الثلاثـاء 18 محـرم 1431 هـ 5 يناير 2010 العدد 11361
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

دبي تدشن أعلى برج في العالم بارتفاع 828 مترا

رئيس مجلس إدارة «إعمار» لـ «الشرق الأوسط»: البرج سيكون أهم العوامل المؤثرة في اقتصاد الإمارة

دبي: محمد نصار
كشف النقاب عن الارتفاع الحقيقي لأعلى برج في العالم، وهو «برج دبي»، الذي افتتح مساء أمس رسميا. وأعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم الإمارة، أن ارتفاع البرج هو 828 مترا. وقد تحول ليل المنطقة في «برج دبي» مساء أمس إلى نهار أضاءته الألعاب النارية على وقع النافورات الراقصة إيذانا بافتتاح أعلى برج يبنيه الإنسان على وجه الأرض.

وتمكن المئات من المقيمين في دبي من مشاهدة الألعاب النارية من الجهة المقابلة للبرج، والتي انطلقت من قمة البرج في مشهد استثنائي انعكس على البحيرات الاصطناعية المحيطة بالبرج. فيما حضر المئات من الإعلاميين ومراسلي وكالات الأنباء والصحف العربية والعالمية.

ومن قمة البرج، اختارت «إعمار» أن يكون الإعلاميون أول من تستقبلهم، فقد نظمت «إعمار» رحلة للصحافيين إلى الطابق 124 في البرج، برفقة رئيس مجلس إدارتها محمد العبار، الذي كان جاهزا للإجابة عن معظم الأسئلة، باستثناء سؤال واحد، كان الارتفاع الدقيق للبرج، منتظرا أن يعلن عنه الشيخ محمد بن راشد في وقت لاحق، في المناسبة التي تتزامن مع عيد الجلوس الرابع لحاكم دبي.

العبار قال إن التكلفة النهائية لبناء «برج دبي» بلغت 1.5 مليار دولار، وإن 90 في المائة من وحدات المبنى بيعت بالفعل، مما سيعزز من نتائج عام 2010. معتبرا أن افتتاح البرج سيكون له أثر إيجابي في الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2010 وأكد العبار في حديث لـ«الشرق الأوسط» أن افتتاح «برج دبي» هو أحد أهم الأسباب التي ستؤثر إيجابا في مستقبل دبي، معتبرا أن أي حدث إيجابي في العالم له تأثيره في نفسية المستثمر، وتوجهاته، ونشاط الأسواق، والحركة التجارية، لكنه عاد ليؤكد في السياق ذاته أن القطاع العقاري يدعم أيضا من السياسات الحكومية والمصرفية والاستثمارية، وأضاف «مشروع ضخم كهذا.. أنا متأكد أن له تأثيرا إيجابيا في القطاع العقاري».

وأعلن العبار أن 280 زائرا في الساعة يتوقع أن يدخلوا البرج عند افتتاحه. وقالت «إعمار» أمس إن عملية إصدار التذاكر سيتم كل 30 دقيقة؛ بغرض تنظيم تدفق الحضور، فيما يبلغ السعر المبدئي لبطاقة الصعود إلى قمة البرج 100 درهم للكبار، و75 درهما للأطفال حتى سن 12 سنة. أما الذين لا يحبون الانتظار، فيمكنهم الحصول على تذاكر الدخول الفوري مقابل 210 دراهم، حسب توافرها.

ويقول مسؤولو شركة «إعمار» العقارية إنه وخلال فترة وجيزة، سيصبح «برج دبي» مجتمعا حيويا ممتلئا بالآلاف من المقيمين والموظفين ونزلاء الفنادق والسياح، «حيث سيحتضن هذا الصرح ما يصل إلى 12 ألف شخص ممن سيتوافدون للعيش أو العمل أو الترفيه في أطول ناطحة سحاب في العالم».

ويشكل «برج دبي» عماد مشروع «وسط برج دبي» الضخم، الذي يمتد على مساحة 500 فدان، ويعرف على نطاق واسع بأنه أرقى كيلومتر مربع على سطح الأرض. ويمثل «برج دبي» بتفاصيله كلها صرحا هو الأول من نوعه في العالم، حيث تخطى بتصميمه آفاق الهندسة المعمارية في العالم.

وقد انطلقت أعمال الحفر في «برج دبي» خلال فترة وجيزة من إطلاقه، حيث باشر أكثر من 60 مقاولا ومستشارا، من مختلف أنحاء العالم، العمل في الموقع يدا بيد في تحالف لم يسبق له مثيل.

وعندما وصلت أعمال البناء إلى ذروتها، كان موقع البرج يضم يوميا ما يزيد على 12 ألف عامل، يمثلون أكثر من 100 جنسية. وبشكل إجمالي، استغرق تشييد «برج دبي» 22 مليون ساعة عمل.

وقد تم دعم الهيكل الأساسي لـ«برج دبي»، الذي يرتفع على ارتفاع أكثر من 800 متر (2625 قدما)، بقاعدة إسمنتية كبيرة، مدعومة بدورها بركائز إسمنتية قوية. وتم استخدام أكثر من 45 ألف متر مكعب (1.59 مليون قدم مكعب) من الإسمنت، يصل وزنها إلى أكثر من 110 آلاف طن، مع 192 ركيزة تم وضعها على عمق أكثر من 50 مترا (164 قدما).

