لن تطيق معي صبرا!

TT

مرة قال لي الرئيس السادات: الفلسفة كلام حلو وجميل.. ولكن أريد حلا!

يعني هو يرى الكلام الفلسفي فيه جمال ومتعة ومنطق.. ولكن ما المشكلة؟ وما الحل؟ إن المشاكل الفلسفية من صنعنا نحن ومن حلولنا نحن. مثلا: هل تطيق أن تقرأ ألفي صفحة عن معنى كلمة: أنا.. أو كلمة هو؟ في الفلسفة عشرون، ثلاثون فيلسوفا يحللون معنى هذه الكلمة.. زمان والآن.. في البيت، وفي الحياة، وفى السياسة. حتى إذا جلست إلى نفسك ورحت تتحدث مع نفسك، فمن الذي يسأل ومن الذي يجيب؟!

مع الرئيس السادات كل الحق. فليست الفلسفة طعامه اليومي، ولا هي الوسيلة لحل المشكلات السياسية والاقتصادية. وإن كانت طعامنا نحن الذين تخصصنا فيها وقادرون على احتمالها ليلا ونهارا. هل أذكر بعض الفلاسفة المشغولين بمثل هذه المعاني؟ إنهم ثلاثون، أربعون ومن بينهم عشرة أحياء وعشرون من المفكرين المتفلسفين.

مرة طلب مني صديق، وهو رجل مثقف واسع الأفق عنده معدة تهضم القضايا الصعبة، أن يحضر إحدى الندوات الفلسفية التي أنظمها مع أساتذة الفلسفة في الجامعات المصرية. فقلت له: لن تطيق معي صبرا.. قال: هي باللغة اليونانية أم اللاتينية؟.. قلت: بل بالعربية، وأحيانا تجيء كلمات بلغات مختلفة..

وحاولت أن أقنعه بأنه لا داعي.. ورأى في ذلك إهانة له.. فاعتذرت، وجاء، وكان الموضوع هكذا: إمكانية الموت وموت الإمكانية عند الفلاسفة الوجوديين..

وسألني عن المعنى فقلت له: هذا ما سوف يحاول الأساتذة والفلاسفة توضيحه لنا. وكانت المفاجأة أن القاعة قد امتلأت. وبدأت الندوة، وتقدم أساتذة الفلسفة المشاركون فيها، كل في مجال تخصصه. ومضت نصف ساعة.. وساعة.. وانشغلت تماما عن صديقي، فالموضوع لذيذ ممتع، والجهود المبذولة رائعة. أنا الذي أقول. والتفتّ ورائي فلم أجد صديقي. فتضايقت وخرجت أبحث عنه. وسألت عنه فقالوا: إنه ذهب إلى البيت. سألت في البيت قالوا: إنه عاد لتوه وأخذ قرص أسبرين.. ونام..

وكفى الله المثقفين أوجاع الفلسفة!