الأخطل، طويل الأذنين.. جرير، زمام دابة..والفرزدق، فتات الخبز

TT

ذروة البلاغة عند العرب وصف الكثير بالقليل. تجده اكثر ما تجده في المثنيات: الغيهبان: الظلمة والبطن. واليك بهذه: الأعميان: السيل والحريق. الاقطعان: السيف والعلم. الاطيبان: الطعام والشراب. الامرَّان: الفقر والهرم. الاصفران: الذهب والزعفران. الداران: الدنيا والآخرة.

يستخدم الكتّاب دائما مصطلح «التنقيط»، نقلا حرفيا عن الفرنسية او الانكليزية. لكن العرب استخدمت مصطلحاً في شأن ذلك منذ قرون. فهي تقول: اعجم الكتاب، اي ازال عنه العجمة بوضع النقط والحركات على كلماته. والمثنى في اللغات الاخرى يقتصر على اثنين، لكنه في العربية يثنى مكررا: حنانيك، تحنن عليَّ، مرة بعد اخرى. لبّيك، إلباباً بعد إلباب، على طاعتك؟ ألب الامر لزمه وحفظه. دواليك، تداول بعد تداول. وفي العربية نوع من الجمع لا علاقة له بمفرده: امرأة = نساء. خُلد، مناجذ. او جمع بلا مفرد: هزائر، شدائد. مرافع، اصول اليدين والفخذين. وثمة كلمات لا رديف لها في لغات اخرى: اثنوي، الذي يصوم كل اثنين. اعتقد، اغلق بابه يموت جوعاً ولا يتسول. استفاه، أكل بعد فقر. افرس الراعي، غفل فأخذ الذئب شاته.

يعرض كتاب «غرائب اللغة» (دار المشرق) معاني الاسماء التي نرددها ولا نعرف معانيها: ابو العتاهية، ابو الجنون، ابو العلاء، ابو الغلبة، أسامة، اسم علم للأسد، الاحنف، معوّج الرجل الى الداخل، الاخطل، طويل الاذنين، مسترخيهما، البحتري، القصير، الاصمعي، السيف القاطع، الحطيئة، القصير القبيح الوجه، الدؤلي، الذئب، الزبير، الرجل الظريف، السموأل، الظل, الصابئ، الخارج من دين الى غيره. الطرماح، الطويل، الظاهر، المنتصر، المقفَّع، المنكّس رأسه على الدوام. المهلهل، المتأني، النعمان، الدم. تامر، الكثير التمر. جاد: باطل. جرير، زمام دابة. دريد، من ادرد، الذاهبة اسنانه. دعد، حرباء، سحبان، سيل جارف. سلمى، اسم نبات. طنجم، كبش رأسه أسود. طرفة، طلحة، اسما شجر. عبلة، سمينة. عتبة، منعطف الوادي. عقبة، آخر من بقي من قوم، عكرمة، انثى الحمام، عنترة، ذبابة، فرزدق، فتات الخبز، قابوس, جميل الوجه. قيس، متبختر، لبيد، طير يلبد في الارض، مازن، مشرق، هشام، سخاء، هند، مئة او اكثر من الجمال.

ووفقا للكتاب اعتمدت 37 لغة الحرف العربي ودخلت الكلمات العربية معظم لغات الارض بنسب متفاوتة اهمها الاسبانية.