حركة تسجيلية ناجحة وروائية محدودة وأفلام غربية لا تحصى

أفضل أفلام السينما لعام 2014

من «باب الوداع»
TT

كما سواه من السنوات الماضية، كان عام 2014 حافلا بالأفلام عددا ونوعا. بسهولة يتمكن المرء وضع قائمته الخاصّة بأفضل 10 أفلام إذا ما شاهد ما يكفي من الأفلام خلال السنة. سيجد هناك الكثير مما يستطيع اختياره حتى ولو كانت مقاييسه جادّة. لكن بعض اختياراته ستكون محكومة بالمكان الذي يعيش فيه المشاهد، بالتالي ما تستطيع مشاهدته من أفلام تم توزيعها في عدد من البلدان أو خلال حضور المهرجانات السينمائية.

المشكلة هي أن معظمنا محكوم بوجوده في مدينة واحدة حيث الأفلام الموزّعة عادة ما تكون إما هندية أو عربية أو أميركية والتغيير الظرفي الوحيد الممكن هو إذا ما كانت مدينته تحوي مهرجانا جيّدا يؤمّن ما لا يقوم الموزّعون بتوزيعه وبذلك تتسع دائرته من الأفلام التي يستطيع الاختيار منها.

هنالك الكثير مما يستطيع النقاد الحديث عنه عندما يأتي الأمر لدراسة الظواهر والنجاحات والإخفاقات، لكن المجال هذه المرّة لن يتسع إلا للقوائم التي تم استخلاصها من بين 268 فيلما جديدا شوهدت هذه السنة من أصل 582 فيلما (من السينما الصامتة وإلى عام 2013) لم يسبق لي مشاهدتها من قبل. مما يجعل ذلك ممكنا القيام بحضور 11 مهرجانا (حيث متوسط المشاهدة اليومية من 3 إلى 4 أفلام) ومشاهدة أفلام عرضت في 6 مهرجانات أخرى لم أحضرها عبر ترتيبات خاصّة، بالإضافة إلى فيلم قديم أو فيلمين كل ليلة. كل هذا ولا يزال هناك العشرات من الأفلام التي لم تشاهد (منعت الظروف مشاهدة الأفلام القصيرة التي عرضت في مهرجان أبوظبي مثلا).

على ذلك، وبل بسببه، كان لا بد من التوقف مليّا للبحث فيما إذا كان الفيلم الوارد في القائمة أفضل فعلا من فيلم جيد أو ممتاز لم يدخله لسبب أو لآخر. والنتيجة هي التالية علما بأن القوائم الواردة مرتّبة حسب الأبجدية فقط.

* الأفلام العربية

* أفضل 10 أكثر من نصف هذه الأفلام الواردة هنا تسجيلية مما يعكس النشاط الإنتاجي لهذه السينما مقابل تراجع في عدد الأفلام الروائية المتميّزة هذا العام (العنوان يليه اسم المخرج ومعلومات) 1 أوديسا عراقية | سمير (سويسرا، العراق، الإمارات) تسجيلي.

2 باب الوداع | كريم حنفي (مصر) روائي 3 دلافين | وليد الشحّي (الإمارات) روائي 4 ذيب | ناجي أبو نوار (الأردن) روائي 5 سماء قريبة | نجوم الغانم (الإمارات العربية المتحدة) تسجيلي 6 فيلا توما | سها عراف (فلسطين المحتلة) روائي 7 القط | إبراهيم البطوط (مصر) روائي 8 قهوة لكل الأمم | وفاء جميل (فلسطين) تسجيلي 9 لي قبور في هذه الأرض | رين متري (لبنان) تسجيلي 10 المطلوبون الـ18 | عامر شومالي، بول كووان (فلسطين، كندا) تسجيلي وأنيميشن * أفضل 5 أفلام قصيرة:

* الصيّاد السيئ | سهيم عمر خليفة (بلجيكا، الإمارات العربية المتحدة) ضوء | ياسمينا كراجة (كندا) ما بعد وضع حجر الأساس لمشروع الحمام بالكيلو 375 | عمر الزهيري (مصر) وتزوّج روميو جولييت | هند بوجمعة (تونس) ومع روحك | كريم الرحباني (لبنان)

* الأفلام الأجنبية

* أفضل 10 الاختيارات هنا كانت أكثر وفرة لذلك كانت أيضا أكثر صعوبة. من بين 234 فيلما أجنبيا طويلا (من كافة الأمم) استقرت القائمة على النحو الذاتي (الأفلام حسب أبجديتها أيضا):

1 «بيردمان» Birdman إخراج: أليخاندرو غونزاليز إناريتو (الولايات المتحدة) 2 «صبا» Boyhood إخراج: رتشارد لينكلتر (الولايات المتحدة) 3 «جزيرة الذرة» Corn Island إخراج: جورج أوفاشفيللي (جورجيا) 4 «دبلوماسية» Diplomatie إخراج: فولكر شلندروف (ألمانيا، فرنسا) 5 «وداعا للغة» Goodbye to Language إخراج: جان - لوك غودار (فرنسا) 6 «فندق بودابست الكبير» The Grand Budapest Hotel إخراج: وس أندرسون (الولايات المتحدة) 7 «أيدا» Ida إخراج: بال باليكوسكي (بولندا) 8 «بين النجوم» Interstellar إخراج: كريستوفر نولان (الولايات المتحدة) 9 «ليفياثان» (الحوت) | Leviathan إخراج: أندريه زفياغنتسف (روسيا) 10 «حمامة جلست على غصن تفكر في الوجود» | A Pigeon Sat on a Branch Reflecting on Existence

* أفلام أخرى جيّدة

* الكثير من الأفلام التي شوهدت منذ مطلع 2014 وحتى الساعات الأخيرة قبل الكتابة كانت تستحق أن تذكر على نحو أو آخر. لعله من الإنصاف إيراد 5 منها تعود إلى محاولات لم تشهد الكثير من الاهتمام نظرا لحدود عروضها الضيّقة:

«40 يوما من الصمت» 40Days of Silent إخراج: سودات إسماعيلوفا (طاجكستان) «الغبي» The Fool إخراج: يوري بيبوف (روسيا) «جياد فوكوشيما» Horses of Fukushima جويجو ماتسوباياشي (اليابان) «أشغال حب» Labour of Love إخراج: أديتافيركام سنغبوتا (الهند).

«ليزا ليمون وبرتقال مغربي» Lisa Lemon & Maroc Oranges إخراج: مايتي لاوس (أستونيا)

* فيلم العام العربي

* ما هو فيلم العام وما هي مواصفاته؟ كل فيلم من تلك المذكورة أعلاه أنجز، لجانب عناصر جودته، مما يجعله مميّزا. لكن «ذيب» للأردني ناجح أبو نوّار يصلح لأن يكون فيلم العام لكونه كان الفيلم العربي الأكثر انتشارا حول العالم. لكن «باب الوداع» للمصري كريم حنفي يصلح لأن يكون كذلك لكونه الأكثر جرأة (أبيض وأسود وصامت).