الاحـد 17 رجـب 1421 هـ 15 اكتوبر 2000 العدد 7992
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

لجنة حكومية تبدأ تغيير أسماء شوارع بغداد

عمان: «الشرق الأوسط»
شوارع ومناطق بغداد لن تحتفظ بأسمائها المعروفة بعد أن بدأت لجنة حكومية وضع أسماء جديدة لشوارع ومناطق العاصمة في اطار حملة الانسجام بين المكان والحاضر والماضي طبقاً لما قاله المسؤولون المحليون.

وأطاح قرار للجنة بتسمية شارع بيرم التونسي الذي كان يطلق على كورنيش الأعظمية وتم استبداله الى شارع أمرؤ القيس باعتبار المنطقة خاصة بالمتنزهات الشاعرية.

وأكد رئيس اللجنة الدكتور حسن هاشم وهو نائب رئيس مجلس شعب العاصمة أن هناك مناطق بمسميات لا تتناسب وروح العصر «بعضها لا ينسجم مع الذوق العام لأنها استمدت اسماءها من حادث او شخصية». وأضاف ان اللجنة لن تقف عند شهرة اسم المناطق المعروفة لدى الناس بل ستستمد تسمية جديدة من التاريخ العربي والعراقي القديم والمعاصر وستتولى اللجنة أيضاً اطلاق الأسماء على مناطق لم يجر تسميتها من قبل.

وقال أن شوارع وساحات ظلت تسميتها موجودة فقط في سجلات الدولة أو محاضر الاجتماعات حتى انه لضمور شهرتها تكتب بين قوسين تسمية تعريفية أخرى، وبرر هاشم ذلك بأنه يعود الى عدم تأييد التعامل بتسمية الشارع الحقيقية حتى من الدوائر الرسمية وضعف نقاط الدلالة والاهمال الذي يتعرض اليه الشارع.

وأوضح ان الشخصيات العلمية والثقافية لن تطلق اسماءها على الشوارع القريبة من سكناهم الا اذا كان الاسم مستوفياً لمعنى التسمية. ودعا أدباء وكتاب وصحافيون عراقيون الى اطلاق اسم بيرم التونسي على منطقة أو شارع بسبب مواقفه الوطنية المعروفة.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال