الجمعـة 09 ربيـع الثانـى 1428 هـ 27 ابريل 2007 العدد 10377
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

11 قبيلة في سيناء أكبرها «السواركة» وأقدمها السماعنة والسعديين

أغلبها لها بطون وعشائر بالجزيرة العربية والشام الكبير وفروع بالمحافظات المصرية

العريش (مصر): يسري محمد
تضم شبة جزيرة سيناء نحو 11 قبيلة أشهرها قبيلة السواركة في شمال سيناء، وهي من أكبر قبائل سيناء وتسكن ضواحي العريش وتمتد حتى منطقة الشيخ زويد شمالاً والمطار غرباً وتتكون هذه القبيلة من 13 عشيرة أو عائلة هي: المقاطعة والعردات والمنايعة (يتفرع من هذه العشيرة بطون أبو هولي ـ أبو شماس ـ أبو خوصة ـ الجرادات ومها) والخلفات وأبو جهيني وأبو زارع والمنصورين والجرارات والقرم والديهيمات وأبو منونة والبس والحوص.

وتشتهر قبيلة السواركة بان رجالها قدموا مساعدات لأفراد القوات المسلحة المصرية أثناء الانسحاب عام 1967.

ـ قبيلة المساعيد هي فرع من قبيلة الأحيوات التي تسكن وسط سيناء، وهي أقوى قبائل العريش بعد السواركة، وتسكن منطقة شرق القنطرة ولها امتداد بالحجاز.

ـ قبيلة السماعنة والسعديين من أقدم البدو الذين توطنوا في شمال سيناء، تلا ذلك قدوم بطون طيء من الشام مثل البياضية والأخارسة وتسكن هذه القبيلة في منطقة «قطين».

ـ قبيلة العيايدة وهي من أكبر قبائل شمال سيناء، ولها امتداد في محافظة الجيزة.

ـ قبيلة الرميلات التي كانت تسكن قديما في بلدة القطيف في بلاد الأحساء بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، ثم رحلوا إلى بلاد الشام وسكنوا في ظانا بجنوب الأردن، ثم انتقلوا إلى منطقة غزة.

ـ قبيلة البياضية وتسكن هذه القبيلة منطقة بئر العبد بين القنطرة شرق والعريش، وهي تلي القبيلتين السابقتين من حيث عدد السكان، ولهذه القبيلة امتداد بمحافظة الشرقية. ـ قبيلة بلّي، وهي من أقدم قبائل سيناء وأعرقها. وتسكن منطقة المزار والريسان. ومن عشائرها: المطارقة، والمقابلة، وأولاد الفاطر، والشلبين، والعتابلة، والدهاتمة. ـ قبيلة الأخارسة، وهي قبيلة كبيرة تسكن منطقة رمانة ولها امتداد بمحافظتي الشرقية والإسماعيلية.

ـ قبيلة العقايلة وهي من قبائل ساحل سيناء الشمالية في منطقة قاطية، ونزل منهم في وادي النيل في الشرقية بمركز فاقوس وصعيد مصر. ـ قبيلة الدواغرة وهم من عرب مُطير، وتسكن هذه القبيلة منطقة الزُّقبة، من بلاد العريش.

ـ قبيلة الرياشات هي إحدى القبائل التي تقيم في مصر وفلسطين والأردن والسعودية واليمن وتحمل بطونها نفس الاسم.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال