السبـت 16 شعبـان 1430 هـ 8 اغسطس 2009 العدد 11211
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

شباب سعوديون ينافسون المطاعم الدولية بمطبق ومعصوب «ستايل»

المطبق تحول إلى «كرنشي سكوير».. والمعصوب امتزج بالآيس كريم

جدة: علي شراية
طورت مجموعة مكونة من ثلاثة شباب سعوديين وجبتي «المطبق» و«المعصوب» الشعبيتين وحولتهما الى اكلات «ستايل» في مصاف الوجبات العالمية جنبا الى جنب مع الهمبرجر والوجبات الغربية في احد اشهر المناطق التجارية في جدة. ففي مركز نجمة الروضة، بشارع الروضة في جدة تم أخيراً، افتتاح مطعم «كرنشي سكوير» ـ المربع المقرمش ـ الذي يقدم المطبق والمعصوب بأسلوب جديد ممزوج بإيقاع شعبي قديم من خلال الديكورات الشعبية والامثلة المكاوية والحجازية المتناثرة على ارجاء المحل. حتى الديكور طالته الجماليات المستمدة من ارث المنطقة «تتر وحرير وغطاء زير» و«اللي يشوفك يفتكرك فارس في ساحته وما يعرف انك حتى الشراب شاحته» و«اضرب الصدجر لو كنت مفلسا» و«نومه وتغميضة احسن من فرح وطيطة» امثال مكاوية تتلذذ بقراءتها كما تتلذذ بأكل المطبق المقرمش بست عشرة نكهة جديده يقدمها المحل.

المعصوب الوجبة الشعبية الاشهر، تقدم هنا بنكهات الآيس كريم والتفاح والكرميل التي ابتكرتها رجاء مريعان مستشارة الطبخ في المطعم، والمشرفة الاولى على قائمة الطعام، التي قالت إن المطبق هو وجبه قديمة مشهورة في الحجاز تتكون من العجينة والحشوة المكونة غالبا من اللحم المفروم والبيض والكرات. تقول «طورنا تلك الفكرة وقدمناها على شكل مربعات مقرمشة على طريقتنا الخاصة والمطهوة في الفرن.. وضعنا نكهات اخرى للحشوة كالجمبري والدجاج والسمك والسلمون، كما طورنا المعصوب الذي يتكون من عجينة مخصصة مفرومة مع الموز بإضافة نكهات جديده مثل الآيس كريم والكرميل ووضعنا خلطة خاصه في العجينة بحيث تصبح مقرمشة مع الموز والايسكريم والنكهات الاخرى كالعسل والقشدة والكاسترد».

وبالعودة للمطعم، يقول مروان هاشم زواوي أحد الشركاء في المطعم الجديد «اردنا هنا أن نقدم المطبق والمعصوب بأسلوب جديد وعصري، وبـ (استايل) القرن الحادي والعشرين، يشجع على الإقبال على هذه الأكلات الشعبية المميزة».

مشيرا الى ان الفكرة جاءت من خلال انتشار الوجبات الشعبية المطورة، وأضاف:«كلفنا المطعم نحو مليوني ريال على مدى سنتين لتقديم المطبق والمعصوب بوصفات جديدة مميزة، فهناك على سبيل المثال المطبق المحشو بالسمك أو السلامي، والمعصوب بالكاراميل والآيس كريم. وكما يدل اسم المطعم، فإن (كرنشي) تعني مقرمش، و(سكوير) تعني مربع، فكل حبة مطبق يجب أن تكون مقرمشة ومربعة، وكل طبق معصوب لا بد أن يكون مقرمشاً».

وتعد وجبتا المطبق والمعصوب وجبات يمنية دخلت للبلاد منذ عشرات السنين بسبب التقارب الجغرافي بين البلدين، حيث جلب أهل اليمن هذه الاكلات معهم الى السعودية، وسرعان ما انتشرت انتشارا كبيرا بعد ذلك حتى اصبحت من متطلبات المائدة السعودية.

والمعصوب يتكون من ثلاثة أنواع هى خبز البر الأسمر، الذي يفرم ويضاف اليه بعد ذلك السمن والعسل، والثاني خبز البر مع القشطة والموز ويفرمان معا ثم يضاف لهما السمن والعسل، وهو أكثر الانواع طلبا والاخير هو المعصوب الكوكتيل الذي يضاف فيه الى ما سبق التمر. ويتكون المطبق من اللحم والخضروات وهناك مطبق بالتونة وآخر بالجبنة الى جانب المطبق الحلو الذي يكون اما بالقشطة أو بالموز.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال