مطلوب فتوى

TT

انني اسكن في ومبلدن، تلك الضاحية البعيدة من وسط لندن. وعندما اعود بالقطار متأخرا في الليل وانا متعب من مشاغل الحياة، كثيرا ما استسلم للنوم. وما انطبق علي انطبق على كثير من الآخرين. يصل القطار محطة ومبلدن، المحطة النهائية للخط، ونحن غارقون في النوم ويضطر الصاحي منا الى إفاقتنا.

لم اكن نائما عندما لاحظت فتاة مسلمة محجبة استغرقت في نوم عميق وقد توقف القطار نهائيا من رحلته. نزل الركاب بدون ان يجرؤ احد منهم على ايقاظها. رأوها فتاة مسلمة محجبة ولم يشأ الانجليز ان يقحموا انفسهم في شؤونها. ربما تصوروا النوم من طبيعة المسلمين. لم يبق غيري في العربة. خطر لي ان اسأل نفسي، هل سيعتبر الفقهاء وجودنا نحن الاثنين لوحدنا في هذه العربة خلوة صحيحة.

اصبحت امام هذا الواجب وهو ان اوقظ الفتاة من نومها قبل ان يأتي سائق آخر ويأخذ القطار لكراج القطارات ويقفل عليه. ولكنني تحيرت كيف اوقظ هذه المرأة المسلمة؟ ذهبت اليها وناديتها بالانجليزية. ولم تستجب. ناديتها بالعربية ولم تنفع. افترضت ان اسمها فاطمة فناديتها : «يا فاطمة ، بنتي فاطمة!» لم تستجب، يظهر ان اسمها لم يكن فاطمة.

لم يبق غير ان اوقظها فأهزها من كتفها او ذراعها. ولكن ماذا اذا استفاقت وراحت تصرخ «هلب! هلب!» وتتهمني بمحاولة اغتصابها ونحن في هذه الخلوة الصحيحة؟ وفي احسن الاحوال، هل ستفسر عملي ملامسة توجب الإثم؟ خطر لي ان اهز محفظتها التي أمسكت بها. ماذا اذا استفاقت ونادت الشرطة واتهمتني بمحاولة سرقة مجوهراتها؟

الحقيقة انني وقفت مشدوها لا ادري ماذا افعل؟ مر بي كناس المحطة فقال: «دعها وشأنها ولا تتعب نفسك. هذي سكرانة. يا ما و يا ما!» اجبته : «لا يا رجل. هذه امرأة مسلمة لا تشرب الخمرة» هز كتفيه ومضى في طريقه وتركني في حيرتي.

اخيرا هداني الرحمن لهذه الوسيلة الحميدة. استعمل مظلتي في ضربها على كتفها حتى تستفيق. لا اعتقد ان لمس امرأة مسلمة بالشمسية او العصا يشكل إثم الملامسة. ونساؤنا على اي حال معتادات على العصا. فعلت ذلك واستفاقت الفتاة . فركت عينيها الكحيلتين وتمتمت بلهجة عراقية اصيلة: «الله يرضى عليك. والله النوم اخذني وآني تعبانة».

حمدت الله على ما فعلت وقد هداني لاستعمال المظلة. فتذكرت حكمة الانجيز: «الجنتلمان المضبوط لا يخرج من بيته بدون شمسية» ولكن هل فكروا بهذا الاستعمال لها ؟

مشيت في طريقي الى البيت يتملكني هذا السؤال.. هل يعتبر الفقهاء مس امرأة بطارف شمسية ملامسة توجب الحد أو التعزير؟ وهذا سؤال سأكون شاكرا لمن يعطيني فتوى به. فأنا واثق بأنني سأواجه تكرارا لهذه المحنة وقد امتلأت ومبلدن بالمسلمين والمسلمات.

www.kishtainiat.blogspot.com