ليست ملاكمة سنية شيعية

TT

«البريك أسد تحول عنده الصفار إلى حمل وديع»، «لا.. أبدا بل البريك تاه في طرق الداهية الصفار»، «شيخنا تفوق في تسجيل النقاط على شيخهم»، «بل شيخنا أجهز على شيخهم بالضربة القاضية الهادئة» هذه نماذج من تعليقات ما بعد حوار الشيخين سعد البريك وحسن الصفار الذي أداره أخيرا في «بيانه التالي» في قناة «دليل» الزميل الدكتور عبد العزيز قاسم.

كنت سأكتفي بمقالة الأسبوع المنصرم للتعليق على هذا الحوار، لكن تداعيات اللقاء خاصة بين النخب المثقفة لا تقل أهمية عن اللقاء ذاته، فردود الأفعال هي المؤشر الحقيقي على الحال، هل هي مُرضية أو مَرضية «بضم الميم أو بفتحها»، هي المؤشر على أننا ما برحنا دون الحد الأدنى للوصول للمستوى الحضاري في التعامل مع التنوع الذي جعله رب العالمين حتما مقضيا، الحوار انحصر حول «الوطن للجميع» وحقوق وواجبات المواطنة مع التنوع المذهبي، وليست مناظرة بين مذهبين أو عقيدتين، هو حوار تفاهم لتحديد الأرضية المشتركة وليست مباراة ملاكمة ينتظر المشاهدون متى يجهز أحد المتحاورين فيها على الآخر بالضربة القاضية، أو على الأقل الانتصار بالنقاط كما تفعل مباريات الملاكمة.

يحضرني في هذا الشأن مناظرات الشيخ أحمد ديدات، رحمه الله، مع أقطاب الكنيسة المسيحية مثل جيمي سواغارت، والتي ذاع صيتها وشاع، ومع التقدير الكامل لشخص الشيخ ديدات وبراعته في استيعاب الإرث المسيحي ونبش التناقضات الإنجيلية بطريقة احترافية، فإن استخدام أسلوب مباريات الملاكمة وتسجيل النقاط أمام الجماهير أفقد الهدف الحقيقي للمناظرة وهو توصيل الحق إلى الآخرين، الأسلوب الذي يقوم على الحكمة والموعظة الحسنة والمجادلة بالتي هي أحسن، لن تنشرح صدور الآخرين للحق فقط عن طريق الإفحام وإحراج المحاور واستخدام طريق المخاتلة والإيقاع به في الفخ.

كان حضور مناظرات ديدات - سواغارت تماما مثل مشجعي المباريات، كل جمهور ينتظر أن يوقع ممثل ديانته بالآخر حتى ولو بأسلوب التهكم والسخرية، كما فعل سواغارت عندما لاحظ ديدات يحمل معه نسخا كثيرة من الإنجيل، فقد نظر إليه بازدراء وقال متهكما «هيئتك يا ديدات وأنت تحمل نسخا من الإنجيل تذكرني بآية في قرآنكم تقول: «مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا» فضجت القاعة بالضحك والتصفيق، وديدات في هذا الشأن ليس بالهين فقد بادله بتعليقات أكثر تهكمية وسخرية.

فهل هذا هو الأسلوب الأمثل في المناظرة ومقارعة الحجة بالحجة، أم أن هذه الطريقة تركت من السلبيات أكثر من الإيجابيات؟ لا أعرف أحدا رصد من الناحية العلمية والواقعية مدى تأثير أسلوب «تسجيل النقاط» في المناظرة في إقناع الآخرين وتسويق الفكرة إليهم، المؤكد أن الناس مجبولة على التشبث بأديانها وانتماءاتها المذهبية والتعلق برموزها، وليس من اليسير التأثير عليهم بطريقة التحدي المباشر، فهذا قد يحمل الأتباع على التشبث والحماسة لأديانهم ومذاهبهم ورموزهم.

إمكانية التعايش في النظرة الإسلامية الحقيقية، والتي طبقها المسلمون من صدر الإسلام إلى وقت قريب، لا تنظر إلى تفاصيل العقائد مهما بلغ بعدها عن التصور الإسلامي، فقد تعايش الإسلام مع النصرانية واليهودية والديانات الوثنية والزرادشتية والكونفوشية وغيرها، فكيف يضيق بمذاهب تحت المظلة الإسلامية؟ كثيرا ما نتغنى بأمجاد المسلمين وروح العدل والإحسان عندهم في التعامل مع المخالف من أهل الملل والنحل المختلفة، لكننا حين ننزل إلى الميدان العملي نتحول إلى شيء آخر.