الخميـس 02 رجـب 1422 هـ 20 سبتمبر 2001 العدد 8332
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

2.2مليار دولار حجم تمويلات برنامج تمويل التجارة العربية بنهاية أغسطس (آب) الماضي

أبوظبي: «الشرق الأوسط»
عقد مجلس ادارة برنامج تمويل التجارة العربية امس اجتماعاً بمقره في ابوظبي برئاسة الدكتور جاسم المناعي الرئيس التنفيذي رئيس مجلس الادارة.

وقد استعرض المجلس نشاط التمويل للفترة من 1/6/2001 حتى 31/8/2001، إذ استلم البرنامج خلال فترة التقرير طلبات خطوط ائتمان تمويل صفقات تجارية قيمتها الاجمالية 135 مليون دولار اميركي. ووقع البرنامج اتفاقيات خطوط ائتمان مع وكالاته الوطنية بلغت قيمتها حوالي 88 مليون دولار اميركي. وتجدر الاشارة الى ان قيمة الطلبات التي استلمها البرنامج منذ بدء عملياته عام 1991 بلغت حوالي 2.5 مليار دولار اميركي ووافق البرنامج على حوالي 2.2 مليار دولار اميركي.

كما استعرض المجلس تقرير اداء المحافظ الاستثمارية لاموال البرنامج والبيانات المالية للنصف الاول من العام الحالي 2001، وناقش عدداً من الموضوعات الاخرى المدرجة على جدول اعماله واتخذ بشأنها القرارات المناسبة.

وعلى صعيد الخدمات التجارية الاخرى، اطلع المجلس على تطورات الترقية والتحديث المتواصلين لقواعد بيانات شبكة معلومات التجارة العربية والتي شملت ملفات احصاءات التجارة الخارجية للدول العربية لسلسلة الاعوام 1989 ـ 1999 بالاضافة الى زيادة عدد يسير من الشركات العربية العاملة في مجال الاستيراد وضمن قواعد بيانات المصدرين والمستوردين بالشبكة والمتاحة من خلال موقع البرنامج على شبكة الانترنت .

اما في مجال ترويج التجارة العربية، فقد احيط المجلس علما بالجهود المبذولة في الإعداد لعقد لقاء المصدرين والمستوردين العرب في قطاع مستلزمات الانتاج الزراعي والمزمع عقده في دمشق خلال الفترة 17 ـ 18 اكتوبر (تشرين الاول) 2001 وذلك بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والتجارة السورية، ويعتبر هذا اللقاء هو التاسع في سلسلة لقاءات المصدرين والمستوردين التي ينظمها البرنامج في مجال الترويج للتجارة العربية.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال