إصدارات

TT

للزميل معد فياض، صدر كتاب «ظهيرة ساخنة جداً.. القصة الحقيقية لمقتل السيد عبد المجيد الخوئي» في 421 صفحة من الحجم المتوسط. وقدم للكتاب الزميل أمير طاهري.

وكان المؤلف قد رافق الخوئي في عودته إلى مدينته النجف عن طريق البحرين، قبل أيام قليلة من سقوط النظام العراقي السابق، وكان معه حين تم اغتياله بعد يوم واحد فقط من سقوط بغداد في 9 ـ 4 عام 2003.

يقول طاهري في مقدمته: «.. يمكن القول إن الكثير من العنف كان يمكن تلافيه، وإن الكثير من الدماء كان يمكن أن تحقن لو ان عبد المجيد ظل على قيد الحياة. وقصة الاغتيال هذه سردت في عدد لا يحصى من المقالات والتقارير على صفحات الجرائد، لكنها لم تسرد بشكل يأسر الألباب كما وردت في كتاب معد فياض. فالمؤلف، كراو للأحداث، يتمتع بما لا يتوفر للكثيرين غيره. ذلك أنه اصطحب الخوئي طوال رحلته التي بدأت من لندن وانتهت في النجف. وعليه، فإن ما يقدمه لنا هنا هو رواية شاهد عيان من الطراز الأول».

* الجزء الثاني من «ثروة الأمم» لآدم سميث بالعربية

* لندن: «الشرق الأوسط»

في الجزء الثاني من كتاب «ثروة الأمم» الذي صدر أخيراً عن مكتب النشر التابع لمعهد الدراسات العراقية في بيروت يتابع آدم سميث، أحد أبرز رواد الليبرالية الاقتصادية، شرح أساس الاقتصاد السياسي بعد أن وجد أن الوصول إلى الثروة هو الغاية الأساسية للاقتصاد، وكان للمواضيع التي تطرق إليها (العمل، القيمة، الريع، السعر، التوزيع..) أثر بالغ في تنظيم علم الاقتصاد السياسي.

اعتبر سميث أن ثروة كل أمة تقاس بقدرتها الإنتاجية، وتناول الإنتاجية كمقياس للثروة التي يمكن مضاعفتها بتقسيم العمل. واهتم بطرق توزيع الثروة في المجتمع ووسائل تنظيم التجارة وتقسيم العمل، إضافة إلى اطروحاته المتعلقة بحرية السوق واليد الخفية التي تساهم في دفع الحركة الاقتصادية وتشجيع الاستثمار، ودعوته إلى الحد من تدخل الدولة المباشر في تنظيم العمل. ومن هنا أهمية ترجمته التي قام بها حسني زينة لإعادة معاينة أفكار سميث الخلاقة في ضوء النظريات الاقتصادية الحديثة وتيارات العولمة.

* قراءة نقدية عربية في فكر عمانوئيل ليفناس

* بيروت: «الشرق الاوسط»

* من منشورات “الجامعة الانطونية”، صدر كتاب “في ختان الوعي: قراءة نقدية لعمانوئيل ليفناس” لبسكال لحود. عبارة عن دراسة تحليلية نقدية لنتاج عمانوئيل ليفيناس الفلسفي انطلاقاً من فرضية جديدة وجريئة قوامها “اعتبار الهم المؤسس لفكر ليفيناس تفكيك هو مفهوم الذات العارفة كما تبلور عبر تاريخ الفلسفة الغربية - ولاسيما عصر الانوار - والذي يتسم بنوع من “الفحولية” قوامها الفاعلية والاستقلال والعقلانية والتعميم».

وقد وصف الباحث اللبناني ناصيف نصار الذي قدم الكتاب محاولة لحود بالقول انها “جدية، شجاعة وواعدة”، معتبراً “ أن من خبر صعوبة النص الليفيناسي باسلوبه الخاص وارتباطاته المركبة والمعقدة بأكثر من تيار فلسفي وبتراثه اليهودي، قادر على قياس المجهود الفكري لبسكال لحود”.

و يتقصى الكتاب مفهوم” الفحولية” ودلالات تفسير ليفيناس “لامبريالية الأنا او الذات” على انها “فحولية”،وهو مصطلح تتعمد الكاتبة تمييزه عن “الذكورة” امانة لنص ليفيناس.