السعودية: لاعبو الخفة والخداع البصري.. أصحاب مهارات متهمة بـ«الشعوذة»

أحبوها منذ الصغر وتمكنوا من إجادتها عن طريق التدريب المستمر عليها

TT

يبهرون الآخرين كي يؤمنوا بقدراتهم التي قد تصل إلى درجة الـ«خارقة»، إلا أن معظم عروضهم تنتهي بإطلاق الكثير من الهمسات تلخص في مجملها وصفهم بـ«السحر والشعوذة»، هذا هو حال لاعبي الخفة في السعودية على الرغم من محاولاتهم المختلفة بإقناع من حولهم بعكس ذلك، لا سيما أنهم يبذلون الكثير من الجهد طيلة سنين استغرقوها لتعلم هذا النوع من الألعاب.

أحد البرامج التلفزيونية، كان سببا في إبهار محمد بلخي قبل ما يقارب 10 سنوات، حينما شاهد شيئا من ألعاب الخفة عبر ذلك البرنامج، الأمر الذي دفع به إلى تعلمها وتطويرها حتى بات من أشهر المقدمين لتلك العروض في المهرجانات والحفلات الخاصة، التي لا تتجاوز مدتها 40 دقيقة، غير أنها تحتضن ما يزيد على 100 لعبة.

ويقول محمد الذي ما زال في العقد الثاني من عمره خلال حديثه لـ«الشرق الأوسط»: «أحرص على متابعة البرامج التلفزيونية المتخصصة في ألعاب الخفة منذ أن كنت في السادسة من عمري، وبدأت في محاكاة بعض الألعاب وتجريب ما أتقنه منها أمام أفراد عائلتي وأصدقائي».

وأوضح أنه بات شغوفا بشراء ورق اللعب (الكوتشينة)، التي يقوم بتحريكها عدة مرات ليغير الصور والأرقام بخفة متناهية، لافتا إلى أن الكثير ممن حوله يعتبرونه ساحرا، إلا أن هناك من يطلب منه إعادة اللعبة لأكثر من مرة.

ويضيف: «بدأت أقدم عروضي مجانا في كل مكان؛ سواء داخل المدرسة أو أمام شاطئ البحر أو حتى وسط التجمعات التي تشهدها المراكز التجارية، حيث إنني كنت أستغل مجموعات الشباب لأعرض عليهم ألعابي، وما دفع بي إلى الاستمرار هو مقدرتي على إبهارهم فعلا بها»، مبينا أن هذه الهواية تحولت فيما بعد إلى مهنة يكسب من خلالها الكثير من الأموال.

وأشار إلى أنه لم يكن يتوقع قدرته على إجادة بعض الحركات نتيجة صعوبتها، إلا أن الممارسة والتدريبات المكثفة جعلته يصل إلى درجة الإتقان الكامل لها وعرضها بكل ثقة أمام الجمهور.

ولأن لاعب الخفة هو شخص طبيعي معرض للوقوع في أي خطأ، أبان محمد بلخي أنه قد يرتكب بعض الأخطاء أثناء تأديته لعرض ما، غير أنه يحاول تداركها بشكل سريع، مستغلا انشغال الجمهور بحركة أخرى يقوم بها كي لا يلاحظوا وجود أي خلل في أدائه.

ولكنه استدرك قائلا: «تعاني ألعاب الخفة من قلة الاهتمام بها وضعف الدعم المقدم لها من قبل المنتجين، إلى جانب اعتماد معظم الجهات المعنية بخبراء هذه الألعاب الذين يدعونهم من خارج السعودية، وذلك نتيجة عدم ثقتهم بقدراتنا على الرغم من تشابه الألعاب والأفكار فيما بيننا وبينهم».

وحول وصف لاعبي الخفة بـ«المشعوذين» من قبل بعض أفراد المجتمع، علق بلخي قائلا: «إن هذه الألعاب تعتمد فقط على المهارة وسرعة البديهة، ولا علاقة لها بالسحر والشعوذة مطلقا».

بينما اضطر أحمد البايض لاعب الخداع البصري، إلى كشف عدد من خدعه لبعض معارضيه من الجهات ذات الصلة خلال عرض خاص جمعهم به، وذلك من منطلق رفضه لكل الأقاويل التي تتردد حول استخدامه الـ«سحر»، مشيرا إلى أن عروضه تعتمد على جوانب الإيهام والإبهار والمؤثرات الصوتية مع استخدام بعض الأجهزة المتخصصة فقط.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «أقوم بتقديم مجموعة من العروض تعلمتها منذ صغري، وأستخدم فيها بعض المعدات والأجهزة التي اخترعت جزءا منها بمساعدة زملائي في أميركا ممن تربطني بهم صداقة قوية»، مبينا أن قيمة هذه الأجهزة قد تصل إلى نحو 700 ألف ريال، في حين تبلغ تكلفة جميع المعدات التي جمعها خلال سبع سنوات ما يقارب 3 ملايين ريال.

وبالنسبة لدخوله عالم ألعاب الخفة والخداع البصري، ذكر البايض أنه بدأ في تقديم عروضه منذ أن كان في الـ13 من عمره، وذلك عن طريق عرض مدفوع قدمه في لندن، موضحا أنه عاد إلى تقديم تلك العروض في السعودية وبعض الدول العربية كأول عربي يقدم هذا الفن على مستوى العالم العربي.

واستطرد بالقول: «واجهت معاناة كبيرة في سبيل إقناع الآخرين بفني الذي أقدمه، إلى درجة أنني اضطررت في إحدى المرات لجمع عدد من المعارضين لي داخل إحدى القاعات لأكشف عن بعض أسرار ألعابي أمامهم، كي أثبت لهم أنني لا أقدم سحرا».

وعن تشكيك البعض في قدرته على تقديم العروض دون الاستعانة بالأجهزة والمؤثرات الصوتية، نفى البايض ذلك، مؤكدا أن استخدام الأجهزة يعد فنا بحد ذاته، مضيفا: «ليس بإمكان أي شخص استخدامها، إضافة إلى أنني أقوم بابتكار وتقديم ألعاب جديدة من وقت لآخر، التي أصممها وأخترعها بنفسي».