الجمعـة 14 شـوال 1431 هـ 24 سبتمبر 2010 العدد 11623
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

7 علماء عرب ينضمون إلى المجلس الاستشاري لـ«ناشيونال جيوغرافيك العربية»

المجلة أطلقت رسميا في أبوظبي وستصدر ابتداءً من أول أكتوبر وتوزع في 15 دولة عربية

أبوظبي: «الشرق الأوسط»
أعلنت «ناشيونال جيوغرافيك العربية»، الصادرة عن شركة أبوظبي للإعلام، عن لائحة أسماء العلماء المنضمين إلى مجلسها الاستشاري، الذي يضم خبراء في مجالات عدة وعلماء من مختلف الأقطار العربية. وتضمنت القائمة 7 علماء عرب يعملون في اختصاصات مختلفة في علوم الطب والفلك والآثار والهندسة المعمارية والبيئة والفضاء والجيولوجيا.

من ناحيته، قال محمد الحمادي، رئيس تحرير مجلة «ناشيونال جيوغرافيك العربية»: «سنقدم لقرائنا محتوى عربيا يتضمن من 20 إلى 30 في المائة من المواد التي تم تطويرها في المنطقة للإضاءة على أحدث التقارير العلمية والاكتشافات إلى جانب القضايا البيئية، والحياة البرية والحيوانات والطبيعة، خاصة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا».

وسيضم المجلس الاستشاري كلا من ماجد المنصوري وهو الأمين العام لهيئة البيئة في أبوظبي وأحد الشخصيات المساهمة في جهود الإمارات لحماية البيئة وتطوير الموارد الطبيعية، وعالم الآثار المصري الدكتور زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار في مصر، وطبيب جراحة القلب السير مجدي يعقوب، وعالم الفلك الدكتور عصام حجي الذي يدير مشروعا في وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) في قسم علم الهندسة والرادارات، وعالم الجيولوجيا الدكتور علي الشملان مدير عام مؤسسة الكويت للتقدم العلمي والوزير السابق للتعليم في الكويت، والسعودية الدكتورة خولة الكريع التي تدير مركز الأبحاث في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض. والمهندس المعماري الدكتور راسم بدران، الذي يعرف عنه في الشرق الأوسط أنه المرجع الرئيس لكل ما يختص بالهندسة المعمارية الإسلامية الحديثة.

من ناحيته، قال تيم كيلي، رئيس «ناشيونال جيوغرافيك غلوبال ميديا»: «نؤمن أن تغطية المواضيع حول العالم تتم بشكل أفضل باستشارات العلماء المختصين، ونحن سعداء بمجلس المستشارين الرفيع المستوى والمتعدد الخبرات الذي جمعته شركة أبوظبي للإعلام ليقدم الاستشارة لمجلة «ناشيونال جيوغرافيك العربية». ونحن على ثقة من قدرة كل من هؤلاء العلماء على تقديم الأفضل للمجلة الجديدة».

وفي هذا الصدد، قال غافين ديكينسون، المدير التنفيذي لقطاع النشر في شركة أبوظبي للإعلام: «تعتبر (ناشيونال جيوغرافيك العربية) أفضل منتج مكمل لمجوعتنا من المطبوعات لتقديم محتوى ثقافي وترفيهي للقراء في جميع أنحاء الوطن العربي».

ومن المقرر أن يتم توزيع «ناشيونال جيوغرافيك العربية» في البحرين ومصر والأردن والكويت ولبنان وعُمان وقطر والسعودية والإمارات واليمن وسورية والسودان وليبيا والمغرب وتونس.

ومن الجدير بالذكر أن قنوات «ناشيونال جيوغرافيك» العالمية تعمل مع شركة أبوظبي للإعلام في بث قناة «ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي» باللغة العربية في منطقة الشرق الأوسط. وسوف تكون النسخة العربية من مجلة «ناشيونال جيوغرافيك» هي النسخة الثالثة والثلاثين التي تصدرها المجلة بلغاتٍ محلية.

وسيتم توزيع المجلة الشهرية الجديدة، والتي ستصدر ابتداءً من 1 أكتوبر (تشرين الأول) 2010، في 15 دولة عربية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

يذكر أن الجمعية الجغرافية الوطنية الأميركية «ناشيونال جيوغرافيك سوسيتي» تأسست عام 1888 بهدف «توسيع ونشر المعرفة الجغرافية»، لتصبح واحدة من كبرى المنظمات العلمية والتربوية غير الربحية في العالم. وتتمثل مهمة هذه الجمعية في الدعوة إلى الاهتمام بكوكب الأرض. وقد قامت الجمعية بتمويل أكثر من 9400 بحثٍ علمي ومحادثات ومشاريع استكشافية، كما تقوم بدعم برنامج تعليمي لتعزيز الثقافة الجغرافية.

التعليــقــــات
الدكتور رعد اسطيفان، «الولايات المتحدة الامريكية»، 24/09/2010
اعتقد بأن من الضروري ان يضم المجلس الاستشاري اعضاء اخرون في اختصاصات الادارة والاقتصاد والزراعة والعلوم السياسية.
 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال