الأمير عبد الله بن سعود: مهرجان أبحر يوفر 600 وظيفة مؤقتة للشباب في جدة

40 فضائية تتابع أحداث «سباق الفورمولا».. وتوقع بإنفاق 100 مليون ريال

أبحر تتجه نحو السياحة العالمية («الشرق الأوسط»)
TT

توقعت مصادر مطلعة في مهرجان ابحر 2007 ان يوفر المهرجان اكثر من 600 وظيفة مؤقتة وان ينفق خلاله نحو 100 مليون ريال على مدار ايام المهرجان التي تتوافق مع سباق الزوارق السريعة العالمي.

وتوقع الأمير عبد الله بن سعود بن محمد رئيس اللجنة التنفيذية المنظمة لمهرجان أبحر 2007 حجم إنفاق السياح في المهرجان بأكثر من 100 مليون ريال، مؤكدا انه سيوفر فرصا وظيفية مؤقتة للشباب السعودي تصل إلى 600 وظيفة. وقال إن المهرجان الذي تنطلق فعالياته بسباق الزوارق السريعة «بطولة العالم للزوارق السريعة فورمولا 2000» في ثاني ايام عيد الفطر سيحظى بنسبة مشاهدة عالية تقدر بـ 500 مليون مشاهد حول العالم، حيث تنقله حيا على الهواء حوالي 40 قناة فضائية من مختلف قارات العالم. مشيرا الى أن المهرجان يمثل نقلة في صناعة السياحة السعودية مشددا على أهمية ابتكار فعاليات جديدة لجذب السياح. وبين الأمير عبد الله أن المهرجان راعى في الوقت ذاته احتياجات الأسر والعائلات من المملكة ودول الخليج على وجه الخصوص موضحاً أن المهرجان يتضمن استعراضا للدراجات المائية السريعة بجميع فئاتها ومسيرة بحرية يشارك بها ملاك القوارب الخاصة وقوارب الصيد وقوارب حرس الحدود وذلك في خليج أبحر.

ولفت إلى تنظيم رحلات بحرية في منطقة أبحر باليخوت والقوارب المتوسطة والصغيرة، كما تقدم الفرق الشعبية ألوانا من الفن الشعبي الذي تشتهر به منطقة مكة المكرمة، مشيرا إلى إقامة عروض مختلفة ومسابقة لأفضل لوحة تشكيلية للبحر الأحمر. وارجع رئيس اللجنة التنفيذية لمهرجان ابحر اختيار منطقة شرم أبحر لاحتضان فعاليات السباق إلى ما تتمتع به من طبيعة جميلة جذابة ومنشآت سياحية متميزة، مضيفا ان المهرجان يهدف الى جذب اكبر عدد من السياح الى مدينة جدة خلال إجازة عيد الفطر المبارك والمساهمة في تحفيز القطاع الخاص للاستثمار في منطقة أبحر مما يعزز فرص تطويره ليصبح احد عناصر الجذب السياحي الرئيسية في مدينة جدة. وأعرب الأمير عبد الله عن أمله في أن يكون المهرجان بداية قوية لتأسيس صناعة سياحية متخصصة في مدينة جدة تستفيد من الإمكانات السياحية الكبيرة المتوفرة بها، وقال «ان الاستعدادات للمهرجان بدأت منذ 4 أشهر معربا عن أمله في أن يخرج بالصورة التي تلبي طموحات الجميع».

يشار الى ان مهرجان ابحر كان قد اعلن عنه في وقت سابق من هذا العام باتفاق بين هيئة السياحة وامارة منطقة مكة المكرمة ضمن خطة شاملة لتطوير السياحة في منطقة مكة المكرمة بمحافظاتها جدة ومكة والطائف.

وسيمكن المهرجان وللمرة الاولى أرباب الأسر وعائلاتهم من المشاركة في مسابقات بشكل رسمي في الهواء الطلق، من خلال مسابقة صيد السمك ضمن فعاليات المهرجان الذي أعلن عن فعالياته الرسمية الشهر الماضي، حيث ستشمل مسابقة صيد اكبر سمكة أو اكبر كمية، ويستطيع المتسابق المشاركة فيها مع جميع أفراد عائلته من بعد صلاة الفجر وحتى العصر. وبذلك تدخل منطقة أبحر (شمال جدة)، تاريخا سياحيا عاليا مهما وهي تستهل اول مهرجاناتها بمسابقة الفورمولا العالمية، إضافة الى بقية الفعاليات.