غزة.. وغيرنيكا

TT

تسببت تفجيرات غيرنيكا التي وقعت في إبريل (نيسان) من عام 1937 عن طريق هجوم جوي على مدينة غيرنيكا في منطقة الباسك في انتشار الدمار وسقوط قتلى مدنيين أثناء الحرب الأهلية الإسبانية. وسميت الغارات التي شنتها طائرات النازيين الألمان والفاشيين الإيطاليين بعملية روغين.

لماذا أذكر هذه الكارثة في بداية المقال؟ لدي سببان.

أولا، عندما تذهب إلى الأمم المتحدة في نيويورك، إلى جوار غرفة مجلس الأمن مباشرة، سترى أشهر لوحة لبيكاسو معلقة على الحائط، اسمها غيرنيكا.

وبعد مرور أكثر من 80 عاما ـ وبفضل لوحة بيكاسو «غيرنيكا» ـ نتذكر قصف المدينة. وسريعا ما أصبحت «غيرنيكا» رمزا لمعاناة المدنيين الناتجة عن الصراع وأوحت لبيكاسو ليخرج واحدة من لوحاته الباقية لتكون «غيرنيكا». والآن تمثل «غيرنيكا» رمزا يجعل الإنسان يفكر في تلك الكارثة.

ثانيا، منذ عامين، سأل جوليانو مير خميس، وهو مخرج الفيلم التسجيلي «أولاد آرنا»: «من الذي سيرسم لوحة «غيرنيكا» اللبنانية؟ وكانت تلك أول مرة يصف فيها أحد الفنانين قصف المدن اللبنانية بغيرنيكا. وصدمت رسالته العديد من المفكرين والكُتّاب، مثل هارولد بينتر وساراماغو وتشومسكي وتوني موريسون وآخرين، وفي أقل من أسبوع أرسلوا خطابا مفتوحا، انتقدوا فيه قصف إسرائيل للمدن اللبنانية، وكتبوا فيه: «الاعتداءات تلي الاعتداءات، والصواريخ البدائية تواجه الصواريخ معقدة الصنع. وغالبا ما تجد تلك الأخيرة أهدافها متمركزة حيث الفقراء المزدحمون المحرومون من حقوقهم الإنسانية، في انتظار ما كان يسمى من قبل بالعدالة. ويمزق كلا النوعين من الصواريخ الأجساد ببشاعة، من يستطيع أن ينسى ذلك للحظة فيما عدا قادة الميدان؟».

والآن يتضح لي أن غزة تتشابه ـ إلى حد كبير ـ مع غيرنيكا. ولا أريد أن أقول من يرسم غزة. ولكنني أود التركيز على القضية الأساسية.

وكما نعرف، تعرض اليهود لتعذيب وقتل بشع على يد النازيين في الهولوكوست. وتوجد نصوص عديدة تناولت الهولوكوست. ويعتقد الكثير من الناس، من بينهم شيمون بيريز، أن أفضل كتابات إيلي ويسل كلاسيكية وفريدة. وأنا أتفق مع هذا الرأي!

ويحمل كتاب ويسل عنوان «ثلاثية الليل»، وهو مكون من ثلاثة أجزاء: الليل والفجر والنهار. في الجزء الأول، يصف الوضع في محارق جثث الموتى في معسكر أوشفيتز. في ذلك الحين، كان اليهود سجناء، إذا فهم ضحايا تلك الفترة. وكان هناك سؤال يدور في نفس كل يهودي: «أين الله؟»

«كان أمامنا ذلك اللهب. وفي الهواء، رائحة الجثث المحترقة. لا بد وأننا في منتصف الليل. لقد وصلنا إلى بيركناو» (صفحة 46).

«هل ترى المدخنة الموجودة بعيدا هناك؟ هل تراها؟ هل تراهم؟ هناك، ذلك هو المكان الذي سيأخذونك إليه. هناك ستكون مقبرتك. أما زلت لا تفهم؟ ..ألا تفهمون أي شيء؟ ستحرقون! ستحرقون وتصبحون رمادا. ستصبحون رمادا!» (صفحة 49).

لقد أثار ويسل السؤال الأساسي في الجزء الثاني «الفجر». وفي الجزء الأول، كان اليهود هم الضحايا، ولكن في الجزء الثاني طرح سؤالا مريرا: كيف يمكن أن يصبح الضحية قاتلا، ولماذا؟

لقد قتل أكثر من 80 طفلا في غزة على مدار الأيام القليلة الماضية، من بينهم خمس بنات من أسرة حمدان. كن جميعا نائمات عندما أصيب منزلهن بالقصف. لنتخيل أن الطيارين الذين قصفوا غزة ربما ينتمون إلى أسر يهودية قتلت في الهولوكوست. وها هو السؤال يطرح ذاته: كيف تحول الضحايا إلى قتلة؟

إذا نظرت إلى لوحة بيكاسو «غيرنيكا»، سترى أن رسالتها ليست محرقة شعب غيرنيكا. إنها بسيطة للغاية. الرسالة الحقيقية هي: كيف يغير الإنسان هويته.

في مارس (آذار) من عام 2002، زار ساراماغو فلسطين واجتمع مع ياسر عرفات. وذكر أن الموقف الفلسطيني مشابه لموقف اليهود في أوشفيتز. ويمكن الإطلاع على رأيه في «إسرائيلي إنسايدر»: يجب أن ندق جميع أجراس العالم لنقول إن ما يحدث في فلسطين جريمة، وفي أيدينا سلطة إيقاف ذلك». وقد صرح ساراماغو بذلك عندما اجتمع وفد من أعضاء البرلمان الدولي للكتاب مع رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات في رام الله. وأضاف: «يمكننا أن نقارن ذلك بما حدث في أوشفيتز. وحتى إذا وضعنا في الاعتبار اختلاف المكان والزمان، فما زال الأمر متماثلا. ومن وجهة النظر العسكرية.. تعتبر رام الله ثكنات عسكرية والفلسطينيون هم السجناء بداخله».

وكان بيكاسو يعتقد أن الجريمة تغير من هوية الإنسان. فعندما تقتل فردا، تصبح قاتلا. وهذه الهوية الجديدة مختلفة تماما عن وضعك الماضي.

هذا هو المفهوم الحقيقي في كتاب ويسل. وقد وصف كيف يتحول الرجل إلى سلاح.

«لقد كنت يدا تمسك بالمسدس؛ بل كنت المسدس الذي يمسك بيدي. (صفحة 218)».

ما هو السبب الرئيس وراء هذا التحول؟ إنها الكراهية! فعندما تكون الكراهية فكرا وأسلوب حياة تُغير كل شيء.

«الكراهية، مثل العقيدة أو الحب أو الحرب، تبرر كل شيء!» (صفحة 214).

** ملاحظة: يمكن مشاهدة صورة لوحة «غيرنيكا» على الرابط التالي:

http://images.google.co.uk/images?client=firefox-a&rls=org.mozilla:en-GB:official&channel=s&hl=en&q=guernica+painting