي» للشاشات عالية الدقة وآخر للتلفزيونات العادية، ومخرجا للصوتيات بتقنية Optical S - PDIF. ويستطيع الجهاز تحميل الألعاب من الإنترنت حتى بعد إيقافه عن العمل، وسيدعم تقنية 4K لعرض الصور فائقة الدقة، ويبلغ وزنه نحو 2.8 كيلوغرام.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2017 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام