لسادس مرة: العقاد!

TT

لم أسترح ولا أعرف كيف أواجه الأستاذ في الفلسفة التي تخصصت فيها. ومن المؤكد أنه يعرف أكثر..

وكنت أول المتكلمين: يا أستاذ أنت قرأت الفلسفة الوجودية الدنمركية والفرنسية، أما الفلسفة الألمانية للفيلسوف هيدجر، وهو أبو الفلسفة الوجودية، فيقول الفيلسوف سارتر إنه قام بتبسيط الفلسفة الوجودية الألمانية، فالذي يريد أن يفهم هيدجر عليه أن يقرأ سارتر. وفي كتب أستاذنا د. عبد الرحمن بدوي إشارات كثيرة إلى ذلك. وعبد الرحمن بدوي تلميذ لهيدجر، وقد ظهر ذلك في رسالة الماجستير التي عن «الموت والعبقرية» ورسالة الدكتوراه التي كان موضوعها «الزمان الوجودي». إنني أذكر كل ذلك أمام الأستاذ، مؤكدا أنني أعرف ما لا يعرف. فهو لا يعرف اللغة الألمانية ولا يدري شيئا بالمفردات الفلسفية ذات الأصول اليونانية.

قلت ذلك بهدوء. أريد أن أستعرض ما أعرف. ولكن لا أشير إلى أن الأستاذ ربما لا يعرف. وسكت.

وانطلقت مدفعية الأستاذ التي أوجعتني وأصابتني في عزيز لدي، قال: يا مولانا عبد الرحمن بدوي بتاعكم ده رجل جاهل..

وبعد هذه العبارة لا أظن أنني سمعت أي شيء مما قاله الأستاذ، لدرجة أنني سألت الحاضرين ماذا قال. لقد هاجم الفلسفة الوجودية وهاجم أستاذنا الذي نراه نموذجا رفيعا للأستاذ وللفلسفة، فهو صاحب الفضل علينا في ترجمة المفردات الفلسفية عند هيدجر، ووجد لها أصولا عربية عند ابن سينا. مع أن المفردات الألمانية صعبة وتراكيبها أصعب. ولكن عبد الرحمن بدوي ببراعة ترجمها وقدمها ويسرها. هذا فضل عظيم نذكره لعبد الرحمن بدوي. وأن يقول عنه العقاد إنه جاهل فماذا يقول عنا؟ إنه لا يحترمنا ولا يحترم أساتذتنا. إنه شمشون الجبار الذي هدم المعبد فوق أدمغتنا، فوق دماغي أنا. فأنا الوحيد الذي يدرس الفلسفة من رواد صالون العقاد، وأختار الفلسفة الوجودية مذهبا فكريا.

عبد الرحمن بدوي جاهل؟! من المؤكد أن العقاد لم يقرأ له كتابا واحدا، ولكن لماذا هذا الحكم القاسي على أستاذ عظيم.. الحكم القاسي علينا أيضا بلا شفقة ولا رحمة..

ولما رآني الأستاذ غاضبا وقد امتقع وجهي. قال: يا مولانا أنا سأريحك.. إن أستاذك عبد الرحمن بدوي هذا حمار.. هاها.. هاها..

ومن يضحك بعد ذلك؟!