اسطوانات

TT

يعاود الثنائي أندرسون ورو توفير مهارتهما المطلقة في العزف، مستوحين من موسيقى موتزار كل ما فيها من حياة وحيوية ومعبرين عن مقدرتهما استيعابها وتحويلها إلى تحيات متواصلة لنابغة ينتقل من دون كلل ما بين كل الأجيال والفصول. التمايز موجود وبقوة. ليس فقط تبعا لاختلاف المقطوعات المختارة لحنا وتأليفا، بل تبعا أيضا لنبرة عزف الثنائي على البيانو وما يوفرانه من تحديث من دون الخروج عن الكيان الفني الذي وضعه الملحن البارع. ما هو أصعب من إتقان كل ذلك هو التناغم والمواكبة الصحيحة بين العازفين. كل بأسلوبه وكلا الأسلوبين بصوت واحد.

تقييم الناقد:(5*) Non - Stop | John Ottman Edwin Wendler النوع: موسيقى فيلم في «بلا توقف» نجد حكاية مارشال جو يكتشف أن في الطائرة رجل مسلح بقنبلة يريد تفجيرها. الفيلم من النوع التشويقي وكل أحداثه (ما عدا لقطات في البداية والنهاية) تدور داخل الطائرة. جون أوتمان كان يعمل على الفيلم الجديد من سلسلة «رجال إكس» ما دفعه للاستعانة بموسيقار آخر هو إدون وندلر. الاثنان وضعا موسيقى عليها أن تبقى دون مستوى الملاحظة في أغلب الأوقات. الألحان الموضوعة هنا ليست ذات أهمية. إذا ما سمعتها منفصلة عن الفيلم أدركت أنها ليست سوى حركات سريعة ووظيفية خالية من الميزات. أوتمان وضع أفضل منها.

تقييم الناقد:(2*) Akuma | Sly5thAve هذا الاسم المركب («سلايفيفثأفنيو») هو اختيار العازف سلفستر أونيجاكا الذي حط حديثا على ساحة موسيقى الجاز مسلحا بالساكسفون وبموهبة فذة لاستقطاب هواة الجاز الفعليين. أونيجاكا من نيجيريا لكنه، لأجل استحياء ألبومه الأول هذا، عاد إلى نيجيريا واستمع وسجل فيها ثم طار عائدا إلى نيويورك، حيث حاول، وبنجاح، مزج تأثيراته الشخصية بتلك التيارات الحديثة من موسيقى الجاز. النتيجة رائعة من حيث إن هذا التمازج يمنح المستمع بعدا جديدا لألحان تنجح في أن تكون أصلية ومستوردة معا. هناك شغف وحسن توزيع يشمل المقطوعات جميعا.

تقييم الناقد:(3*) Ineffable | DJ Q النوع: راب وديسكو المغني البريطاني د ج كيو، ليس معروفا على نطاق واسع كونه ما زال حديث العهد ولو أنه عزف وأنتج لسواه. الآن يقدم أول أسطواناته وفي البال الوصول إلى الجمهور العريض لمحبي البوب الحديث من راب وديسكو ممتزج باللون البريطاني الذي يحاول أن يختلف عن نموذجه الأميركي من دون نجاح يذكر. هنا محاولة للخروج من فوضى هذا النوع من الغناء بفن ما. بموسيقى تستطيع توحيد كل هذه الأساليب المختلفة في نوع موسيقي لا يزال بعيدا عن التوضيب وأبعد من أن يثير اهتمام كل هواة الموسيقى على نحو سوي. المحاولة بحد ذاتها تستحق التقدير لكن النتيجة ما زالت ضعيفة.

تقييم الناقد:(2*)