الخميـس 17 محـرم 1422 هـ 12 ابريل 2001 العدد 8171
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

«ذي قار» مسلسل ضخم يصور في منطقة البحر الميت وكلفته سبعة ملايين دولار

ممثلون من الأردن وسورية وقطر يستحضرون التاريخ وتفاصيله والكومبيوتر عنصر أساسي لإدارة المعارك

عمان: «الشرق الأوسط»
من انتاج المركز العربي للخدمات السمعية والبصرية واخراج باسل الخطيب يجري في منطقة البحر الميت في الاردن وبين جبال وادي رم تصوير احداث المسلسل التاريخي الضخم «ذي قار» كتب السيناريو والحوار له جمال ابو حمدان.

من موقع التصوير تحدث لـ«الشرق الاوسط» المنتج المنفذ والمشرف العام للعمل طلال عواملة فقال: تم وضع جهد وميزانية كبيرة في المسلسل حيث تم رصد حوالي مليوني دولار كميزانية للمسلسل عدا عن الخدمات المساندة الاخرى التي تصل الى حوالي 5 ملايين دولار حيث تم استحضار التاريخ وتفاصيله من ديكورات واكسسوارات وملابس وتفاصيل كبيرة جدا تلائم الوجه المشرق لهذه المعركة التاريخية في غرة ايام العرب.

والرؤية الاخراجية للمسلسل من وجهة نظر المخرج السينمائي باسل الخطيب لا تعبر فقط عن مفهوم الكاميرا المحمولة وانما ايضا عن الصيغة السينمائية للتشكيل البصري للقطة السينمائية من خلال ايقاع فني وحركة كاميرا وحركة ممثل ورؤية خاصة بالتعبير السينمائي الدرامي. يقول المخرج الخطيب حول العمل: العنصر الاساسي الذي شجعني على الاقدام على اخراج العمل انه يتطابق مع وجهة نظري حول الاعمال التاريخية فالمنطق الذي تتعامل معه الاعمال التاريخية حاليا حول تسليط الضوء على اللحظات القاتمة في التاريخ العربي انما في هذا العمل رأيت تسليط الضوء على المواقف المشرقة من هذه المرحلة الغائبة عن ذاكرة الاجيال الشابة كما توجد في المسلسل رسالة واضحة لها علاقة بواقعنا الراهن.

وفي الرؤية النصية للمسلسل وضع الكاتب جمال ابو حمدان حكاية هند بنت النعمان كمحور اساسي في العمل كما ان القصص الانسانية المشحونة بالمشاعر والعواطف لا تقل أهمية عن الحدث الكبير الذي يتضمنها كما تم تصميم المعارك من قبل خبراء متخصصين بالاضافة الى استخدام الكومبيوتر في اجراء بعض الخدع وتكثيف اعداد المجاميع.

اما الممثلون في العمل فهم نخبة من النجوم العرب من سورية والاردن وقطر منهم أسعد فضة، خالد تاجا، علي حسن، نورمان أسعد، منى واصف، ناصر عبد الرضا، هشام هنيدي، شفيقة الطل، فؤاد الشوملي، وائل نجم، عارف الطويل، مها المصري، رضوان عقيلي، نجاح سفكوني، رشيد ملحس، ونخبة كبيرة اخرى.

=

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال