الخميـس 02 رجـب 1422 هـ 20 سبتمبر 2001 العدد 8332
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

شركة كويتية تزود مصفاة بانياس السورية ومصفاة مصرية بمنتجات كيماوية

الكويت: فادية الزعبي
فتحت الشركة الكويتية لصناعة المواد الحفازة سوقين جديدين لها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، هما السوق السورية والمصرية حينما بدأت اخيرا بتزويد مصفاة بانياس في سورية ومصفاة أخرى في مصر بالمادة الحفازة التي تنتجها الشركة والمكونة من مادة كيماوية تستخدم لتنشيط التفاعلات الكيماوية في مصانع تكرير النفط . أما الإنتاج الجديد الذي ستبدأ الشركة بطرحه في أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل فهو مادة الهيلامين بمواصفات مختلفة، وهذه المادة تعتبر ثورة في عالم الغلايات، حيث تقوم في آن واحد بمنع تآكل حديد الغلاية، ومنع ترسبات المواد الصلبة، وإزالة الأوكسجين المذاب في الماء. وقال مهندس التصنيع في الشركة الكويتية لصناعة المواد الحفازة حسن الدريجة لـ«الشرق الأوسط» ان شركة فلترو العالمية التي تتخذ من سويسرا مقراً لها هي الشركة الوحيدة في العالم التي تنتج هذه المادة، وقد حصلت الشركة الكويتية على امتياز انتاجها وتسويقها لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، موضحاً أن استخدام مادة الهيلامين لوحدها يوفر على الغلايات استخدام ثلاث مضخات لثلاثة أنظمة تهدف لمنع التآكل والترسبات وإزالة الأوكسجين من الماء، وقال ان الطاقة الإنتاجية للمصنع من مادة الهيلامين تبلغ خمسة آلاف طن في السنة قابلة للزيادة، وهذه الكمية كافية لاحتياجات أسواق المنطقة المستهدفة، وقال ان تسويق الشركة لمادة الهيلامين يتضمن الخدمات الفنية المتكاملة للعميل. أما مجالات استعمالها فيشمل الغلايات المستخدمة في مصافي النفط، ومحطات توليد الكهرباء وتحلية المياه وغيرها من المنشآت الصناعية.

يذكر أن الشركة الكويتية لصناعة المواد الحفازة هي شركة مشتركة بين القطاع الخاص الكويتي والخليجي والياباني. وتصل الطاقة الإنتاجية لمصنعها إلى 7000 طن من المواد الحفازة.

وقد أشاد وزير التجارة والصناعة الكويتي صلاح خورشي أمس بالصناعة لدى زيارته التفقدية لمصانع الشركة بالمنتج الكويتي، معولاً على أن تتمكن من خلال جودتها منافسة المنتجات الأجنبية المماثلة، وأن تكون مصدراً آخراً ومهماً من مصادر الدخل الكويتي .

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال