الخميـس 11 ربيـع الثانـى 1424 هـ 12 يونيو 2003 العدد 8962
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

سليمان الحربش مديرا عاما لصندوق «أوبك»

الرياض: «الشرق الأوسط»
قرر وزراء المالية اعضاء المجلس الوزاري لصندوق «اوبك» في اجتماعهم الرابع والعشرين الذي عقد في ابوظبي امس تعيين سليمان الجاسر الحربش مديراً عاماً لصندوق اوبك للخمس سنوات القادمة. وعبر الحربش عن فخره واعتزازه بهذه الثقة التي اولتها له الحكومة السعودية. وأضاف بانه يتطلع الى الاستمرار في خدمة بلاده من خلال هذا المنصب القيادي لهذه المؤسسة المالية التي تعتني بمساعدة الدول النامية والتي تبلغ مساهمة السعودية فيها 36 في المائة.

وقال الحربش: تشرفت طوال الأربعين عاماً الماضية في خدمة بلادي في قطاع البترول وساستمر في خدمتها من خلال هذا المنصب الجديد.

وساهم الحربش طوال هذه الفترة في العديد من لجان اوبك واهمها «لجنة استراتيجية اوبك للمدى البعيد» في عام 1989 كما مثل المملكة في اجتماع كبار الموظفين في اوبك والدول المنتجة المستقلة حول البيئة لتحديد الخيارات المتاحة للدول المنتجة للبترول لمواجهة الاثار السلبية على دخولها بسبب ضرائب البيئة التي تفرضها الدول المستهلكة على البترول.

ويشغل الحربش بالاضافة الى منصبه محافظ السعودية في اوبك العديد من المناصب فهو يرأس مجلس ادارة شركة الحفر العربية وهي شركة عالمية تملكها السعودية وايضا هو رئيس مجلس ادارة «تكساكو العربية السعودية» في عام 1995 والتي اصبحت «شيفرون تكساكو» كما ترأس مجلس ادارة الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري من عام 2002 وسبق ان شغل عضوية مجالس ادارات عدد من الشركات العربية والسعودية. وطوال مدة عمله في وزارة البترول والثروة المعدنية مثل المملكة في العديد من اللجان والمجالس وشارك في تمثيل مجلس التعاون لدول الخليج العربية في العديد من اللجان مثل لجنة الغاز القطري ولجنة الاستراتيجية البترولية لدول المجلس، وترأس فريق الطاقة المعني بالتفاوض مع دول السوق الاوروبية المشتركة والولايات المتحدة الاميركية واليابان وذلك ضمن الاطار العام للمفاوضات التجارية القائمة بين المجلس وهذه الدول وذلك من عام 1986 الى 1988 ومثل الوزارة في ندوة اكسفورد للطاقة في عام 1979 والندوة التي عقدت عام 1991 وتركزت حول سياسات دول الخليج البترولية بعد تحرير الكويت.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال