الاثنيـن 19 ربيـع الثانـى 1431 هـ 5 ابريل 2010 العدد 11451 الصفحة الرئيسية
 
أنيس منصور
مقالات سابقة للكاتب    
إبحث في مقالات الكتاب
 
تتعطل المرايا إذا صار القمر بدرا!

أطلقت هيئة الفضاء الأميركية مرصدا مداريا جديدا. جعلت هذا المرصد عينا ساهرة على قرص الشمس وما يطرأ عليه من تغيرات.. وقد دفعها إلى ذلك أن هيئة الفضاء غرست مرايا عاكسة على سطح القمر. هذه المرايا ثبتتها رحلات أبوللو 11 و14 و15. وسفينتا الفضاء الروسيتان لوناخود 1 و2..

وحدث شيء غريب عجز العلماء عن تفسيره وهو أن هذه المرايا لا تعمل عندما يكون القمر بدرا. وأحسن حالاتها عندما يحدث خسوف للقمر. فلماذا؟!

الذي يحدث هو أن محطات المتابعة الأرضية تطلق أشعة الليزر على هذه المرايا فترتد الأشعة إلى الأرض. ويعرف العلماء بمنتهى الدقة كم من الوقت يقطعه الشعاع بين القمر والأرض؟ فإذا اكتمل القمر تعطلت هذه المرايا فلا تعكس إلا فوتونا واحدا من أشعة الليزر - أي واحدا من ألف مليون فوتون..

آخر ما اهتدى إليه العلماء هو أنه في ليالي البدر ترتفع درجة حرارة سطح القمر فيتطاير التراب بشكل ذرات فتعشى المرايا ويفصلها عنا تماما.. وهذه المرايا ليست إلا مقدمة لتجارب سوف يتعقبها أجيال من المرايا والتليسكوبات التي تتجه عيونها إلى أعماق الفضاء. وما يشغل العلماء الآن هو كيف يمنعون تراب القمر من أن يظهر على أسطح العدسات. وكل ذلك تمهيدا لإطلاق سفن فضاء جديدة من العدسات القمرية. بعد أن تكون التليسكوبات الجديدة قد رسمت لها الخرائط الدقيقة. سلامة لها ذهابا وإيابا..

> > >

التعليــقــــات
محمـ نــــــــــــورـــــــــد مصري بجدة، «المملكة العربية السعودية»، 05/04/2010
وماعلمنا الانسان الا قليلا.. سبحان الله لة ملك السموات والارض يحي ويميت وهو علي كل شئ قدير يسيير الفلك في السماء وكل في فلك يسبحون .. سبحان الذ ي جعل الليل والنهار.. سبحان خالق الكون كلها فالشجر والطير والجبال كل يسبحون ويسجدون لله ..خلقت الانسان ياالله في احسن تقويم فأسجد لك وأسبحك كثيرا فسبحان الله .. سبحان الله الذي علم الانسان
مالم يعلــم .
جابر الحريصي، «فرنسا ميتروبولتان»، 05/04/2010
يسعد صباحك أستاذي أنيس منصور..
دائماً ما تتحفنا بالجديد والمثير حول علوم الفلك..وتقريباً كل معلوماتي عن الفلك والكون والمسافات هي من كتبك..
فلك مني جزيل الشكر على ما كتبته وما تكتبه..
عبد الرحمن المرعشلي، «لبنان»، 05/04/2010
المرآة عندي من اثمن واغلى واهم ما خلق الله ففيها كل الأسرار, ومن فهمها فهم العلم الألهي ككل , فالكون مرآة الحق , فمنتهى العلم انك ترى الحق في الكون ولكنها صورة تجليه هي مرآة له فقط , وغاية ما وصل الأولياء هو رؤية انفسهم في الحق فهذا غاية العلم اللدني , وينطبق عليه قول رسول الله (من عرف نفسه عرف ربه), وفي الأخير المرآة لا شيء فكل ما تراه فيها هو انعكاس الصورة الحقيقية للرائي فيها , فالرائي هو المرئي فافهم.
زيدان خلف محي اللامي/العراق/بغداد، «روسيا»، 05/04/2010
مقال علمي قيم، ولكن.. ليس فيه فسحة للعواطف بسبب التجريد الذي يتميز به مجال كتابة البحث العلمي عادة،واستبدال الايجاز بالاطناب الذي يكون السمة الغالبة في عرض افكار موضوعات ذلك المجال. ولكن القمر يفرض علينا أجواءه العاطفية الحميمية، ما دام محلقا في فضاء المخيال الشاعري، وعبر أحلام اليقظة وسط واقع الحياة المتعب.فلندع المرايا معطلة، ولنستعيد ذكرى ليالي القمر التي هلت فألهمت الشاعر المبدع أحمد رامي كلمات أغنية كوكب الشرق أم كلثوم (هلت ليالي القمر) التي مطلعها: هلت ليالي القمر تعال نسهر سوا في نور بهاه.يحلى ما بيننا السمر ويطول حديث الهوى سر الحياة. اذن شتان ما بين رؤية العشاق الحية للبدر الذي يذكر بالحبيب، حيث لا تقدر قوة ما على منعها أوتعطيلها، وبين رؤية الآلة أو المرآة الجامدة الفاقدة للحياة له والمعرضة للتعطيل أحيانا.
wael saad، «فرنسا ميتروبولتان»، 05/04/2010
وما اوتيتم من العلم الا قليلا سبحان الله العلي القدير
ماذا يحلمون بعد وماذا يتمنون ان يكون وماذا لو
علموا علم اليقين بان خالق ومبدع القمر والشمس
عنده مالا عين رات ولا اذن سمعت ولا خطر علي
قلب بشر

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال