الجمعـة 28 رجـب 1429 هـ 1 اغسطس 2008 العدد 10839 الصفحة الرئيسية







 
مشعل السديري
مقالات سابقة للكاتب    
إبحث في مقالات الكتاب
 
الزوجة الساحرة

أردت أن أدخل أحد المقاهي (الاسبشل)، ولكنني توقفت عندما قرأت لافتة مكتوبا عليها: ممنوع دخول الرجال إلاّ بصحبة زوجاتهم أو ما شابه ذلك.

ولم أفهم ماذا تعني (ما شابه ذلك)، وما زلت لا افهم ـ وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على براءتي المفرطة.

* * *

التقيت بأحدهم، وقال لي قرأت مقالتك أمس، ودخلت في مجادلة بل وملاسنة مع اثنين (غبيين) كانا معجبين بها، وكانت مجادلتنا كلها تدور حول تلك المقالة.

أعجبتني صراحته، فما كان مني إلاّ أن أقول له: يسلم لسانك.

* * *

قال (ماكس ايتسمان): «إن تجربة بسيطة سوف تفرق لك بين نوعين من الطبيعة البشرية.اجمع حشداً من الناس، وضعهم في سفينة لعبور النهر (أي معدّية) وعندما تبدأ السفينة بسيرها في النهر، سوف تجد أن نسبة معينة من ركابها صعدوا إلى أعلاها ليكونوا فوق السطح ليمتعوا أعينهم بالمشاهد أثناء عبور النهر. أما الباقون فسوف يستقرون في الداخل، لينسوا أنفسهم في بلادتهم، أو وسط دخان السجائر. وتستطيع عندئذ أن تقسم ركاب السفينة إلى طبقتين، هؤلاء الذين يتمتعون بعبور النهر، وأولئك الذين لا يهمهم إلاّ عبوره.

وتعليقي هو أن «هذه هي الحياة».

يا ليتني كنت (المروّحة) في هذه السفينة، أو على الأقل (البوري).

* * *

سمعت أحد (جهابذة) التعريفات يقول: الزوجة المثالية، هي التي تظل مخلصة لك، ولكنها تحاول أن تكون ساحرة وكأنها ليست مخلصة.

عندما سمعته يقول ذلك، تخيلت لو أن تلك الزوجة كانت على ذمة رجل أرعن وجاهل وغيّار وفي يده مسدس، فماذا سوف يعمل مع تلك الزوجة الساحرة؟!

> > >

التعليــقــــات
محمد ابراهيم العقيل من الرياض، «فرنسا ميتروبولتان»، 01/08/2008
شكرا على هذا المقال الرائع وبدون اعترافات اغلب الرجال يتمنون المرأة الساحرة ولكن عند الحقيقة يكونون عكس ذلك وكما قيل النفس البشرية غامضة.. او ان الرجل يحب المرأة.. واخيرا استمر في كتاباتكم الشيقة والخفيفة في زمن طغيان السياسة.
مريم عبد الكريم بخاري..جدة، «المملكة العربية السعودية»، 01/08/2008
اخي مشعل اخي في الله. ثلاث ارباع مواضيعك عن النساء اهي الغريزة السعودية او الحنية على المرأة او تقدير المرأة لا احد يعلم غيره نوايا كل انسان ولكن انت من كتاباتك التمست انك نصير المرأة لصوتها في المجتمع وحسها ككائن طيب ومهم. لا تخف على تلك الساحرة فعظم الساحرات لا يردن رجالا لأنهن هن رجال ونساء؟.
عهد الفيوم، «المملكة العربية السعودية»، 01/08/2008
ما يعجبني في مقالاتك سيدي انها تمثل دائما تجارب شخصية لك تشاركنا بها. وما احبه اكثرهو انتقالك السريع من موضوع لآخر، فتارة نجد انفسنا معك في احد المقاهي السبسيال في مدينة، وطورا تنقلنا في سفينة لنجتاز النهر اما لنكون من الذين يفضلون البقاء داخلها او على سطحها. فنشعر بتغيير المشاهد والمقاصد، ودون كلل او ملل. فشكرا لك على هذا الاسلوب الشيق والسلام.
أحمد بادحمان، جده - السعودية، «فرنسا ميتروبولتان»، 01/08/2008
يسعد صباحك يا أستاذ مشعل، وبالفعل اغلب معشر الرجال يتمنوا هذه الزوجة الساحرة إلى أن يحصلوا عليها، فاذا حصلوا عليها انقلب ماكان يسحرهم بها إلى لعنة تقض مضاجعهم، وذلك من جهلهم لهذه المرأة.
سهير الهدروسي، «فرنسا ميتروبولتان»، 01/08/2008
شكرا اخ مشعل على ابداعك الدائم.
الفايدي مشعان، «المملكة العربية السعودية»، 01/08/2008
الزوجة للرجل مثل العمامة على الرأس لابد منه في بعض الاحيان.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2017 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام