الاحـد 26 محـرم 1424 هـ 30 مارس 2003 العدد 8888
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

الرياض تحتج على سقوط 4 صواريخ «توماهوك» في الأراضي السعودية خطأ .. وواشنطن تتأسف

الرياض: عبد الرحمن المنصور
قال مصدر مسؤول في وزارة الدفاع والطيران والمفتشية العامة بالسعودية ان الرياض تقدمت باحتجاج رسمي لدى الولايات المتحدة بعد سقوط 4 صواريخ «توماهوك» داخل الاراضي السعودية عن طريق الخطأ. وأوضح المصدر ان الحكومة الاميركية اعربت عن اسفها لما حدث عن طريق الخطأ غير المقصود وباشرت التحقيق لمعرفة الاسباب لضمان سلامة وامن اراضي المملكة ومواطنيها وتفادي هذا الامر مستقبلا. وجدد المصدر تأكيده بعدم مشاركة المملكة في الحرب الحالية على العراق بأي شكل من الاشكال.

وقال مسؤول سعودي ان الحرب التي تشنها الولايات المتحدة وبريطانيا على العراق حاليا قد تسببت يومي اول من امس وامس السبت في سقوط 4 صواريخ توما هوك على اراض سعودية اطلقتها بوارج اميركية من مياه دولية.

وقال المسؤول في اتصال اجرته معه «الشرق الأوسط» ان حكومة بلاده قد تلقت ضمانات اميركية بعدم تكرار هذه الحادثة. وعن الاحتياطات التي تم اتخاذها لتلافي سقوط مثل هذه الصواريخ مستقبلا، قال المسؤول السعودي ان لجانا فنية مختصة قد باشرت التحقيق لمعرفة اسباب سقوط هذه الصواريخ ولضمان وسلامة اراضي المملكة ومواطنيها، لافتا الى وجود مشكلة في النظام الآلي لهذه الصواريخ الامر الذي دفع القيادة العسكرية الاميركية الى تقصي اسباب هذا الخلل بهدف معالجته سريعا.

وشدد المسؤول على تأكيد بلاده «المطلق بعدم مشاركتها او مساهمتها بأي صورة من الصور في الحرب الحالية على الجمهورية العراقية الشقيقة».

وكان المصدر المسؤول بوزارة الدفاع والطيران والمفتشية العامة قد ادلى بتصريح مساء اول من امس قال فيه: سقطت اربعة صواريخ من نوع (توماهوك) داخل الاراضي السعودية عن طريق الخطأ، موضحا أن ثلاثة من هذه الصواريخ سقطت شمال غربي المملكة والرابع وقع غرب رأس مشعاب في مناطق غير مأهولة بالسكان ولم تحدث اية اضرار.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال