الخميـس 21 ربيـع الاول 1427 هـ 20 ابريل 2006 العدد 10005  







بريـد القــراء

مأزق الصباح التالي
> تعقيبا على خبر «فتح ردا على هنية: (تفضحني في زفة وتصالحني في جلسة)»، المنشور بتاريخ 17 ابريل (نيسان) الحالي، اقول ان حماس لعبت على المشاعر الدينية، وصعدت الى السلطة غير مصدقة. ذهب الليل وأصبح الصباح، لتواجه حكومة حماس الواقع على مختلف مستوياته المحلية والإقليمية والدولية. ورغم ذلك، ما زالت قيادة حماس
لعبة خطرة
> تعقيبا على خبر «فتح ردا على هنية: (تفضحني في زفة وتصالحني في جلسة)»، المنشور بتاريخ 17 ابريل (نيسان) الحالي، اقول ان حماس اعطت فتح وقتا كافيا للتعاون من أجل مصلحة الشعب الفلسطيني، لكن رد فتح جاء في شكل اقتحام للمؤسسات، وبث الفوضى في الشوارع، ثم سحب الصلاحيات واستمرار رفض المشاركة في الحكومة. هذه المواقف
جنون لغرض محدد
> تعقيبا على خبر «اتهام (مضطرب نفسيا) في مهاجمة كنائس الإسكندرية»، المنشور بتاريخ 15 ابريل (نيسان) الحالي، أقول لو ان أحدا قدم دراسة شاملة عن «المضطربين نفسيا»، الذين أقدموا على ارتكاب جرائم سياسية، لتوصل الى نتائج مثيرة للسخرية. فجميع المتهمين بـ«الاختلال العقلي» هؤلاء، وكذلك الذين قاموا بعمليات مسلحة
بل هو مختل عقليا
> تعقيبا على خبر «اتهام (مضطرب نفسيا) في مهاجمة كنائس الإسكندرية»، المنشور بتاريخ 15 ابريل (نيسان) الحالي، أقول إن هذا عمل جبان لا يصدر إلا عن شخص مختل عقليا، لا يعبر عن أخلاق وطباع المصريين. هناك طرق متحضرة للتعبير عن الرأي. ثم إن مسيحيي مصر، أدانوا الرسوم المسيئة للرسول الكريم، وهم ليسوا طرفا في ذلك
حكم الطائفة والمصالح الذاتية
> تعقيبا على خبر «قيادي شيعي: الجعفري أدخلنا طريقا مسدودا»، المنشور بتاريخ 17 ابريل (نيسان) الحالي، اقول ان الجعفري، او الاديب او علاوي، لن يحل أي منهم المشكلة، فالسياسيون العراقيون باتوا مرتهنين للتوجهات الطائفية، ولا من برنامج سياسي يمكن من خلاله، ايقاف الخراب الكبير. لم يعد خفياً على احد، أن الأحزاب
للمرجعية اهتمامات أخرى
> ردا على تساؤل عدنان حسين «هل هذا موقف المرجعية حقا؟»، الذي جاء عنوانا لمقاله المنشور بتاريخ 17 ابريل (نيسان) الحالي، اقول: نعم، هذا هو موقف المرجعية. فآما قادة الائتلاف، فقد برهنوا على انهم لا يستطيعون قيادة العراق. وأن الانتخابات غير شرعية، لأن المرجعية قادت الناس الى صناديق الاقتراع كما كان صدام
موقف المرجعية معلن
> جوابي على سؤال عدنان حسين الذي اختاره عنوانا لمقاله «هل هذا موقف المرجعية حقا؟»، المنشور بتاريخ 17 ابريل (نيسان) الحالي، هو ان المرجعية أعلنت وبشكل واضح، قبل عدة أيام، أنها تنأى بنفسها عن الخلاف، بل طالبت أحزاب الائتلاف بالتنازل عن المناصب خدمة للصالح العام. التنازل الذي طالبت به المرجعية لا أعتقد
عبث نووي خطير
> تعقيبا على مقال طارق الحميد «بل منطقة منزوعة الأسنان!»، المنشور بتاريخ 19 ابريل (نيسان) الحالي، اقول اننا اذا ما ألقينا نظرة على المنطقة، منذ نهاية سبعينيات القرن الماضي، لاحظنا وجود لاعبين اثنين، تسببا في كل حروب ومشاكل المنطقة، هما العراق وإيران. ومنذ 15عاما، انهمك العالم كله في تحييد العراق وإضعافه،
بل توازن قوى
> ردا على مقال طارق الحميد «بل منطقة منزوعة الأسنان!»، المنشور بتاريخ 19 ابريل (نيسان) الحالي، اقول: انني استغرب نظرة البعض الى امتلاك ايران القدرة النووية، على انه أمر خطير، بينما لا يعير أدنى اهتمام الى الجارة العدو اسرائيل، التي تمتلك العديد من القنابل النووية، والتي تبقى طليقة اليدين تعبث بالمنطقة
محاكمة نهايتها غير مهمة
> تعقيبا على مقال ثريا الشهري «أما آن لهذا الخداع أن ينجلي..؟»، المنشور بتاريخ 17 ابريل (نيسان) الحالي، اقول: صحيح ان محاكمة صدام اصبحت مسرحية، لكنها مسرحية جميلة جدا. وأنا لا اتصور ما يمكن ان يكون عليه وضع العراقيين بدون هذه المسرحية، التي تعرض وسط كم هائل من الدمار الحاصل في حياتهم، وأصبحت تنسيهم
السجائر أخطر من الكتب
> اثار عبد الرحمن الراشد في مقاله «لماذا تصادر الكتب الأجنبية؟»، المنشور بتاريخ 17 ابريل (نيسان) الحالي، نقطة مهمة، وهي ان الكتاب الذي بحوزة المسافر، يعتبر ملكا خاصا، شأنه شأن البضائع المتاحة للاستعمال الشخصي، وما تسمح به سلطات الجمارك كالسجائر مثلا، هي اكثر خطرا. ومصادرة الكتاب، هي اعتداء على الملكية
الكلاب ليست الوحيدة
> تعقيبا على مقال مشعل السديري «هذه هي آخرة الدلع»، المنشور بتاريخ 17 ابريل (نيسان) الحالي، اقول ان التقنيات الحديثة بسلبياتها وإيجابياتها، أعفت الكلاب وأشباهها من لوم اللائمين وصب جام غضبهم عليها. والكون الذي نعيش فيه الآن، بات في حالة هستيرية من التغيير، أثرت فينا وفي بعض الكائنات ايضا. فالكلاب ليست
مقتطفـات مـن صفحة
عـرب وعـجـم
فعاليات متنوعة في الأسبوع الكويتي بمصر
حال الإعلام العربي في ندوة بالإمارات
فرقة «موزايكا» الفرنسية تغني في صنعاء
انشطة
اجتماعيات