أدب الأظافر الطويلة

TT

فجأة ظهر القمر من وراء سحاب كثيف، واستدار الناس كأنهم مربوطون بخيوط القمر، ومن الغريب أنهم تلفتوا ناحية واحدة، وابتسم واحد وأطلق في الهواء قبلة، وأشار أن أذهب إلى حيث فتاة جميلة، هي جميلة، وذهبت وقبلتها واخجلها ذلك، واندهشت وغمزت إلى رجل، فإذا هو يضحك فلم يكن المقصود أن اقبلها، وإنما إلى جوارها زهرة بيضاء. وهذه الزهرة دليل على قدوم الربيع!

وفي مدينة الشيروك النمساوية، كنا نصعد جبلا اسمه جبل الجياع، وكنا نخوض في غابة صغيرة كثيفة، وفجأة سكت الجميع، واتجهت فتاة إلى حيث وردة برية، وانحنت عليها وقبلتها وكذلك فعل الآخرون.

وفي جزيرة هاوائي من جزر هاواي، توجد اكبر مزارع للأناناس في الدنيا الأرض لونها أحمر بركاني مثل ثمرة الأناناس، وسمعنا صوت فرملة قوية ووقفت كل السيارات ونزلت فتاة من بنات الهولا ـ أي بنات هاواي ـ وانحنت بصدرها، شيء غريب، وانحنت اكثر ولمست بنهديها وردة برية لونها خليط من الأحمر والأزرق فما المعنى؟

المعنى أنها هي الوردة الأولى، أي الدليل الأول على قدوم الربيع، قدوم يبعث على الأمل، وعلى أن شيئا جديدا جاء مبكرا. ونحن في مصر إذا رأينا الهلال قلنا: هل هلالك شهر مبارك علينا وعلى المسلمين، ثم نقبل أيدينا ونشكر الله.

قال والدي يرحمه الله:

رأى الهلال فحياه بغير فم

أحلى التحيات أخلاها من الكلم

والمثل يقول: إن زهرة واحدة لا تدل على قدوم الربيع، والمثل صحيح إذا كنت أتحدث عن ظهور زهرة واحدة في مصر، فليس دليلا على أنه ربيع أفريقيا، أو إذا ظهرت في الرياض فليس دليلا على أن آسيا قد صارت ربيعا.

ولكن زهرة واحدة في بستان صغير هو الربيع نفسه، بل زهرة واحدة في شجرة واحدة، وهي الوحيدة في بيتي فهو الربيع وكل شهور السنة، فإذا كنت لا أملك إلا شجرة وهذه الشجرة قد أزهرت فهذا حادث جليل، تماما كما يتكلم طفل في غير موعده، فالمسيح عليه السلام عندما تكلم في المهد صبيا كان معجزة، لأنه تكلم في سن لا يتكلم فيها الناس. وكذلك ظهور زهرة فجأة وظهور موهبة عظيمة أو عبقرية في سن الرضاعة فهذه هي المعجزة. ومنذ صار الموسيقار موتسارت عبقريا في الخامسة من عمره، فظهور طفل في مثل سنه في أي مجال فهي العبقرية مرة أخرى. ولم يحدث كثيرا. وإنما يتمنى الناس لو حدث، وإذا حدث فلدى الناس استعداد لقبول المعجزة والتبشير بها.