المالكي يهدد بحرق خيام الاعتصام في الرمادي وخطباء الجمعة هناك يتجنبون الإشارة إلى «داعش»

كتلة «متحدون» دعت إلى الفصل بين العمليات الإرهابية والمعتصمين

TT

في وقت هدد فيه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بحرق خيام الاعتصام في الرمادي، فيما عدّها الجمعة الأخيرة، تجنب خطباء الجمعة في المحافظات الغربية، وفي إطار ما سموه جمعة «قضيتنا تستحق التضحية»، الإشارة إلى العمليات القتالية التي يقوم بها الجيش العراقي غرب محافظة الأنبار ضد عناصر تنظيم دولة العراق والشام الإسلامية (داعش)، التي جاءت بمثابة الرد على مقتل قائد الفرقة السابعة في الجيش العراقي اللواء الركن محمد الكروي، الأسبوع الماضي. وقال المالكي في بيان له، أمس (الجمعة) إن «اليوم سيشهد آخر صلاة جمعة في ساحة الفتنة بمدينة الرمادي»، مشيرا إلى أنه «من يريد الصلاة الموحدة، فإن مكانها الجوامع، وليس في قطع الطرق».

وطالب المالكي «عشائر الأنبار التي تنصب خياما في ساحة الفتنة مكرهة، بأن يسحبوها حتى لا تتعرض للحرق إكراما للعشائر». من جهته، أكد إمام وخطيب جمعة «قضيتنا تستحق التضحيات» سعد الفياض التي أقيمت على الطريق الدولي السريع شمالي الرمادي أن «الشعب العراقي لبس ملابس حمراء منذ سنوات عدة، بسبب ما يتعرض له من ظلم وسفك لدمه واعتقاله وتهجيره من قبل الحكومة والميليشيات».

وأضاف الفياض أن «السنوات تمر، والمواطن العراقي لم يجد أملا في ساسته وبرلمانه وحكومته التي أغلقت الأذان وغضت الأبصار، ولم تنفذ خدمة واحدة لشعب نزف دما منذ سنوات، وإلى الآن»، وبين «أننا ندعو الساسة ومن سيرشح نفسه في الانتخابات المقبلة أن يكون أهلا للمسؤولية، وتكون له عدالة كعدالة الخليفة عمر الفاروق، وينصف حقوق المعتصمين». وأشار إلى أن «ساحات الاعتصام في الرمادي والفلوجة باقية لن ترفع الخيام حتى تنفيذ الحقوق»، مطالبا المالكي بـ«محاسبة الميليشيات التي تقتل وتهجر الأبرياء في وضح النهار ببغداد وحزامها وفي ديالى».

وفي السياق نفسه، أكد الشيخ عبد الرزاق الدليمي مسؤول العلاقات العامة في ساحة اعتصام الأنبار في تصريح لـ«الشرق الأوسط» أن «جمعة (قضيتنا تستحق التضحية) كانت من حيث الحضور هي الأكثف، وكأننا في الأيام الأولى للتظاهرات، وليس في الجمعة الأولى بعد مرور سنة من انطلاقها»، عادّا أن «ذلك دليل واضح على التفاف الجماهير حول الساحة على أنها ساحة مطالب وحقوق مشروعة».

وبشأن التهديد الذي يمارس حول الساحة قال الشمري إن «كل الاحتمالات واردة بشأن ما يمكن أن يحصل للساحة، على الرغم من أنها ساحة للاعتصامات السلمية، وقد ثبت ذلك للقاصي والداني». وحول الموقف من العمليات العسكرية الجارية في صحراء الأنبار ضد تنظيم القاعدة قال الشمري: «نؤيد كل ما يمكن أن يؤدي إلى استقرار الوضع الأمني في الأنبار، وفي عموم العراق»، نافيا بشدة «وجود ساحات الاعتصام، وما يشهده البلد من خروقات أمنية».

في سياق متصل، دعت كتلة «متحدون» التي يتزعمها رئيس البرلمان العراقي أسامة النجيفي إلى الفصل بين العمليات الإرهابية والمعتصمين. وقال الناطق باسم الكتلة ظافر العاني في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إن «محاولة حرف الأنظار من مواجهة الإرهاب إلى افتعال الصدام مع المعتصمين، قد عكّر المزاج الوطني والشعبي، وقسّم العراقيين إلى أكثر من فريق. ولو أنه جرى توحيد الهدف تجاه الإرهابيين لوحدهم، لشاهدنا العراقيين جميعا كالجسد الواحد. فمن عانى الإرهاب ليسوا فئة محددة، ولا محافظة بعينها، أو حزبا سياسيا ما. الجميع كانوا ولا يزالون هدفا سهلا للإرهابيين»، مشيرا إلى أن «وجود عصابات الإرهاب في محافظات معينة، بسبب محاذاتها لسوريا جعل أبناء هذه المحافظات أول أهدافهم».

وعدّ العاني أن «تسييس الصدام مع الإرهاب قد أفقد المواجهة صفاءها، ولوث غاياتها، وحرّف أهدافها». وأكد العاني أن «التعامل مع المعتصمين ينبغي أن يكون سياسيا وليس مسموحا، لأن يكون بأي طريقة أخرى، أما مع الإرهاب، فإن الخيار العسكري هو الخيار الوحيد المتاح. وبالتالي، فإن توحيد السلطة لوسيلة المواجهة تجاه الإرهابيين والمعتصمين معا جعل جزءا من الشعب يتردد في دعم المواجهة مع الإرهاب، لأنه يشعر بأنه سيكون هدفا إضافيا للحملات العسكرية، فضلا عن أن استهداف المعتصمين يمثل نكوصا عن التجربة الديمقراطية التي تتيح حرية التعبير السلمي، لا سيما أن المعتصمين يوجدون، ومنذ عام، في مناطق ثابتة ومحددة ومطوقة أمنيا».

وحذر العاني من مغبة تصوير الحرب مع الإرهاب من أنها «معركة شخص واحد أو حزب واحد أو أنها معركة السلطة لوحدها، ما هو إلا تقزيم لحجم المشكلة، ومحاولة تسجيل نقاط انتخابية معروفة ولو كانت دماء العراقيين ثمنها». وتابع العاني إن «التلويح بالقوة تجاه معتصمين يمارسون حرية التعبير السلمي عن مطالبهم هو إرهاب فكري، وتهديد السياسيين الذين يناصرون سلمية الاعتصامات هو إرهاب سياسي، وتخوين المثقفين والإعلاميين الذين يقولون رأيا مستقلا بصد الهجوم على المعتصمين هو إرهاب إعلامي»، على حد وصفه.