الاثنيـن 19 ربيـع الثانـى 1431 هـ 5 ابريل 2010 العدد 11451 الصفحة الرئيسية







 
مشعل السديري
مقالات سابقة للكاتب    
إبحث في مقالات الكتاب
 
تزوج وأنجب وهو في الخامسة من عمره

بعض الناس لديهم حساسية مفرطة من تحديد العمر وعدد الأعوام، فنجد الواحد منهم يتهرب، بقدر الإمكان، من ذكر عمره، وكأن الزمان سوف يمهله، وأن عقارب الساعة، (والعدّاد) سوف يتوقفان عن العد. وما كذبت المطربة صباح، التي يزيد عمرها الآن على 90 سنة، عندما غنت، لا فض فوها، وقالت عن تجربة مؤكدة: يا ناس الدنيا دولاب طالع نازل ع دربه، بالطلعة كثروا الأحباب وبالنزلة كلن هربوا. وها هي المسكينة في الوقت الحاضر تقبع في منزلها في لبنان وحيدة، وأحبابها كلهم هربوا تقريبا (واستخبّوا) تحت التراب، بعدما كانوا في يوم من الأيام يتهافتون عليها مثلما يتهافت الذباب على قرص العسل.

وقد عرفت أحد الذين لهم حساسية من ناحية العمر، وقد (اتكل على الله) منذ زمن، فقد استطاع ذلك الشخص بحكم معرفته وصلته بدائرة (أحوال النفوس)، أن يبدل بطاقة أحواله، ويطرح من عمره الحقيقي 23 سنة دفعة واحدة (وبجرّة قلم)، وأصبح الفارق بينه وبين ابنه البكر خمسة أعوام فقط - طبعا هو أكبر من ابنه، وليس العكس.

ولا شك في أن ذلك الرجل (المتشبشب) لا يمتّ للثقافة الصينية بصلة، ومثلما قرأت، فهم يحسبون العمر على نحو يختلف عن حسابنا، لأنهم يعتقدون أنك عندما تولد لا يمكن أن يكون عمرك لا شيء. لذلك، إذا كنت في الشهر الثاني من السنة بحسب التقويم الشمسي، فإن عمرك الصيني أكبر من عمرك الحقيقي.

مثلا، ولد ابننا في شهر ديسمبر (كانون الأول). في التقاليد الصينية، كان عمره سنة عندما ولد. لكن في فبراير (شباط)، بعد حلول السنة الجديدة الصينية كان عمره سنتين. على الرّغم من أن عمره الحقيقي شهران فقط.

هذا النظام غالبا ما يكون محيّرا، حتى بالنسبة إلى الصينيين، لذلك يسأل الناس: ما برجك الصيني؟ ويستخدمونه لحساب عمرك. هناك اثنا عشر برجا، يدوم كل منها سنة كاملة، قبل أن تتكرر الدورة من جديد. وعندما يخبرك أحد برجه، فإنك تستطيع أن تحسب بسرعة - اعتمادا على عمره التقريبي - في أي سنة ولد، وكم عمره. من التهذيب أيضا أن تكتشف عمر الشخص من دون أن تسأله مباشرة.

والأبراج الصينية الاثنا عشر هي: الفأر، والثور، والنمر، والأرنب، والتنين، والأفعى، والحصان، والماعز، والقرد، والديك، والكلب، والخنزير. لذا، يربط الناس بصورة عامة كل برج بشخصية محددة. يحب الفأر أن يتناول وجبات خفيفة، والثور يعمل بجد، والنمر انفعالي، والأرنب منطقي، والتنين قوي، والأفعى هي التنين الأصغر، والحصان مستقيم، والماعز برج جيد للرجال، والقرد ذكي، والديك مغرور، والكلب مخلص، والخنزير هو البرج الأكثر حظا من الأبراج الأخرى جميعها.

وعلى الرغم من أنني لا أعتقد ولا أهتم بالأبراج، ولكنهم لو خيروني جدلا ماذا أريد أن أكون، لقلت لهم وأنا مغمض: خنزير - أقصد (برج الخنزير)!

m.asudairy@asharqalawsat.com

> > >

التعليــقــــات
يحيي صابر شريف - مصري -، «المملكة العربية السعودية»، 05/04/2010
وما المانع ان يكون الانسان طبيعيا ولماذا البعض منا لايصرح بعمره الحقيقي واذا التمسنا للنساء عذرا بالتخفي وراء المكياج والباروكة والرجيم لأن ذلك نابع من تفكيرها المحدود الذي لايتجاوز نطاق الشكل فهذا لايعني ان يتخفي الرجل ايضا وراء الكم الهائل من الصبغات والمنشطات كي يبدو شابا وهو قد تجاوز الثمانين فحياة الانسان رحلة ولكل فترة عمرية معطياتها الاستمتاعية ولكن البعض منا يختصر فترة الاستمتاع بالحياة بالفحولة وتكرار الزواج والاقتران بمن هم أصغر من احفاده ويعرض نفسه للقيل والقال وكأن الله سبحانه وتعالي خلقنا للزواج فقط فالحقيقة لايمكن ان تخفي ولو حاولنا لأنها الباقية 0
حامد سعيد الحبيشي، «الولايات المتحدة الامريكية»، 05/04/2010
لقد أضحكتني يا مشعل جملتك الأخيرة كما خططت لها تماما.
وكأن ردود الأخوة في أحد المقالات السابقة
عن عمرك قد فتقت ذهنك عن موضوع هذا اليوم .
تركي براك المجلاد - الدمام، «المملكة العربية السعودية»، 05/04/2010
صباح الخير استاذ مشعل
الانسان اذا تصابىء وغير عايش لمراحل عمره الحقيقى هذه مشكله حقيقه وانا اذكر لك ابيات شعر من البجايده من قبيلة عنزه وهي كما يلي :-
رجلي من حد الركب يوجعني @@ وظن عمري داخل(ن) بالثمانين
وعيوني الثنتين مايشبحني @@ وبيني وبين الشوف مثل الدخاخين
وقطع الدروب اظنهن فاختني @@ من يوم طولت الخطى بالمحاجين
ابو فيصل الفلسطيني، «المملكة العربية السعودية»، 05/04/2010
اسعد الله صباحك يا استاذ ابو المشاعل
انا ثور ( اقصد من برج الثور) وهذا البرج موجود عند الصينييين وغيرهم .
ومواليد برج الثور اذكياء وعنيدين ، تحيتي لك ولكل مواليد برج الثور من الصينيين والعرب والعجم
ابو حسن الحريتاني، «المملكة العربية السعودية»، 05/04/2010
ماشاء الله عنك ابو المشاعل نحن كلنا بنحب برجك العالي .
محمـ نـــــــــــورــــــــــد مصري بجدة، «المملكة العربية السعودية»، 05/04/2010
الصين تورد للعرب كل شئ حتي ابراج الصينية من الاعوام والسنين فمن برجه خنزير مثل أستاذنا مشعل فهو محظوظ ولكن من حولة غير محظوظين لانهم بالطبع سيصيبهم لعنة الخنزير والعياذ بالله
ولكنني أتوقع بأن برج الاستاذ مشعل الحقيقي وليس الصيني هو برج الحمل لانة
كالحمل الوديع الذي يحمل داخله الود والوفاء وتري في عيونه عندما يخلع النظارة نظرة آمل لمستقبل مشرق وعندما تنظر لآذنه تجد بأنة طويل حبتين لانة يسمع وينصت بكل أدب لمحدثه وعندما يضحك تتأكد بأن أسنانه ليس تركيبة او تلبيسة فهو يصلح لاعلان لاحدي شركات
فرش ومعجون الاسنان واخيرا اذا نظرت الي رأسه تقول بأن داخله كم هائل من المخ قصدي الذكاء والدهاء ايضا فهنيئا لاستاذنا مشعل السديري ببرجه الحقيقي برج الحمـل .. وبرجه الصيني الخنزير
خالد، «فرنسا ميتروبولتان»، 05/04/2010
الابراج الصينية اكثر تعقيد من هذا , هناك برج الحصان و الحصان الخشبي و الحصان المائي و الحصان الناري و مثل ذلك بقية الابراج اللتي ذكرتها , انا برجي الارنب الناري .

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2017 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام