آثار وقرش رامز!!

TT

هل الأمر يستحق أن يتدخل رئيس الجمهورية لحسم خلاف حول برنامج رمضاني من المنتظر أن يجري تداوله خلال هذه الأيام قضائيا؟ اشتراك فنان في برنامج مقالب أخذ مساحة إعلامية كبيرة بعد الضجة التي أثارتها مؤخرا آثار الحكيم فور تسجيلها حلقة في برنامج «رامز قرش البحر» واعتبرته بمثابة جريمة تحرش نفسي وطالبت أجهزة الدولة بالتدخل، مما دفع نقابتي المهن السينمائية والتمثيلية إلى إصدار بيان تحذران فيه الفنانين من الاشتراك في مثل هذه البرامج وتطالبان في نفس الوقت صُناعها بإخطار النقابتين قبل بداية التصوير، كيف يصبح إذن المقلب مقلبا إذا كان الكل يعلم أنه مقلب؟

أشك كثيرا أن الفنان الذي يذهب لتسجيل هذه النوعيات من البرامج لا يُدرك بعد لحظات أن الأمر مريب، تابع وجوه المشاركين ستكتشف أنهم سواء واجهوا أسدا أو دخلوا بيت الرعب أو مثلما سيحدث هذه المرة روعتهم سمكة قرش عملاقة، هم في النهاية يمثلون دورا والمشاهد يتواطأ لا شعوريا ويصدقهم حتى يستمتع بالحلقة.

رامز جلال هو حاليا الورقة الرابحة في تلك البرامج، قبل نحو 20 عاما كان إبراهيم نصر هو زعيم المقالب حتى إنهم صنعوا له دمية باسم «زكية زكريا» شخصية شهيرة كان يؤديها، ومن فرط نجاحها تحولت إلى فيلم سينمائي ومسرحية، كان الشارع العربي يردد معه «يا نجاتي انفخ البلالين عشان عيد الميلاد». ثم اختفى إبراهيم وكاميرته الخفية من الخريطة، الراحل حسين الإمام اعتلى بعده العرش عدة سنوات متتالية، وواكب ذلك عشرات البرامج على الفضائيات العربية الأقل شهرة وحضورا. ومنذ أربع سنوات ورامز هو الذي يستحوذ على الاهتمام، في العادة تمنح تلك البرامج المشاركين فيها أجورا مغرية لتصبح بمثابة طُعم لهم حتى يوافقوا على تسجيلها.

هل صحيح أن النجم يقع دائما في المصيدة؟ جاذبية الحلقة في العادة تزداد كلما اقتنع المشاهد بأن النجم صار على سجيته.

كنا كثيرا ما نتابع بجوار هلع النجوم شتائمهم (ملحوظة: أضافت هيفاء وهبي في حلقتها التي أذيعت في رمضان الماضي شيئا آخر وهى ركلة قوية كانت من نصيب رامز بعد اكتشافها المقلب). الجمهور زهق من تكرار حكايات النجوم الذين كانوا في فترة ما يبيع عدد منهم مذكراته، بعضهم كان يحكي عن لحظات ضعفه ويحصل على الثمن مضاعفا، أتصور أنهم قد أفرغوا كل ما لديهم والمشاهد لم يعد ينتظر المزيد، كما أن عددا من النجوم عندما يحلون ضيوفا على برامج تتناول الشأن السياسي يشعرونك بأنهم خارج نطاق الزمن.

برامج المقالب تشترط أن يوافق الضيف في نهاية الأمر على العرض، ولهذا فإنهم في العادة يدفعون نصف المبلغ عند التعاقد والنصف الآخر بعد الموافقة على العرض، آثار احتجت وهذا من حقها؛ ولكن لماذا تُقلل من شأن الآخرين الذين شاركوا في هذه البرامج؟ الناس تتوق لكي ترى الفنان في حالة طبيعية، لا تريد أن تتابع النجوم كما هم دائما بمكسبات طعم ولون ورائحة، ولهذا يلجأ رامز إلى حيلة بث الرعب في قلوب ضيوفه فتسقط الأقنعة، بعضهم يكتشف بحكم الخبرة تلك اللعبة بعد اللقطات الأولى؛ ولكنهم يكملونها حتى النهاية ويصدرون للناس مشاعر زائفة يمثلون فيها تعبير الهلع، آثار يبدو أنها وقعت في مصيدة رامز وشربت المقلب، ولكنها تظل في إطار النكتة، التي من الممكن أن نعتبرها في أسوأ الأحوال سخيفة، ولكنها لا تصبح أبدا قضية رأي عام وتحرش نفسي ونطالب أجهزة الدولة بالتصدي والمواجهة واعتقال المذيع!!