وقد بدئ في الهيكل الفوقي لـ«برج دبي» في مارس (آذار) 2005، بعد أن استغرق إنجاز الأساسات أكثر من 12 شهرا. وقد استلهم «برج دبي» تصميمه من زهرة الصحراء «هايمنوكاليس». كما بدأ العمل في هيكل «برج دبي» بعد اختبارات واسعة لقنوات الرياح، رافقها تحليل لآثار الزلازل. وتتيح اختبارات قنوات الرياح للبرج مقاومة تأثيرات الرياح حول البرج، إضافة إلى تغيرات الضغط الجوي بين قاعدة البرج وقمته. والمادة الأساسية التي تم استخدامها في بناء «برج دبي» الإسمنت المسلح، الذي تم تصميمه بشكل خاص ليقاوم الضغط الكبير المتوقع لأطول مبنى في العالم.

التعليــقــــات
د/ مازن أحمد جواس، «مصر»، 05/01/2010
أنها واللة العظيم من علامات يوم القيامة ,كما قال رسول اللة (صلى اللة علية وسلم) ترى الرعاة الحفاة العراة يتطاولون في البنيان. واللة صدق رسول اللة الصادق الامين وها قد تحققت نبؤتة فهل ينتبة الغافلون.
معمر الزعبي سوريا، «الكويت»، 05/01/2010
الله يقويكم يا رجال دبي والقائمين عليها التي لم يمر على مسامعي احد اشتكى منكم بل الكل يمدحكم
الشمري، «الامارت العربية المتحدة»، 05/01/2010
انا اعتبره انجاز كبير جدا ويستحقه شعب وحكومة الامارات لانهم يحبون شعبهم ويحترمون كل من دخل الى بلادهم وانا مقيم في هذه الدولة المعطاء ومن انجاز الى اخر باذن الله .
اخوكم المهندس فاضل الشمري
عبدالله بشير، «ليبيا»، 05/01/2010
سيدي الدكتور من قال لك ان الحديث ينطبق على اهل الامارات او العرب متى كانو عراة او حفاة انه جهل او حقد انني عشته فيها واهلها كانويصيدو السمك ويستخرجوا اللؤلؤ وديننا اواصنا بالتعلم فلا تكسرو مجاديف الرجال والقيامة اتية لا محالة ارجوك استخرج من كلامي كلام لان المكان لايسع لي اكثر ولا تحاولو ان تجعلونا من المتخلفين والمتأخرين ويعجبكم عند الغرب الا توجد لكم شيئ تحاربو به الحضارة غير الدين لانه حثنا على التعلم
جمال الجزائري، «الجزائر»، 05/01/2010
السلام عليكم وعام سعيد و كل سنة والامة العربية الاسلامية طيبة اوك أولاد أشكر الانجاز العظيم الدي قامت به دولة دبي و هدا قدرة على الانجاز والتحدي والله يبارك فيكم و نترحم على شيخنا وأبونا زايد ألانهيان رحمه الله وأطال في عمر عائلته وعرشه و الشعب الامارتي شكرا لكم كثير انتم احسن امة تبرهون عليها في الانجازات الله يستركم و الله يطول حكام الاماراة و يحفظهم من كل داء يا رب والله انا احب الامارات واتابع إنجازاتها
أخوكم جمال من الجزائر السلام عليكم
شيماء، «مصر»، 05/01/2010
ماشاء الله والحمد لله ان دولة عربيه فيها كمية كبيره من التطور المعمارى.
احمد -سوريا، «الكويت»، 05/01/2010
الف الف مبروك لامارات الخير
احمد الموسوي، «فرنسا ميتروبولتان»، 05/01/2010
السلام عليكم ...الف مبروك يا امارات الخير وان شاء الله المزيد من الابداع والتطور والتقدم وهذا الشي يفرحنا ويجعلنا نفتخر بين بلدان العالم وهذا شي ليس غريب من امارات التميز في كل المجالات ...الف الف مبروك وان شاء الله القادم افضل .والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حيدر علي، «فرنسا ميتروبولتان»، 06/01/2010
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انه انجاز كبير يبين تطور دولة الامارات الشقيقة وايضا هو صرح لكل الامة العربية وفقكم الله ومزيد من التطور ان شاء الله واتمنى يارب ان ازور هذا البرج انه سميع عليم.....اخوكم حيدر من العراق
محمود احمد، «مصر»، 07/01/2010
والله انا كمصري فخور جدا ان فى دولة تحمل اسم العرب اسمها دبى، دبى اثبتت للعالم ان الادارة هى
اهم شئ بالحياه ونفسى اشوف مصر نص دبى
ملازم رامي محمد، «مصر»، 08/01/2010
حلو البرج العالمي ربنا يوفقوا
مصطفى السورى ((سوريا))، «مصر»، 08/01/2010
السلام عليكم الف الف الف مبروك يا دبى
عدنان، «فرنسا ميتروبولتان»، 09/01/2010
سلام عليكم ومبروك لدولة الامارات \ياخوان ياعرب ليش تفتخرون بنفسكم وتقولون ان هذا انجاز هو انجاز عربى ( لا ) هذا انجاز هو اجاز اجنبى لن العقل مدبر لهذا المشروع هو عقل اجنبى شريكات والمهندسون هما اجانب فا اين العقل العربى من هذا الانجاز ؟ ؟
وليد العراقي، «فرنسا ميتروبولتان»، 09/01/2010
الف مبروك للأمة العربية وهذا البناء شي مفرح للعرب ونفتخر به انشاء الله المزيد من التميز والنجاح واضافة الاشياء الجيدة والفريدة من نوعها للأمة العربية ومبروك لأمارات الخير والمحبة
وليد مصري، «فرنسا ميتروبولتان»، 11/01/2010
د/ مازن أحمد جواس، «مصر»، قل بارك الله في دبى وبارك الله في أعلى جامع في العالم
 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال