«محترف نجوى بركات» ينجب سبع روايات أحيطت بحضانة أمومية

حدث استثنائي مع انطلاقة معرض الكتاب في البحرين

وزيرة الثقافة البحرينية تتوسط نجوى بركات والفائزة أسماء الشيخ والمشاركين في الورشة
TT

حدث خاص شهده معرض الكتاب في البحرين، في اليوم الأول لافتتاحه، الأسبوع الماضي. ففي صالة فسيحة عند مدخل المعرض، جاء جمع غفير من الكتاب والمثقفين والإعلاميين ليحتفوا معا بصدور سبع روايات دفعة واحدة، هي نتاج عمل استمر ما يقارب العام، شارك فيه سبعة من الشبان تحت إشراف «محترف نجوى بركات للرواية»، لتصدر النصوص النهائية عن «دار الآداب». في هذا الاحتفال جلس الكتاب السبعة على المنصة ينتظرون الإعلان عن اسم الرواية الفائزة. وإذ أصرت الأديبة اللبنانية نجوى بركات، على أن كل الروايات تستحق التقدير والقراءة، لأن لكل منها نكهتها وميزتها، إلا أنه كان لا بد من الاختيار. وانتهى رأي لجنة التحكيم المؤلفة من الناشرة رنا إدريس والشاعرين عباس بيضون وقاسم حداد إلى اختيار رواية الشابة المصرية أسماء الشيخ (26 عاما) التي تحمل اسم «مقهى سيليني» التي تدور أحداثها في الإسكندرية، مدينة الشوارع المتوازية والمصائر المتقاطعة ما بين عالمي بيتا ورُقَيّة. بيتا الفتاة الإيطالية التي تطارد شبح أمها في رسائلها القديمة، ورقية التي تطارد أشباح نجومها المفضلين في صالات سينما الأربعينات. الجميع في الرواية يطارد أشباحه الخاصة وأحلامه ويجد في هذه المدينة متنفسه الخاص.

هذا المحترف مولته وزارة الثقافة البحرينية، واستضافت كتّابه أثناء فترات التدبيج، وحضرت وزيرة الثقافة مي بنت محمد آل خليفة حفل إطلاق الروايات والإعلان عن الفائز. صحيح أن الجائزة لم تكن سوى لفتة رمزية هي باقة ورد سلمتها الوزيرة إلى الشابة المصرية مهنئة إياها، إلا أن ما حصده الكتاب السبعة من ثمر، بفضل مشاركتهم في المحترف لا بد زلزلهم، وجعلهم يعيدون النظر في بعض خياراتهم.

ففي نهاية الحفل الذي كانت فيه كلمات لكل من نجوى بركات ورنا إدريس، وشاعري لجنة التحكيم اللذين تعذر مجيئهما، وكلمة لوزيرة الثقافة البحرينية، وقّع الكتاب مؤلفاتهم كنجوم في عالم الأدب، واصطفت طوابير القراء تنتظر إمضاءاتهم على مؤلفاتهم في جو بهيج أشبه بعيد أدبي، مع مواكبة لفرقة موسيقية شرقية. والروايات إضافة إلى «مقهى سيليني» هي كالتالي: «جارية» للبحرينية منيرة سوار، و«مداد الروح» لمواطنها أيمن جعفر، و«الزيارة» للبحرينية رنوة العمصي، و«بردقانة» للفلسطيني من عكا أياد البرغوثي، و«فندق بارون» للسوري عبدو خليل، و«التي تعدّ السلالم» للعُمانية هدى حمد.

وبصرف النظر عن القيمة الأدبية لهذه المؤلفات، فإن كتّابها وفي زمن قياسي، أحيطوا بعناية خرافية ووصلوا إلى ما يحتاج لسنوات طوال، من أي أديب مبتدئ كي يبلغ مثله. فقد كتب هؤلاء بإشراف أديبة معروفة، وصدرت كتبهم عن دار عريقة، وحظي صدورها بتغطية إعلامية واسعة، وأقيم لهم حفل توقيع كبير، وغطت مصاريفهم وزارة ثقافة سخية. نجوى بركات ترى أن هذا إنجاز جميل لأي أديب طموح، فما الضير في أن تساعد كاتبا ليتسلق السلم ويصل.

ظاهرة ورشات الكتابة الإبداعية جديدة عربيا، وهي بكل تجلياتها وما يترتب عليها، تثير أسئلة عدة، تستحق فتح نقاش جدي حولها. فهناك مثلا ورشات الدكتورة إيمان الدواخلي، ومؤخرا أقام الناقد محمد العباس ورشة حول «كتابة الرواية العاطفية» في القاهرة، أما «محترف نجوى بركات» فقد وصل إلى دورته الثالثة وأنتج لغاية الآن عشر روايات. والسنوات المقبلة ستشهد المزيد من الورشات الكتابية التي ستطال كل فرع إبداعي.

وإذا كان الأميركيون يؤمنون بنجاعة التقنيات والوصفات الدقيقة التي يمكنها أن تعطي نتائج محسوبة، فإن العرب لا يرون إلى الكتابة الإبداعية من هذا المنظار. وحين طرحنا السؤال على المشاركين في المحترف، بدا الاستهجان كبيرا. وأجاب أيمن جعفر بالقول: «العرب لا يزالون يؤمنون بمفاعيل وادي عبقر، والوحي الذي يفترض أن ينزل على الكاتب، وهو أمر غير واقعي». أما إياد البرغوثي، فبدا أكثر انزعاجا من التشكيك في جدوى الورشات، وسأل: «لماذا نقبل بتعليم تقنيات السينما، وأسس الرسم، ويحق للمبدعين في مختلف المجالات، أن يتلقوا دروسا وتوجيهات ونصائح فيما يحرم على الكاتب فقط، أن يسلك طريقا مشابها؟ هذا منطق غير مفهوم!» إلا أن سينمائية سورية دار أمامها النقاش، أبدت تحفظها وردت: «في رأي أن الرواية ليست فيلما سينمائيا، وإنما هي حلم يسكب على ورق، والحلم لا يمكن أن نتعلمه وإنما يأتي من دواخلنا».

الجدال حول هذا الموضوع الشائك لا يزال في أوله.

وبمواكبة ما حدث في المنامة، بدا بعض الكتاب، وهم يعيشون متعة دخول العالم الأدبي من أوسع أبوابه وكأنهم يعيدون التفكير في خططهم المستقبلية. الفائزة بالجائزة أسماء الشيخ، طالبة في كلية الطب، لا تخفي بأنه بات عليها أن تبحث عن تخصص طبي لا ينتزع منها كامل وقتها ويتيح لها إكمال مسارها الأدبي، وإياد برغوثي، صاحب شهادة في العلوم الاجتماعية، يسأل إن كان عليه أن يكمل الماجستير في مجاله أم يذهب إلى الأدب العربي ليخدم مساره الإبداعي المستقبلي. كتّاب المحترف متحمسون، لكتابة المزيد، وهم في غالبيتهم لهم كتب سابقة، سواء دواوين شعرية أو مجموعات قصصية. لكن اللافت أن الفائزة بجائزة المحترف، هي وحدها التي أتت من دون نتاج سابق. فالعمانية هدى حمد لها ثلاث مجموعات قصصية وراوية، والسوري عبدو خليل، عمل في الصحافة وأقام عدة معارض تشكيلية وفوتوغرافية، وله فيلم قصير، فيما البحرينية رنوة العمصي، تروي بأنها دخلت عالم الرواية من باب المصادفة وبفضل المحترف، مع أنها تعمل في الصحافة الثقافية ولها مجموعة شعرية، ومواطنها أيمن جعفر له مجموعتان قصصيتان، وولدت من خلال المحترف روايته الأولى.

ما يجمع غالبية هذه الروايات، هو انطلاقها من الحاضر، الذي يلزمها الغوص في جوانب تاريخية، ومراحل تحتاج أبحاثا في تفاصيل مراحل خلت. هذه هي حال أيمن جعفر الذي احتاجت روايته النبش في دفاتر البحرين القديمة، وإياد برغوثي حرضه كتاب قديم وقع بين يديه بمحض الصدفة، عن مدينته عكا وعائلاتها، وبنى روايته عن فترة الاحتلال الإنجليزي لفلسطين من خلال فريقي كرة قدم. الكتّاب لا يزالون يعيشون أجواء الكتابة، والتصحيح وإعادة الكتابة. تقول نجوى بركات أنهم كأولادها الذين رعت نمو إبداعاتهم، ويرى البعض أن الاختبار الحقيقي لكتاب الورشة يبدأ غدا، وأن السنوات المقبلة وحدها كفيلة بأن تبرز ما يمكن لهذا النوع من الحضانة الأدبية أن ينتجه، خاصة أن الورشات التي بدأت تنتشر على المساحة العربية تتبع أساليب ومناهج مختلفة، ولعل ما يجمعها هو العنوان، أما الباقي فمتروك لمهارة المشرف على الكتابة وإمكاناته، ومدى تفانيه في إدارة النصوص، ورغبته في رؤية تلاميذه يبزون أستاذهم. ففي النهاية التحرير بطبيعته تضحية كبرى، والتفاني صعب، وليس من شيم الكثيرين.