نجم.. رحل!

TT

«الصعلكة» هي مصطلح يستخدم لنوع من أنواع الفنون التي تميل لوصف حالة الفقراء والمساكين، أو كما يطلق عليهم بالعامية السورية «المعترين». إنه فن شعبي بامتياز، قادر على الوصول إلى قلوب الناس وإلى طبقة هائلة منهم. ولعل أهم من برز في مجال الغناء في هذه المسألة كان سيد درويش في الأغنية «الخفيفة» واللاذعة في آن واحد. كان عبقريا في اختيار الكلمات وانتقاء اللحن أيضا، وجمع بين الصعب والسهل الممتنع، فتحولت أغنية «بلادي بلادي» إلى النشيد القومي لمصر، وألف العديد من الأهازيج والطقاطيق البسيطة التي خاطبت وجدان الشعب وأسرت عقله.

وجاء بعد ذلك العديد من شعراء العامية في مصر من المشرب ذاته، من أمثال بيرم التونسي وصلاح جاهين وأمل دنقل وأحمد فؤاد نجم الذي رحل عن الدنيا منذ أيام قليلة تاركا خلفه تاريخا من الإبداع الشعري الذي كان لفترات يغنيه مع رفيق دربه الراحل الشيخ إمام، وتارة كان يلقيه بأسلوبه البسيط والمحبب. جلبابه لم يتغير، وهندامه كان واحدا، وسيجارته لا تفارقه حتى تحول سعاله إلى جزء من هويته ومنظره وبصمته.

أنشد أحمد فؤاد نجم شعره في مناسبات عديدة. كان يتحدث باسم الثوار وباسم الفقراء وباسم المحرومين وباسم المتضررين من آفة الفساد. ألهم العديد من النماذج الأخرى في بلدان عربية، فكان زياد الرحباني من أكثر الناس الذين تأثروا به، وظهر ذلك بشكل واضح وجلي في الكثير من أعماله الغنائية التي كانت موجهة للجماهير الشعبية البسيطة، وكذلك الأمر بالنسبة لفرقة «ناس الغيوان» المغربية والتي كانت توجه غناءها للطبقات الكادحة. كل هذا الحراك كان نتاجا للتيار اليساري في الفكر العربي، والذي تأثر بالطرح الاشتراكي، وأثر على فؤاد نجم فقدم أعمالا تمجد تشي غيفارا، البطل الجنوب أميركي الأسطوري، وقدم أعمالا تسخر من الرأسمالية وتمجد الاشتراكية، لكنه في أوقات كثيرة قدم أعمالا وطنية بامتياز. تغنى بمصر والانتماء إليها مثل «مصر يا أمّه يا بهية يا أم طرحة وجلابية»، وأيضا «صباح الخير على الورد اللي فتح في جناين مصر»، واللتين كانتا ملهمتين لثورة 25 يناير (كانون الثاني)، وكانتا ترددان دوما في الميادين وفي الطرقات.

الشعر البسيط الحر السلس هو الصادق الذي يعكس روح الناس وهمومهم وتطلعاتهم ومخاوفهم وآمالهم دونما أي زيف أو نفاق أو تملق، ولذلك ينجح في الوصول والانتشار والبقاء.

أحمد فؤاد نجم ببساطته وصوته الأجش ومظهره «المنكوش» كان مصدر قلق وتكدير لأجهزة الأمن العام المتعاقبة في مصر، وحتى في الدول التي يزورها، لأنهم يعلمون قوة كلمته وصدقها وسرعة وصولها لشرائح هائلة من الناس، لكن الرجل كان لا يميز بين «الطاغية» والقائد، فغرق في حب عبد الناصر والأسد وصدام حسين وحسن نصر الله وهم طغاة آذوا شعوبهم وكانوا عناصر مدمرة، لكن أحمد فؤاد «سامحهم» في شعره، ولا يجوز عليه الآن إلا الرحمة. غفر الله له وأسكنه الجنة.