المنجنيق هو الخطار، والأستاذ للمخرج

TT

خلال النزاع القانوني بين البحرين وقطر تردد كثيراً اسم «فشت الديبل» وتساءل كثيرون عن اصل الكلمة. وفسرها بعض المشرقيين انها من اصل عامي وتعني «فشة الخلق». و«الدبلة» في العامية هي الهَّم او العبء. غير انني ارجح، بلا اي استناد، ان للاسم علاقة باسم «ديبل» الواقعة قرب كراتشي. وذلك بسبب ما وصل الى العربية من كلمات سنسكريتية في عصر الفتوحات الاولى. وقد شن عرب عمان والبحرين في عهد الخليفة عمر بن الخطاب غارات بحرية كثيرة في اتجاه السند وكوجرات وبومباي اليوم والديبل قرب كراتشي الحالية.

وعاد العرب بالفتوحات وعدد كبير من التعابير، خصوصاً في الملاحة، كالبارجة والناخوذة او النوخذة، اي القبطان، وهو تعبير شائع في الخليج. وكذلك في الحجارة الكريمة كالياقوت والماس والبلور. وخصوصاً في الافاويه وانواع الطيب كالبهار والكافور والمسك والصندل والمندلي والقماري والهيل، او «حبَّ الهيل» الذي نخلط به البن، وقد جاء من رأس «هيلي» على الساحل الغربي بجنوب الهند. ومن الافاويه ايضاً الغار والبسباسة والزنجبيل والفلفل والقرنفل. ومن الالوان والاصباغ الارجوان والقرمز والنيلج، ومن المنسوجات الشيت والفوطة. وفي الفواكه النارجيل والموز والاترج والليمون والنارنج. وفي الحيوانات والطيور الفيل والكركدن والطاؤوس والجاموس. ومن المعادن الاسرنج والكلس والتنكار.

ويقول جرجي زيدان في «اللغة العربية كائن حي» ان هناك كلمات مشتركة في العربية والسنسكريتية مثل «بهاء» و«صبح» و«سفينة». وقد اختلف اللغويون حول كلمة «المسك» التي يعدونها فارسية او «كافور» لكن الاخيرة موجودة في الهندية بلفظ «كابور». ويقول مراد كامل ان العرب حاربوا الدخيل من الكلام لاسباب قومية، فسعوا الى تنقية اللغة مما وصل اليها من الفاظ تركية وبعد ذلك من الفاظ فرنسية او انكليزية. وحاولت المجامع والمجالس العثور على تعابير بديلة. ولذلك نرجح ان بقاء عدد كبير من الالفاظ الحبشية والفارسية والهندية سببه كثرة التداول وعدم وجود السبب السياسي (الحبشة والهند) ومضي الزمن على الكلمات الفارسية التي استعربت وصارت جزءاً من اللغة، كالبنفسج والخوذة والدسكرة والدولاب والسرداب والفرسخ والطربوش (من سربوش) اي غطاء الرأس والبابوج (من بابوش) اي غطاء القدم، وسراب وهي تعريب سير آب اي مملوء ماء.

ويقول زيدان ان جميع المسميات الدخيلة كانت لها اسماء عربية اصيلة لكنها اهملت مع الوقت وتحكمت بها اذواق العصور. ويعطي مثالاً على ذلك النرجس وهو القهة او العبهر. والبلور هو المها. والفالوذج هو الملوحي والمزعزع والمزعفر. والقناة او الترعة هي الطبع. والمصران الاعور هو الممرغة. والنيزك هو المزراق. والعربون هو المسكان. والفرزدق هو المشنق. والمنجنيق هو الخطار. والسوسن هو الرفيف. والاستاذ هو المخرج. والالماس هو السامور والشرطة (يونانية) هي الزاعة. والبرواز هو الاطار. والفيل هو الشمشل. والكراوية هي النقدة. والكزبرة هي التقدة. والتلميذ هو الخرج. والدسكرة هي الدسبعة. والطاولة هي المنضد. والسردين هو العرم.